الزواج والإنجاب خلق الله تعالى الذكر والأنثى ليكمل كل منهما الآخر، وليستمر النسل البشري في هذه الأرض، فمن خلال الزواج تتكون أسرة من زوج وزوجة، وينجبان عددًا من الأطفال حتى يصل هؤلاء الأطفال إلى سن الرشد، ويتزوجون وينجبون أطفالاً ويكبر هؤلاء الأطفال وهكذا، وتتم عملية التناسل في الإنسان من خلال اجتماع الحيوانات المنوية بالبويضة لتكوين البيضة المخصبة في الرحم، ثم ينمو الجنين في بطن الأم لتضعه بعد تسعة أشهر في الحد الطبيعي، وقد تتأخر عملية الإنجاب بسبب وجود مشكلات جنسية لدى الرجل أو المرأة أو في كليهما، ويعد العقم عند الرجال هذه المشكلات التي تؤثر على الإنجاب، وفي هذا المقال سيتم التركيز على علامات العقم عند الرجال. مفهوم العقم يمكن تعريف العقم على أنه عدم على القدرة على الإنجاب بعد مرور مدة مقدارها سنة واحدة على محاولة الزوجين الإنجاب دون استخدام أي وسيلة طبية تمنع ذلك، ويختلف سبب العقم من حالة إلى أخرى فهناك حالات يكون الرجل هو السبب في العقم وتصل نسبة تسبب الرجل في العقم إلى 70% مقارنة بتسبب المرأة في العقم بنسبة مقدارها 30% فقط من الحالات الكلية، وقد يكون هناك حالات يشترك فيها الرجل والمرأة في التسبب بعدم الإنجاب. علامات العقم عند الرجال لا يمكن الجزم بوجود علامات واضحة ومحددة للإصابة بالعقم عند الرجال، فهناك حالات مصابة بالعقم عند الرجال، ويعيشون حياة طبيعية، ولا تبدو عليهم أي أعراض غريبة، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي قد تدل على الإصابة بالعقم ومن أهمها ما يلي: فقدان الشهية: يمكن أن يكون تراجع شهية الرجل من العلامات الدالة على وجود العقم، كما يمكن أن يكون ذلك من الأعراض المرضية للعديد من الأمراض الأخرى، لذا يجب على من يعاني من فقدان الشهية مراجعة طبيب الصحة الجنسية المختص وعمل التحاليل الطبية وتحديد الإصابة بالعقم من عدمها. البدانة: حيث أن هناك علاقة بين الإصابة بالعقم وزيادة الوزن من خلال زيادة نسبة المصابين بالعقم عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن. وجود التهابات في المسالك البولية أو الجنسية: والتي قد تتسبب فيها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات فيها، وتؤثر هذه الإصابات في القنوات البولية أو الجنسية على قدرة الرجل الجنسية، وقد تتسبب في الإصابة بالعقم. وجود سخونة في كيس الخصى: وهي من العلامات التي قد تشير إلى الإصابة بهذا النوع من الأمراض الجنسية، لكنها تحدث بسبب بعض الممارسات الخاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة دون حراك، أو أخذ الحمامات الساخنة جدًا، أو لبس الملابس الضيقة، والتي تؤثر على الخصيتين وتضعف القدرة الجنسية للرجل. الإصابة بالعيوب التشريحية: وهي مجموعة من العلامات الجسدية التي تعد من المؤشرات القوية على الإصابة بالعقم، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:   نزول الخصيتين إلى كيس الصفن. وجود خلل في الغدد التناسلية التي تؤثر على قدرة الرجل الجنسية. المراجع:  1

علامات العقم عند الرجال

علامات العقم عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2018

الزواج والإنجاب

خلق الله تعالى الذكر والأنثى ليكمل كل منهما الآخر، وليستمر النسل البشري في هذه الأرض، فمن خلال الزواج تتكون أسرة من زوج وزوجة، وينجبان عددًا من الأطفال حتى يصل هؤلاء الأطفال إلى سن الرشد، ويتزوجون وينجبون أطفالاً ويكبر هؤلاء الأطفال وهكذا، وتتم عملية التناسل في الإنسان من خلال اجتماع الحيوانات المنوية بالبويضة لتكوين البيضة المخصبة في الرحم، ثم ينمو الجنين في بطن الأم لتضعه بعد تسعة أشهر في الحد الطبيعي، وقد تتأخر عملية الإنجاب بسبب وجود مشكلات جنسية لدى الرجل أو المرأة أو في كليهما، ويعد العقم عند الرجال هذه المشكلات التي تؤثر على الإنجاب، وفي هذا المقال سيتم التركيز على علامات العقم عند الرجال.

مفهوم العقم

يمكن تعريف العقم على أنه عدم على القدرة على الإنجاب بعد مرور مدة مقدارها سنة واحدة على محاولة الزوجين الإنجاب دون استخدام أي وسيلة طبية تمنع ذلك، ويختلف سبب العقم من حالة إلى أخرى فهناك حالات يكون الرجل هو السبب في العقم وتصل نسبة تسبب الرجل في العقم إلى 70% مقارنة بتسبب المرأة في العقم بنسبة مقدارها 30% فقط من الحالات الكلية، وقد يكون هناك حالات يشترك فيها الرجل والمرأة في التسبب بعدم الإنجاب.

علامات العقم عند الرجال

لا يمكن الجزم بوجود علامات واضحة ومحددة للإصابة بالعقم عند الرجال، فهناك حالات مصابة بالعقم عند الرجال، ويعيشون حياة طبيعية، ولا تبدو عليهم أي أعراض غريبة، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي قد تدل على الإصابة بالعقم ومن أهمها ما يلي:

  • فقدان الشهية: يمكن أن يكون تراجع شهية الرجل من العلامات الدالة على وجود العقم، كما يمكن أن يكون ذلك من الأعراض المرضية للعديد من الأمراض الأخرى، لذا يجب على من يعاني من فقدان الشهية مراجعة طبيب الصحة الجنسية المختص وعمل التحاليل الطبية وتحديد الإصابة بالعقم من عدمها.
  • البدانة: حيث أن هناك علاقة بين الإصابة بالعقم وزيادة الوزن من خلال زيادة نسبة المصابين بالعقم عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • وجود التهابات في المسالك البولية أو الجنسية: والتي قد تتسبب فيها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات فيها، وتؤثر هذه الإصابات في القنوات البولية أو الجنسية على قدرة الرجل الجنسية، وقد تتسبب في الإصابة بالعقم.
  • وجود سخونة في كيس الخصى: وهي من العلامات التي قد تشير إلى الإصابة بهذا النوع من الأمراض الجنسية، لكنها تحدث بسبب بعض الممارسات الخاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة دون حراك، أو أخذ الحمامات الساخنة جدًا، أو لبس الملابس الضيقة، والتي تؤثر على الخصيتين وتضعف القدرة الجنسية للرجل.
  • الإصابة بالعيوب التشريحية: وهي مجموعة من العلامات الجسدية التي تعد من المؤشرات القوية على الإصابة بالعقم، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:
  1.   نزول الخصيتين إلى كيس الصفن.
  2. وجود خلل في الغدد التناسلية التي تؤثر على قدرة الرجل الجنسية.
المراجع:  1