الأفعال الخمسة اللغة العربية بحرٌ واسعٌ من القواعد، وفيها الكثير من الأفعال والحروف والأسماء التي تجري عليها أحكامٌ خاصة، ومن بين هذه الأفعال الخمسة، وتُعتبر الأفعال الخمسة من الأفعال التي تجري عليها قواعد خاصة في اللغة العربية، وهي أفعال مضارعة تتصل بألف الاثنين أو ياء التأنيث المخاطبة أو واو الجماعة، إذ أن هذه الأفعال تكون جميعها على نفس الأوزان مهما اختلف الفعل، بحيث يُتبع الفعل بالضمائر التي ذكرناها، وقد سميت هذه الأفعال بهذا الاسم لأن عددها خمسة أفعال بخمس صيغٍ مختلفة، وسنقدم علامة نصب الأفعال الخمسة خلال هذا المقال. أوزان الأفعال الخمسة كما ذكرنا سابقاً يوجد للأفعال الخمسة خمسة أوزان وهي كما يلي: (هما) يفعل + ان = يفعلان. (ألف الاثنين، ويُستخدم هذا الفعل لضمير الغائب)، ومثال عليه: هما يفعلان الخير. (أنتما) تفعل + ان = تفعلان (ألف الاثنين، ويُستخدم هذا الفعل لضمير المخاطب)، ومثال عليه:  أنتما تفعلان الخير. (هم) يفعل + ون= يلعبون. (واو الجماعة، ويُستخدم هذا لضمير الغائب)، ومثال عليه: هم يفعلون الخير. ( أنتم) تفعل + ون = تفعلون. (واو الجماعة، ويُستخدم هذا الفعل لضمير المخاطب)، ومثال عليه: هم يفعلون الخير. (أنتِ مؤنث) تفعل + ين = تفعلين. (ياء المخاطبة، ويُستخدم هذا لضمير المخاطبة فقط)، أنتِ تفعلين الخير. علامة نصب الأفعال الخمسة علامة الأفعال الخمسة هي حذف النون، حيث تُحذف النون من آخر الفعل إذا كان منصوباً، وتًطبق هذه القاعدة سواء كان الفعل المضارع معتلاً أو صحيحاً، وأدوات النصب التي تُسبب حذف النون هي أخوات أن وهي: "أن، كي، واو المعية، لن، حتى، لام التعليل، فاء السببية، لام الجحود)، ومثال عليها: المعلمان لن يحضرا، الطالبان لن يدرسا، جاؤوا كي يلعبوا، لن أذهب حتى تذهبي معي. علامة رفع الأفعال الخمسة علامة رفعها هي ثبوت النون، ويأتي الفعل المضارع الصحيح مرفوعاً إذا لم يُسبق بأداة نصب أو أداة جزم ومثال هذا: "يجلسان، تفعلان، تدرسون، يكتبون، تعلمين"، حتى في حال كان الفعل المضارع معتلاً، ومثال عليها: أنتما تدرسان، أنت تدرسين، أنتم تدرسون، هم يدرسون، أنتما تدرسان. علامة جزم الأفعال الخمسة علامة جزمها هي أيضاً حذف النون، حيث تُحذف النون إذا سُبق الفعل بأي من أدوات الجزم التالية: "لا الناهية، لام الأمر، لم النافية"، لما التي معناها النفي، وهي نفس علامة النصب، أي أن الأفعال المجزومة والمنصوبة تتشابه في علامة الإعراب وهي حذف النون، ويجري هذا سواء كان الفعل معتلاً أم صحيحاً، ومثال عليها: أنتِ لم تدرسي، أنتما لم تجتهدا، فلتسمعوا النصيحة، لا تسكبوا الزيت على النار.

علامة نصب الأفعال الخمسة

علامة نصب الأفعال الخمسة

بواسطة: - آخر تحديث: 15 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

الأفعال الخمسة

اللغة العربية بحرٌ واسعٌ من القواعد، وفيها الكثير من الأفعال والحروف والأسماء التي تجري عليها أحكامٌ خاصة، ومن بين هذه الأفعال الخمسة، وتُعتبر الأفعال الخمسة من الأفعال التي تجري عليها قواعد خاصة في اللغة العربية، وهي أفعال مضارعة تتصل بألف الاثنين أو ياء التأنيث المخاطبة أو واو الجماعة، إذ أن هذه الأفعال تكون جميعها على نفس الأوزان مهما اختلف الفعل، بحيث يُتبع الفعل بالضمائر التي ذكرناها، وقد سميت هذه الأفعال بهذا الاسم لأن عددها خمسة أفعال بخمس صيغٍ مختلفة، وسنقدم علامة نصب الأفعال الخمسة خلال هذا المقال.

أوزان الأفعال الخمسة

كما ذكرنا سابقاً يوجد للأفعال الخمسة خمسة أوزان وهي كما يلي:

  • (هما) يفعل + ان = يفعلان. (ألف الاثنين، ويُستخدم هذا الفعل لضمير الغائب)، ومثال عليه: هما يفعلان الخير.
  • (أنتما) تفعل + ان = تفعلان (ألف الاثنين، ويُستخدم هذا الفعل لضمير المخاطب)، ومثال عليه:  أنتما تفعلان الخير.
  • (هم) يفعل + ون= يلعبون. (واو الجماعة، ويُستخدم هذا لضمير الغائب)، ومثال عليه: هم يفعلون الخير.
  • ( أنتم) تفعل + ون = تفعلون. (واو الجماعة، ويُستخدم هذا الفعل لضمير المخاطب)، ومثال عليه: هم يفعلون الخير.
  • (أنتِ مؤنث) تفعل + ين = تفعلين. (ياء المخاطبة، ويُستخدم هذا لضمير المخاطبة فقط)، أنتِ تفعلين الخير.

علامة نصب الأفعال الخمسة

علامة الأفعال الخمسة هي حذف النون، حيث تُحذف النون من آخر الفعل إذا كان منصوباً، وتًطبق هذه القاعدة سواء كان الفعل المضارع معتلاً أو صحيحاً، وأدوات النصب التي تُسبب حذف النون هي أخوات أن وهي: “أن، كي، واو المعية، لن، حتى، لام التعليل، فاء السببية، لام الجحود)، ومثال عليها: المعلمان لن يحضرا، الطالبان لن يدرسا، جاؤوا كي يلعبوا، لن أذهب حتى تذهبي معي.

علامة رفع الأفعال الخمسة

علامة رفعها هي ثبوت النون، ويأتي الفعل المضارع الصحيح مرفوعاً إذا لم يُسبق بأداة نصب أو أداة جزم ومثال هذا: “يجلسان، تفعلان، تدرسون، يكتبون، تعلمين”، حتى في حال كان الفعل المضارع معتلاً، ومثال عليها: أنتما تدرسان، أنت تدرسين، أنتم تدرسون، هم يدرسون، أنتما تدرسان.

علامة جزم الأفعال الخمسة

علامة جزمها هي أيضاً حذف النون، حيث تُحذف النون إذا سُبق الفعل بأي من أدوات الجزم التالية: “لا الناهية، لام الأمر، لم النافية”، لما التي معناها النفي، وهي نفس علامة النصب، أي أن الأفعال المجزومة والمنصوبة تتشابه في علامة الإعراب وهي حذف النون، ويجري هذا سواء كان الفعل معتلاً أم صحيحاً، ومثال عليها: أنتِ لم تدرسي، أنتما لم تجتهدا، فلتسمعوا النصيحة، لا تسكبوا الزيت على النار.