شهر رمضان رمضان أحدُ أقدسِ الشهور لدى المسلمين، وهو الشهرُ التاسع في التقويم الهجريّ، وقد فرض الله فيه الصيام على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة في شهر شعبان الشهر الهجري السابق لشهر رمضان، وقد صام الرسولُ -صلى الله عليه وسلم- تسع رمضاناتٍ، والصيام في اللغة العربيّة يعني الامتناع والإمساك، وفي الشرع هو الامتناع عن المُفطرات كافة من طعامٍ وشرابٍ ومُعاشرةٍ زوجيةٍ من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، وشهر رمضان فرصةٌ عظيمةٌ للتزوّد بالأعمال الصالحة ومضاعفة الأجر والحسنات وتكفير الذنوب، وفي هذا المقال ستتعرف على فضل شهر رمضان. فضل شهر رمضان اختصّ الله -سبحانه وتعالى- شهر رمضان بالعديد من الفضائل؛ كي يكون متفردًا ومتميزًا عن باقي شهور السنة، لذلك احتلّ هذا الشهر مكانة وقدسيةً كبيرةً في التاريخ وفي نفوس المسلمين وأصقاع المعمورة كافة، ومن تلك الفضائل ما يأتي: نزول القرآن الكريم على الرسول -صلى الله عليه وسلم-. اشتمال الشهر على ليلةٍ وهي ليلة القدر التي يعادل الأجر ومثوبة العمل الصالح ما يعمله الإنسان في ألف شهرٍ. تصفيد الشياطين وحبسهم من أول ليلةٍ من رمضان حتى نهاية الشهر. إغلاق أبواب جهنم وفتح أبواب الجنة. العتق من النار في كل ليلةٍ؛ فالله  -سبحانه وتعالى- له في كلّ ليلةٍ من ليالي رمضان عتقاء من النار. مضاعفة الأجر والحسنات وقبول الدعاء خاصةً عند إفطار الصائم. شهر رمضان الذي اختصّه الله بالصيام الذي يُعدّ من أفضل الأعمال التي يتقرّب بها العبد إلى الله. آداء فريضة العمرة في شهر رمضان تعادل في الأجر والثواب أجر الحج؛ وهي معادلةٌ في الأجر والثواب، أي أنّ حجة الإسلام لا تسقط عن العبد. قيام شهر رمضان وهي الصلاة من غير الفريضة كالتراويح وقيام الليل وغيرها من الصلوات التي يؤدّيها العبد سببٌ في مغفرة الذنوب. الصدقة مستحبةٌ في كل زمانٍ ومكانٍ لكن أفضلها ما كان في رمضان. شهر تعويد المسلم على ضبط النفس واحترام الآخرين والصبر على أذاهم ومجاهدة النفس في حب الانتقام والرد بالمثل في مواطن الغيظ من خلال الرد بقول: "اللهم إنّي صائمٌ" ممّا يسهمُ في تحسين أخلاق وسلوك أفراد المجتمع ويزيدُ من أواصر الألفة والمحبة بين الناس وتقليل الشحناء والضغينة بينَهم. شروط صيام شهر رمضان يبدأُ شهرُ رمضان بإحدى اثنتين، إمّا برؤية هلال الشهر في آخر ليلةٍ من ليالي شهر شعبان أو بإكمال شعبان ثلاثين يومًا حين يتعذّر رؤية الهلال، وبذلك يكونُ الصيام قد وَجَبَ على كلّ من تنطبق عليه الشروط الآتية: الإسلام. عقد نية الصيام. البلوغ. القدرة على الصيام. سلامة العقل. الإقامة، أي الاستقرار في المكان.  

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: 23 مايو، 2018

شهر رمضان

رمضان أحدُ أقدسِ الشهور لدى المسلمين، وهو الشهرُ التاسع في التقويم الهجريّ، وقد فرض الله فيه الصيام على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة في شهر شعبان الشهر الهجري السابق لشهر رمضان، وقد صام الرسولُ -صلى الله عليه وسلم- تسع رمضاناتٍ، والصيام في اللغة العربيّة يعني الامتناع والإمساك، وفي الشرع هو الامتناع عن المُفطرات كافة من طعامٍ وشرابٍ ومُعاشرةٍ زوجيةٍ من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، وشهر رمضان فرصةٌ عظيمةٌ للتزوّد بالأعمال الصالحة ومضاعفة الأجر والحسنات وتكفير الذنوب، وفي هذا المقال ستتعرف على فضل شهر رمضان.

فضل شهر رمضان

اختصّ الله -سبحانه وتعالى- شهر رمضان بالعديد من الفضائل؛ كي يكون متفردًا ومتميزًا عن باقي شهور السنة، لذلك احتلّ هذا الشهر مكانة وقدسيةً كبيرةً في التاريخ وفي نفوس المسلمين وأصقاع المعمورة كافة، ومن تلك الفضائل ما يأتي:

  • نزول القرآن الكريم على الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • اشتمال الشهر على ليلةٍ وهي ليلة القدر التي يعادل الأجر ومثوبة العمل الصالح ما يعمله الإنسان في ألف شهرٍ.
  • تصفيد الشياطين وحبسهم من أول ليلةٍ من رمضان حتى نهاية الشهر.
  • إغلاق أبواب جهنم وفتح أبواب الجنة.
  • العتق من النار في كل ليلةٍ؛ فالله  -سبحانه وتعالى- له في كلّ ليلةٍ من ليالي رمضان عتقاء من النار.
  • مضاعفة الأجر والحسنات وقبول الدعاء خاصةً عند إفطار الصائم.
  • شهر رمضان الذي اختصّه الله بالصيام الذي يُعدّ من أفضل الأعمال التي يتقرّب بها العبد إلى الله.
  • آداء فريضة العمرة في شهر رمضان تعادل في الأجر والثواب أجر الحج؛ وهي معادلةٌ في الأجر والثواب، أي أنّ حجة الإسلام لا تسقط عن العبد.
  • قيام شهر رمضان وهي الصلاة من غير الفريضة كالتراويح وقيام الليل وغيرها من الصلوات التي يؤدّيها العبد سببٌ في مغفرة الذنوب.
  • الصدقة مستحبةٌ في كل زمانٍ ومكانٍ لكن أفضلها ما كان في رمضان.
  • شهر تعويد المسلم على ضبط النفس واحترام الآخرين والصبر على أذاهم ومجاهدة النفس في حب الانتقام والرد بالمثل في مواطن الغيظ من خلال الرد بقول: “اللهم إنّي صائمٌ” ممّا يسهمُ في تحسين أخلاق وسلوك أفراد المجتمع ويزيدُ من أواصر الألفة والمحبة بين الناس وتقليل الشحناء والضغينة بينَهم.

شروط صيام شهر رمضان

يبدأُ شهرُ رمضان بإحدى اثنتين، إمّا برؤية هلال الشهر في آخر ليلةٍ من ليالي شهر شعبان أو بإكمال شعبان ثلاثين يومًا حين يتعذّر رؤية الهلال، وبذلك يكونُ الصيام قد وَجَبَ على كلّ من تنطبق عليه الشروط الآتية:

  • الإسلام.
  • عقد نية الصيام.
  • البلوغ.
  • القدرة على الصيام.
  • سلامة العقل.
  • الإقامة، أي الاستقرار في المكان.