البحث عن مواضيع

يعتبر علم الجيوكيمياء هو العلم الذي يهتم بدراسة تكوين الأرض والكواكب الأخرى، كما وأنه يهتم بالعمليات والتفاعلات الكيميائية التي تحدث وتؤثر على تركيب الصخور والتربة والمياه والطاقة، كما وتهتم بدراسة علاقة مكونات سطح الأرض مع الغلاف المائي والغلاف الجوى للأرض، وتهدف أيضا إلى معرفة توزيع العناصر والمعادن وحركتها في المناطق المختلفة من الأرض، وسنتحدث في هذا المقال عن علم الجيوكيمياء وفروعه. فروع علم الجيوكيمياء هناك فروع عدة لعلم الجيوليكيمياء والتي سنقدم أهمها فيما يلي :- جيوكيمياء العناصر يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة توزع العناصر الكيميائية، ودراسة أشكال وجودها، بالإضافة إلى معرفة معدلات تراكيزها في الفلزات والصخور وأغلفة سطح الأرض. يُمكن هذا الفرع من العلوم العلماء من معرفة الكثير من الحقائق حول توزع العناصر الكيميائية. أشار هذا العلم إلى أن العناصر الأكثر انتشاراً في القشرة الأرضية هي العناصر الخفيفة. العناصر الخفيفة هي العناصر التي يقل وزنها الذري عن 29 '> . تعتبر عناصر الأكسجين والسيليسيوم والهيدروجين والألمنيوم هي العناصر الأكثر أهمية وانتشاراً في تكوين وتشكيل القشرة الأرضية وأغلفة الأرض. يشكل الأكسجين ما نسبته حوالي 50% تقريباً في تركيب القشرة الأرضية. يعتبر كل من الأكسجين والهيدروجين العنصران الأساسيان في تشكيل الغلاف المائي. البيوجيوكيمياء (الجيوكيمياء الحيوية) يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة توزع العناصر الكيميائية ودراسة تراكيزها في المواد العضوية الموجودة. يهتم هذا العلم بدراسة دور الكائنات الحية في حركة العناصر بالإضافة إلى دراسة توزعها في أغلفة الأرض المختلفة. للكائنات الحية دوراً بالغ الأهمية في (العمليات البيوجيوكيميائية) وهي العمليات الجيولوجية التي تحدث على سطح الأرض. يتم الحصول على عنصر اليود واستخلاصه من بعض أنواع معينة من النباتات البحرية. تؤثر الطاقة الشمسية على التركيب الضوئي وتحرر الأكسجين، وتخزين الطاقة في المستحثات. جيوكيمياء المياه الطبيعية يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة دور المياه في هجرة العناصر الكيميائية بالإضافة إلى دراسة توزعها في القشرة الأرضية وأغلفة الأرض. يهتم هذا الفرع بدراسة منشأ المياه والتركيب الكيميائي له بالإضافة إلى العناصر الكيميائية الموجودة فيه. يهتم هذا العلم بدراسة العمليات التي تحدث بين المياه والرواسب القاعية والغلاف الغازي. يسم هذا العلم في واقع الحال إلى فرعين رئيسين هما: جيوكيمياء البحار والمحيطات، وجيوكيمياء المياه القارية (الهيدروجيوكيمياء). جيوكيمياء النظائر يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة توزع النظائر في العناصر الكيميائية التي تكون الأجسام الطبيعية. يهتم هذا العلم بتحديد الأعمار المطلقة للظواهر الطبيعية والأجسام وذلك باستخدام العناصر المشعة كاليورانيوم والبوتاس والتوريوم. المراجع:      1           2

فروع علم الجيوكيمياء

فروع علم الجيوكيمياء
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2017

يعتبر علم الجيوكيمياء هو العلم الذي يهتم بدراسة تكوين الأرض والكواكب الأخرى، كما وأنه يهتم بالعمليات والتفاعلات الكيميائية التي تحدث وتؤثر على تركيب الصخور والتربة والمياه والطاقة، كما وتهتم بدراسة علاقة مكونات سطح الأرض مع الغلاف المائي والغلاف الجوى للأرض، وتهدف أيضا إلى معرفة توزيع العناصر والمعادن وحركتها في المناطق المختلفة من الأرض، وسنتحدث في هذا المقال عن علم الجيوكيمياء وفروعه.

فروع علم الجيوكيمياء

هناك فروع عدة لعلم الجيوليكيمياء والتي سنقدم أهمها فيما يلي :-

جيوكيمياء العناصر

  • يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة توزع العناصر الكيميائية، ودراسة أشكال وجودها، بالإضافة إلى معرفة معدلات تراكيزها في الفلزات والصخور وأغلفة سطح الأرض.
  • يُمكن هذا الفرع من العلوم العلماء من معرفة الكثير من الحقائق حول توزع العناصر الكيميائية.
  • أشار هذا العلم إلى أن العناصر الأكثر انتشاراً في القشرة الأرضية هي العناصر الخفيفة.
  • العناصر الخفيفة هي العناصر التي يقل وزنها الذري عن 29 ‘> .
  • تعتبر عناصر الأكسجين والسيليسيوم والهيدروجين والألمنيوم هي العناصر الأكثر أهمية وانتشاراً في تكوين وتشكيل القشرة الأرضية وأغلفة الأرض.
  • يشكل الأكسجين ما نسبته حوالي 50% تقريباً في تركيب القشرة الأرضية.
  • يعتبر كل من الأكسجين والهيدروجين العنصران الأساسيان في تشكيل الغلاف المائي.

البيوجيوكيمياء (الجيوكيمياء الحيوية)

  • يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة توزع العناصر الكيميائية ودراسة تراكيزها في المواد العضوية الموجودة.
  • يهتم هذا العلم بدراسة دور الكائنات الحية في حركة العناصر بالإضافة إلى دراسة توزعها في أغلفة الأرض المختلفة.
  • للكائنات الحية دوراً بالغ الأهمية في (العمليات البيوجيوكيميائية) وهي العمليات الجيولوجية التي تحدث على سطح الأرض.
  • يتم الحصول على عنصر اليود واستخلاصه من بعض أنواع معينة من النباتات البحرية.
  • تؤثر الطاقة الشمسية على التركيب الضوئي وتحرر الأكسجين، وتخزين الطاقة في المستحثات.

جيوكيمياء المياه الطبيعية

  • يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة دور المياه في هجرة العناصر الكيميائية بالإضافة إلى دراسة توزعها في القشرة الأرضية وأغلفة الأرض.
  • يهتم هذا الفرع بدراسة منشأ المياه والتركيب الكيميائي له بالإضافة إلى العناصر الكيميائية الموجودة فيه.
  • يهتم هذا العلم بدراسة العمليات التي تحدث بين المياه والرواسب القاعية والغلاف الغازي.
  • يسم هذا العلم في واقع الحال إلى فرعين رئيسين هما: جيوكيمياء البحار والمحيطات، وجيوكيمياء المياه القارية (الهيدروجيوكيمياء).

جيوكيمياء النظائر

  • يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة توزع النظائر في العناصر الكيميائية التي تكون الأجسام الطبيعية.
  • يهتم هذا العلم بتحديد الأعمار المطلقة للظواهر الطبيعية والأجسام وذلك باستخدام العناصر المشعة كاليورانيوم والبوتاس والتوريوم.

المراجع:      1           2