البحث عن مواضيع

تناول الشوكولاتة الداكنة يحسن ضعف الإدراك المعرفي و الذاكرة. قد تكون الشوكولاتة جذابة بحد ذاتها لمعظم الناس, دون اكتشاف أي فائدة صحية لها, و لكن البحوث تتوالى لإثبات قدرات هذه المادة الغذائية في المجالات الصحية, فنكتشف يوما بعد أخر فوائدها الكثيرة, و الجديد اليوم هو قدرة الشوكولاتة على تعزيز و ظائف الدماغ المعرفية و الإدراكية, و تحفيز الذاكرة الضعيفة بحسب إحدى الدراسات الحديثة, التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية. تقول الدراسة أن الشوكولاتة تحتوي على مادة تدعى بالفلافانول, وهي من المواد المضادة للأكسدة, و التي توجد في أنواع مختلفة من الطعام طبيعيا, و منها الكاكاو الذي يعد المكون الأساسي في الشوكولاتة الداكنة, و يعتقد الباحثون أنه هذه المادة هي المسؤولة عن حماية الخلايا العصبية, و تحسين التمثيل الغذائي ليتفاعل مع التركيب الجزيئي للخلايا المسؤولة عن الذاكرة, مما يعطي الشوكولاتة هذه القدرة الكبيرة في تحسين الذاكرة و الإدراك المعرفي. اشترك في هذه الدراسة 90 شخصا من كبار السن الذين يعانون من ضعف في الإدراك و الذاكرة, و قسموا إلى ثلاث مجموعات, شربت المجموعة الأولى منهم 990 ملغ من الشوكولاته, و الثانية 520 ملغ, و الثالثة 45 ملغ, يوميا و لمدة ثمانية أسابيع كاملة, و في نهاية هذه المدة, أجريت بعض الاختبارات المتعلقة بالذاكرة المؤقتة و الذاكرة طويلة الأجل و بعض القدرات الإدراكية, و عند مقارنة نتائج المسنين في هذه الاختبارات مع نتائجهم التي سبقت الدخول في هذه التجربة, وجد الباحثون أن المجموعة التي حصلت على الكمية الأكبر من الشوكولاته خلال فترة التجربة قد حققوا نتائج أفضل بكثير من تلك التي حققها الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل في هذه الاختبارات. و الجدير بالذكر أن مادة الفلافانول أثبتت و في دراسة سابقة قام بها مجموعة من الباحثين برعاية من إحدى شركات الغذاء, أنها السبب في درء نسبة كبيرة من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و ذلك بحكم تأثيرها المباشر على خلايا الدماغ. الشوكولا الداكنة تخفض نسبة السكر و الكولسترول السيء في الدم للشوكولا فوائد صحية هل هناك إدمان حقيقي على الشوكولاته؟ الكاكاو لمنع سرطان القولون الشوكولاتة الداكنة مفيدة مثل التمارين الرياضية

فائدة جديدة لتناول الشوكولاتة الداكنة

فائدة جديدة لتناول الشوكولاتة الداكنة
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

تناول الشوكولاتة الداكنة يحسن ضعف الإدراك المعرفي و الذاكرة.

قد تكون الشوكولاتة جذابة بحد ذاتها لمعظم الناس, دون اكتشاف أي فائدة صحية لها, و لكن البحوث تتوالى لإثبات قدرات هذه المادة الغذائية في المجالات الصحية, فنكتشف يوما بعد أخر فوائدها الكثيرة, و الجديد اليوم هو قدرة الشوكولاتة على تعزيز و ظائف الدماغ المعرفية و الإدراكية, و تحفيز الذاكرة الضعيفة بحسب إحدى الدراسات الحديثة, التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

تقول الدراسة أن الشوكولاتة تحتوي على مادة تدعى بالفلافانول, وهي من المواد المضادة للأكسدة, و التي توجد في أنواع مختلفة من الطعام طبيعيا, و منها الكاكاو الذي يعد المكون الأساسي في الشوكولاتة الداكنة, و يعتقد الباحثون أنه هذه المادة هي المسؤولة عن حماية الخلايا العصبية, و تحسين التمثيل الغذائي ليتفاعل مع التركيب الجزيئي للخلايا المسؤولة عن الذاكرة, مما يعطي الشوكولاتة هذه القدرة الكبيرة في تحسين الذاكرة و الإدراك المعرفي.

اشترك في هذه الدراسة 90 شخصا من كبار السن الذين يعانون من ضعف في الإدراك و الذاكرة, و قسموا إلى ثلاث مجموعات, شربت المجموعة الأولى منهم 990 ملغ من الشوكولاته, و الثانية 520 ملغ, و الثالثة 45 ملغ, يوميا و لمدة ثمانية أسابيع كاملة, و في نهاية هذه المدة, أجريت بعض الاختبارات المتعلقة بالذاكرة المؤقتة و الذاكرة طويلة الأجل و بعض القدرات الإدراكية, و عند مقارنة نتائج المسنين في هذه الاختبارات مع نتائجهم التي سبقت الدخول في هذه التجربة, وجد الباحثون أن المجموعة التي حصلت على الكمية الأكبر من الشوكولاته خلال فترة التجربة قد حققوا نتائج أفضل بكثير من تلك التي حققها الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل في هذه الاختبارات.

و الجدير بالذكر أن مادة الفلافانول أثبتت و في دراسة سابقة قام بها مجموعة من الباحثين برعاية من إحدى شركات الغذاء, أنها السبب في درء نسبة كبيرة من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و ذلك بحكم تأثيرها المباشر على خلايا الدماغ.

الشوكولا الداكنة تخفض نسبة السكر و الكولسترول السيء في الدم

للشوكولا فوائد صحية

هل هناك إدمان حقيقي على الشوكولاته؟

الكاكاو لمنع سرطان القولون

الشوكولاتة الداكنة مفيدة مثل التمارين الرياضية