البحث عن مواضيع

تعتبر الولادة من أكثر التجارب إبلامًا وهي إخراج كل ما في الرحم من جنين ومشيمة وفضلات مع ماء الرحم إلى خارج الجسم والولادة من اكثر التجارب التي تحب الانثى خوضها بعد عملية الزواج حيث يتولد شعور الأمومة فور عملية الحمل وبعد الولادة حيث تمتد فترة الحمل مدة تسعة أشهر وأسبوع من الدورة الحيضية ولكن الزمن الحقيقي اسبوعين من الدورة الحيضية لذلك مع اقتراب زمن الولادة على الأم أن تقوم بمجموعة من الترتيبات اللازمة لتلك اللحظة المنتظرة قبل أسبوعين من الموعد على الاقل دون غض الطرف عن مراقبة ردات أفعال الجسم في تلك الفترة لمعرفة زمن أو لحظة الولادة. علامات قرب الولادة الأكيدة شعور الحامل بأنها تتحرك بخفة دون الإحساس بالثقل كما كانت  عليه قبل الحمل ويعود سبب ذلك بأن الجنين قد نزل إلى منطقة الحوض وبذلك تشعر بأن الضغط قد أصبح خفيفًا عند منطقة الحجاب الحاجز فتصبح عملية التنفس أفضل وأسهل، ومع ذلك يزيد الضغط على المثانة فيزيد التبول. خروج علامة وهي افرازات مع خيوط دم تكون رفيعة من عنق الرحم. تتسرب قطرات من السائل الأمينوسي أو أن يتدفق مرة واحدة نتيجة تمزق كيس المياه الذي يحمي الجنين. وجود ألم في الظهر أو ضغط في الاسفل ويكون غير معتادًا عن الألم الطبيعي المعتاد عن الحامل. الانقباضات وهي العلامة الاكيدة على أن موعد الولادة قد أصبح وشيكًا وتكون الانقباضات منتطمة بحيث تكون بين العشرين دقيقة والنصف ساعة،تزداد تدريجيًا،وتستمر حتى تصبح انقباضة  في كل خمس دقائق، انتفاخ في فتحة المهبل بحيث يستطيع الطبيب رؤية رأس الجنين. شعور بالألم عند نزول الطفل بحيث يتوسع عنق الرحم وفتحة المهبل ويؤدي إلى الشعور ذلك الألم. الامور الواجب القيام بها عند الشعور بألم الولادة: عدم تأجيل الولادة أو الذهاب إلى المستشفى لأي سبب. منع الحامل من دخول الحمام. عدم سحب الجنين من فتحة المهبل إلا في المستشفى وعلى يد الطبيب المختص. الإمتناع عن شد الحبل السري. عدم أحذ الشهيق والزفير من قبل الأم إلا بعد التأكد من بداية نزول الجنين. أن تتعلم الأم كيف تسيطر على أعصابها وتحاول الاسترخاء في أثناء تلك العملية. أن تكثر في الشهر الاخير من تناول الرطب لما له من فوائد في تيسير عملية الولادة. تتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة لأن عدم قدرتها على التنفس بشكل صحيح قد يؤدي إلى أضرار دماغية للجنين.

علامات قرب الولادة الأكيدة

علامات قرب الولادة الأكيدة
بواسطة: - آخر تحديث: 24 سبتمبر، 2017

تعتبر الولادة من أكثر التجارب إبلامًا وهي إخراج كل ما في الرحم من جنين ومشيمة وفضلات مع ماء الرحم إلى خارج الجسم والولادة من اكثر التجارب التي تحب الانثى خوضها بعد عملية الزواج حيث يتولد شعور الأمومة فور عملية الحمل وبعد الولادة حيث تمتد فترة الحمل مدة تسعة أشهر وأسبوع من الدورة الحيضية ولكن الزمن الحقيقي اسبوعين من الدورة الحيضية لذلك مع اقتراب زمن الولادة على الأم أن تقوم بمجموعة من الترتيبات اللازمة لتلك اللحظة المنتظرة قبل أسبوعين من الموعد على الاقل دون غض الطرف عن مراقبة ردات أفعال الجسم في تلك الفترة لمعرفة زمن أو لحظة الولادة.

علامات قرب الولادة الأكيدة

  • شعور الحامل بأنها تتحرك بخفة دون الإحساس بالثقل كما كانت  عليه قبل الحمل ويعود سبب ذلك بأن الجنين قد نزل إلى منطقة الحوض وبذلك تشعر بأن الضغط قد أصبح خفيفًا عند منطقة الحجاب الحاجز فتصبح عملية التنفس أفضل وأسهل، ومع ذلك يزيد الضغط على المثانة فيزيد التبول.
  • خروج علامة وهي افرازات مع خيوط دم تكون رفيعة من عنق الرحم.
  • تتسرب قطرات من السائل الأمينوسي أو أن يتدفق مرة واحدة نتيجة تمزق كيس المياه الذي يحمي الجنين.
  • وجود ألم في الظهر أو ضغط في الاسفل ويكون غير معتادًا عن الألم الطبيعي المعتاد عن الحامل.
  • الانقباضات وهي العلامة الاكيدة على أن موعد الولادة قد أصبح وشيكًا وتكون الانقباضات منتطمة بحيث تكون بين العشرين دقيقة والنصف ساعة،تزداد تدريجيًا،وتستمر حتى تصبح انقباضة  في كل خمس دقائق،
  • انتفاخ في فتحة المهبل بحيث يستطيع الطبيب رؤية رأس الجنين.
  • شعور بالألم عند نزول الطفل بحيث يتوسع عنق الرحم وفتحة المهبل ويؤدي إلى الشعور ذلك الألم.

الامور الواجب القيام بها عند الشعور بألم الولادة:

  • عدم تأجيل الولادة أو الذهاب إلى المستشفى لأي سبب.
  • منع الحامل من دخول الحمام.
  • عدم سحب الجنين من فتحة المهبل إلا في المستشفى وعلى يد الطبيب المختص.
  • الإمتناع عن شد الحبل السري.
  • عدم أحذ الشهيق والزفير من قبل الأم إلا بعد التأكد من بداية نزول الجنين.
  • أن تتعلم الأم كيف تسيطر على أعصابها وتحاول الاسترخاء في أثناء تلك العملية.
  • أن تكثر في الشهر الاخير من تناول الرطب لما له من فوائد في تيسير عملية الولادة.
  • تتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة لأن عدم قدرتها على التنفس بشكل صحيح قد يؤدي إلى أضرار دماغية للجنين.