البحث عن مواضيع

المقدمة يمكن تشبيه الحاسوب بالانسان عندما يصاب بفيروسات فإن بعض الأعراض و العلامات تظهر عليه بوضوح, و ذلك لكون الفيروسات تؤثر على عمل الحواسيب بشكل عام, و كما أنها يمكن أن تسبب بعض التلف أو الخلل في برمجيات الحاسوب. أهم العلامات التي تظهر عندما يدخل الفيروس للحاسوب تغير سرعة الحاسوب يقوم الحاسوب تشغيل البرمجيات و التنقل بينها عادة بشكل سريع و خلال ثواني أو حتى أجزاء من الثانية بحسب حجم البرمجية, و لكن عندما يصاب بأحد أنواع الفيروسات يلاحظ وجود تغير في سرعة تشغيل البرمجيات, و ذلك لكون الفيروسات تستخدم المعالج بكثافة مما يؤدي إلى زيادة الحمل عليه, و كما أن هذه الفيروسات تحجز حجم كبير من الذاكرة المؤقتة التي يحتاجها الحاسوب من أجل تشغيل البرمجيات. تصفح عشوائي للانترنت تقوم العديد من الشركات باستخدام اساليب غير شرعية في تسويق منتجاتها أو خدماتها, و تتمثل هذه الأساليب بفيروسات تقوم باستخدام متصفحات الانترنت من أجل الدخول لمواقع و صفحات الكترونية تحتوي على إعلانات لهذه الشركات, و بالتالي فإن وجود مثل هذه الفيروسات بأحد الحواسيب يؤدي إلى ظهور صفحات و مواقع الكترونية لم يقوم المستخدم بالدخول إليها. انشغال المعالج باستمرار يوجد بعض البرمجيات و التي يطلق عليها أسم أدوات يمكنها أن تظهر رسم توضيحي لعمليات المعالجة التي يقوم بها المعالج الرئيسي في الحاسوب, و من خلال استخدام هذه الأدوات يمكن الاستدلال على وجود فيروسات, حيث أن انشغال المعالج باستمرار دون استخدامه يدل على وجود فيروس يعمل بالخفاء, و يمكن أيضا استخدام مدير المهام الذي يوفره نظام التشغيل في الحواسيب لمعرفة اسم هذا الفيروس. عدم استجابة مضاد الفيروسات في كثير من الأحيان يتم تعطيل مضاد الفيروسات من قبل الفيروسات نفسها و ذلك لحماية نفسها, و لكن ليست جميع أنواع الفيروسات قادرة على فعل ذلك, و للحد من خطورة الفيروسات القادرة على تعطيل مضاد الفيروس, ينصح باستخدام برمجيات تقوم بالبحث عن الفيروسات المتواجدة في الحاسوب بشكل دوري. الوقاية من الفيروسات يمكن استخدام برامج للكشف عن الفيروسات ومنعها من اختراق جهاز الكمبيوتر, هذا و يمكن الاستعانة ايضا ببعض الاجراءات للوقابة من الفيروسات كاجراء الفحص على البرامج المحملة (المنزلة) أو المنقولة من شبكة الإنترنت قبل تشغيلها.

علامات تدل على وجود فيروسات في الحاسوب

علامات تدل على وجود فيروسات في الحاسوب
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

المقدمة

يمكن تشبيه الحاسوب بالانسان عندما يصاب بفيروسات فإن بعض الأعراض و العلامات تظهر عليه بوضوح, و ذلك لكون الفيروسات تؤثر على عمل الحواسيب بشكل عام, و كما أنها يمكن أن تسبب بعض التلف أو الخلل في برمجيات الحاسوب.images (3)

أهم العلامات التي تظهر عندما يدخل الفيروس للحاسوب

تغير سرعة الحاسوب

يقوم الحاسوب تشغيل البرمجيات و التنقل بينها عادة بشكل سريع و خلال ثواني أو حتى أجزاء من الثانية بحسب حجم البرمجية, و لكن عندما يصاب بأحد أنواع الفيروسات يلاحظ وجود تغير في سرعة تشغيل البرمجيات, و ذلك لكون الفيروسات تستخدم المعالج بكثافة مما يؤدي إلى زيادة الحمل عليه, و كما أن هذه الفيروسات تحجز حجم كبير من الذاكرة المؤقتة التي يحتاجها الحاسوب من أجل تشغيل البرمجيات.

تصفح عشوائي للانترنت

تقوم العديد من الشركات باستخدام اساليب غير شرعية في تسويق منتجاتها أو خدماتها, و تتمثل هذه الأساليب بفيروسات تقوم باستخدام متصفحات الانترنت من أجل الدخول لمواقع و صفحات الكترونية تحتوي على إعلانات لهذه الشركات, و بالتالي فإن وجود مثل هذه الفيروسات بأحد الحواسيب يؤدي إلى ظهور صفحات و مواقع الكترونية لم يقوم المستخدم بالدخول إليها.

انشغال المعالج باستمرار

يوجد بعض البرمجيات و التي يطلق عليها أسم أدوات يمكنها أن تظهر رسم توضيحي لعمليات المعالجة التي يقوم بها المعالج الرئيسي في الحاسوب, و من خلال استخدام هذه الأدوات يمكن الاستدلال على وجود فيروسات, حيث أن انشغال المعالج باستمرار دون استخدامه يدل على وجود فيروس يعمل بالخفاء, و يمكن أيضا استخدام مدير المهام الذي يوفره نظام التشغيل في الحواسيب لمعرفة اسم هذا الفيروس.

عدم استجابة مضاد الفيروسات

في كثير من الأحيان يتم تعطيل مضاد الفيروسات من قبل الفيروسات نفسها و ذلك لحماية نفسها, و لكن ليست جميع أنواع الفيروسات قادرة على فعل ذلك, و للحد من خطورة الفيروسات القادرة على تعطيل مضاد الفيروس, ينصح باستخدام برمجيات تقوم بالبحث عن الفيروسات المتواجدة في الحاسوب بشكل دوري.

الوقاية من الفيروسات

يمكن استخدام برامج للكشف عن الفيروسات ومنعها من اختراق جهاز الكمبيوتر, هذا و يمكن الاستعانة ايضا ببعض الاجراءات للوقابة من الفيروسات كاجراء الفحص على البرامج المحملة (المنزلة) أو المنقولة من شبكة الإنترنت قبل تشغيلها.