البحث عن مواضيع

تختلف طبيعة الوظائف عن بعضها البعض, فبعضها لا يحتاج إلى الكثير  من الخبرة و التركيز, بينما يحتاج بعضها  الآخر لتركيز و جهد عاليين,  و ربما تحتاج للتحضير من المنزل أيضا, إن مثل هذه الوظائف تفرض سيطرتها على الشخص, و ينتج عنها ضغط كبير و مستمر, مما ينعكس سلبا على شخصية و جسد الموظف, و في ما يلي أبرز العلامات التي تظهر من سيطرة الوظيفة على صاحبها. عدم وجود حافز من أهم العلامات التي تظهر على الموظف هو عدم وجود الدافع للقيام بمختلف الواجبات, و قد يبدأ الأمر بعدم وجود الحافز  في الصباح للنهوض من الفراش و المباشرة باليوم, أو قد يتمثل بالشعور بالإحباط فقط عند التفكير بالعمل. الإرهاق يعتبر الإرهاق من أحد أبرز العلامات الدالة على سيطرة العمل على حياة الموظف, و يتمثل في العادة بالشعور الدائم بنقص طاقة الجسم, و إيجاد صعوبة بأداء مختلف الأمور التي يفضل أن يفعلها دائما, كما لا يجد نفسه قادرا للخروج مع أصدقائه كالمعتاد. التفكير المستمر بالعمل في الغالب يفكر الموظف الطبيعي بالطرق التي تمكنه من التطور و التقدم في عمله, و لكن عندما يتعرض الموظف لعمل مجهد و طويل يسيطر على حياته, فأنه يبقى طوال فترة يقظته يفكر في ما يجب عليه إتمامه, و في الأمور المتراكمة عليه, و كيفية إنجازه لجميع المتطلبات بوقت قياسي. إهمال الأمور الشخصية بعد فترة من سيطرة العمل على المرء, يشعر بعدم قدرته على الاهتمام بنفسه بالقدر المطلوب أو كما كان يهتم قبل هذه الوظيفة, و من أبرز الأمور التي يعجز الموظف الاهتمام بها, هي التمارين و الطعام فيجد نفسه يتناول وجبات سريعة بشكل أكبر, و عدم حصوله على القدر الكافي من النوم يوميا. تجنب الأشخاص قد يجد الموظف نفسه يتجنب التعامل مع مختلف الأشخاص بشكل مستمر, و ذلك لعدم امتلاكه الطاقة الكافية لممارسة مختلف النشاطات الاجتماعية, أو قد يتفادى التعامل مع أشخاص معيين لاعتقاده بأنهم سيقومون بزيادة الأعمال المطلوبة منه, و بالتالي زيادة الحمل عليه. عدم الشعور بالرضا هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون للسيطرة من قبل وظائفهم, و لكنهم يبقون على أمور إيجابية في حياتهم, مثل الجانب الاجتماعي, و لكن بشكل عام يشترك كل موظف مسيطر على حياته من قبل العمل بعدم الرضا في كافة نواحي الحياة. ما هي المهارات العملية المروعة التي يمتلكها بعض الموظفين؟ عادات اجتماعية يجب التخلص منها مهارات مهنية ثمينة يمكن تعلمها

علامات تدل على سيطرة العمل على حياتك

9524613_s
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

تختلف طبيعة الوظائف عن بعضها البعض, فبعضها لا يحتاج إلى الكثير  من الخبرة و التركيز, بينما يحتاج بعضها  الآخر لتركيز و جهد عاليين,  و ربما تحتاج للتحضير من المنزل أيضا, إن مثل هذه الوظائف تفرض سيطرتها على الشخص, و ينتج عنها ضغط كبير و مستمر, مما ينعكس سلبا على شخصية و جسد الموظف, و في ما يلي أبرز العلامات التي تظهر من سيطرة الوظيفة على صاحبها.

عدم وجود حافز

من أهم العلامات التي تظهر على الموظف هو عدم وجود الدافع للقيام بمختلف الواجبات, و قد يبدأ الأمر بعدم وجود الحافز  في الصباح للنهوض من الفراش و المباشرة باليوم, أو قد يتمثل بالشعور بالإحباط فقط عند التفكير بالعمل.

الإرهاق

يعتبر الإرهاق من أحد أبرز العلامات الدالة على سيطرة العمل على حياة الموظف, و يتمثل في العادة بالشعور الدائم بنقص طاقة الجسم, و إيجاد صعوبة بأداء مختلف الأمور التي يفضل أن يفعلها دائما, كما لا يجد نفسه قادرا للخروج مع أصدقائه كالمعتاد.

التفكير المستمر بالعمل

في الغالب يفكر الموظف الطبيعي بالطرق التي تمكنه من التطور و التقدم في عمله, و لكن عندما يتعرض الموظف لعمل مجهد و طويل يسيطر على حياته, فأنه يبقى طوال فترة يقظته يفكر في ما يجب عليه إتمامه, و في الأمور المتراكمة عليه, و كيفية إنجازه لجميع المتطلبات بوقت قياسي.

إهمال الأمور الشخصية

بعد فترة من سيطرة العمل على المرء, يشعر بعدم قدرته على الاهتمام بنفسه بالقدر المطلوب أو كما كان يهتم قبل هذه الوظيفة, و من أبرز الأمور التي يعجز الموظف الاهتمام بها, هي التمارين و الطعام فيجد نفسه يتناول وجبات سريعة بشكل أكبر, و عدم حصوله على القدر الكافي من النوم يوميا.

تجنب الأشخاص

قد يجد الموظف نفسه يتجنب التعامل مع مختلف الأشخاص بشكل مستمر, و ذلك لعدم امتلاكه الطاقة الكافية لممارسة مختلف النشاطات الاجتماعية, أو قد يتفادى التعامل مع أشخاص معيين لاعتقاده بأنهم سيقومون بزيادة الأعمال المطلوبة منه, و بالتالي زيادة الحمل عليه.

عدم الشعور بالرضا

هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون للسيطرة من قبل وظائفهم, و لكنهم يبقون على أمور إيجابية في حياتهم, مثل الجانب الاجتماعي, و لكن بشكل عام يشترك كل موظف مسيطر على حياته من قبل العمل بعدم الرضا في كافة نواحي الحياة.

ما هي المهارات العملية المروعة التي يمتلكها بعض الموظفين؟

عادات اجتماعية يجب التخلص منها

مهارات مهنية ثمينة يمكن تعلمها