البحث عن مواضيع

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى الكثير من العناية والاهتمام، حيث ينعكس ما تتناوله المرأة الحامل أو ما تمارسه من عادات سلبا أو إيجابيا على صحة الجنين، فالحمل هو ظاهرة طبيعية ترافقها بعض التغيرات الجسدية والنفسية والهرمونية، ويتوجب على المرأة مراعاة تناول الأغذية الصحية المفيدة لصحتها وصحة الجنين، ويتبادر الكثير من التساؤلات إلى ذهن المرأة الحامل سواء عن الوزن الطبيعي لها في الشهر التاسع، إذ أن زيادة الوزن الذي يجب أن تصل اليه خلال الشهر التاسع مابين 2-3 كيلوغرامات، أما خلال الفترة الكاملة للحمل فستزيد نحو 11-15 كيلوغراما، وأما فيما يخص الغذاء السليم للحامل ولطفلها يجب على الحامل تناول أطعمة معينة والتي تضمن حصولها على  الفيتامينات والمعادن الضرورية ، فما هو غذاء الحامل في الشهر التاسع ؟ غذاء الحامل في الشهر التاسع يجب أن تكون وجبة المرأة الحامل في الشهر التاسع كاملة ومتوازنة حتى تضمن لها وللجنين كل المواد الغذائية اللازمة. تناول كمية كافية من الخضروات الطازجة فهي غنية بالفيتامينات ومسهلة لعملية الهضم كتناول الخيار والسبانخ والملوخية والطماطم. عدم الاكثار من تناول الشاي والقهوة والبصل والفلفل والبهارات في الأطعمة، فهي مضرة بالحمل لأنها تهيج الجهاز الهضمي وتؤثر على الأعصاب. تناول الأطعمة التي تساعد في الحصول على المنفعة مثل تناول اللحم المشوي والأسماك فهي تزيد من وزن الجنين، والابتعاد عن الأطعمة التي تحمل العديد من السعرات الحرارية. يجب تناول ما يقارب أربعة أكواب من الحليب أو اللبن الزبادي يوميا. يجب التقليل من الأطعمة الدهنية والدسمة التي تعمل على زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه. نصائح للحامل في الشهر التاسع  الابتعاد عن السهر الذي قد يسبب الإرهاق وينصح بالنوم 9 ساعات يوميا طيلة فترة الحمل. تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج، فهي قد تؤذي الجنين وقد تتسبب في بعض الأحيان إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين.  يجب على المرأة الحامل ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، فهي تحسن الدورة الدموية وتسهل عملية الولادة. الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة الضاغطة خلال فترة الحمل فهي تسبب ضيق التنفس والتعب.  الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، فهي تزيد في تقوس العمود الفقري وتسبب زيادة في الشد على المفاصل والعضلات وهذا بدوره يسبب آلالام في الظهر. المراجع:    1                2

غذاء الحامل في الشهر التاسع

غذاء الحامل في الشهر التاسع
بواسطة: - آخر تحديث: 2 أبريل، 2017

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى الكثير من العناية والاهتمام، حيث ينعكس ما تتناوله المرأة الحامل أو ما تمارسه من عادات سلبا أو إيجابيا على صحة الجنين، فالحمل هو ظاهرة طبيعية ترافقها بعض التغيرات الجسدية والنفسية والهرمونية، ويتوجب على المرأة مراعاة تناول الأغذية الصحية المفيدة لصحتها وصحة الجنين، ويتبادر الكثير من التساؤلات إلى ذهن المرأة الحامل سواء عن الوزن الطبيعي لها في الشهر التاسع، إذ أن زيادة الوزن الذي يجب أن تصل اليه خلال الشهر التاسع مابين 2-3 كيلوغرامات، أما خلال الفترة الكاملة للحمل فستزيد نحو 11-15 كيلوغراما، وأما فيما يخص الغذاء السليم للحامل ولطفلها يجب على الحامل تناول أطعمة معينة والتي تضمن حصولها على  الفيتامينات والمعادن الضرورية ، فما هو غذاء الحامل في الشهر التاسع ؟

غذاء الحامل في الشهر التاسع

  • يجب أن تكون وجبة المرأة الحامل في الشهر التاسع كاملة ومتوازنة حتى تضمن لها وللجنين كل المواد الغذائية اللازمة.
  • تناول كمية كافية من الخضروات الطازجة فهي غنية بالفيتامينات ومسهلة لعملية الهضم كتناول الخيار والسبانخ والملوخية والطماطم.
  • عدم الاكثار من تناول الشاي والقهوة والبصل والفلفل والبهارات في الأطعمة، فهي مضرة بالحمل لأنها تهيج الجهاز الهضمي وتؤثر على الأعصاب.
  • تناول الأطعمة التي تساعد في الحصول على المنفعة مثل تناول اللحم المشوي والأسماك فهي تزيد من وزن الجنين، والابتعاد عن الأطعمة التي تحمل العديد من السعرات الحرارية.
  • يجب تناول ما يقارب أربعة أكواب من الحليب أو اللبن الزبادي يوميا.
  • يجب التقليل من الأطعمة الدهنية والدسمة التي تعمل على زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه.

نصائح للحامل في الشهر التاسع

  •  الابتعاد عن السهر الذي قد يسبب الإرهاق وينصح بالنوم 9 ساعات يوميا طيلة فترة الحمل.
  • تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج، فهي قد تؤذي الجنين وقد تتسبب في بعض الأحيان إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين.
  •  يجب على المرأة الحامل ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، فهي تحسن الدورة الدموية وتسهل عملية الولادة.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة الضاغطة خلال فترة الحمل فهي تسبب ضيق التنفس والتعب.
  •  الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، فهي تزيد في تقوس العمود الفقري وتسبب زيادة في الشد على المفاصل والعضلات وهذا بدوره يسبب آلالام في الظهر.

المراجع:    1                2