البحث عن مواضيع

علامات الساعة الصغرى هي من كرم الله عز و جل و رحمته عليها، حيث أنه جعل هذه العلامات تظهر على مر الزمان كي تكون تذكير للغافلين و العاصين بيوم القيامة واقترابه، وحتى يتوبوا و يعودوا للطريق الصحيح قبل فوات الأوان، و هو ظهور العلامات الكبرى التي تغلق معها أبواب التوبة، كما ذكر النبي عليه الصلاة و السلام الكثير من علامات الساعة الصغرى، و منها قد حدث ونراه دائما، و منها لم يحدث حتى يومنا هذا، و على الرغم من أنه لا يوجد ترتيب زمني لعلامات الساعة الصغرى إلا أنه يمكن تحديد أول علامة من حديث النبي عليه السلام بقوله: "بعثت أنا و الساعة كهاتين، و قد ضم بين أصبعيه السبابة و الوسطى"، والجدير بالذكر أن علامات الساعة الصغرى قد تظهر منفردة أو مجتمعة في نفس التوقيت. علامات الساعة الصغرى من العلامات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، انتشار الفحش و التفاحش. الفحش هو ارتكاب المعاصي والذنوب جهرا، أما التفاحش فهو الحديث بين الناس عن الفحش وقد ظهرت هذه العلامة. قطيعة الرحم والتي تتمثل بالخلافات و المشاكل العائلية التي تفكك الأسرة، و تجعل أفرادها بعيدة عن بعضها. سوء المجاورة والتي تتمثل في إيذاء الجار بشتى الطرق والوسائل، سواء بالتنصت أو الشتم أو الحسد وغيرها من التصرفات السيئة. إئتمان الخائن، وتخوين الأمين، وتصديق الكاذب، وتكذيب الصادق، و قد ظهرت هذه العلامة وما زالت مستمرة. المحاباة في توزيع الوظائف والمسؤوليات والخيرات و غيرها، أي بمعنى أخر الواسطة، وهي منتشرة بشكل كبير في الوقت الحاضر. الخسف، أي كثرة الزلازل و البراكين، و غيرها من الكوارث الطبيعي. كما ربط الرسول الكريم ظهور الخسف بانتشار الراقصات و المغنيات، و شرب الخمر. المسخ، وهو ظهور الكثير من التشوهات الخلقية على الأطفال، إلا أن بعض المفسرين يعتقد بأنه قد يكون المقصود بالمسخ كما حصل لليهود حين مسخهم الله فجعلهم قردة، و هذا لم يحدث حتى الأن. ظهور فئة من الناس تحمل سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس لسبب و لغير سبب. ظهور النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات، و رؤوسهن كأسنمة البخت، هذه الفئة من النساء لا يدخلن الجنة ولا يشمن ريحها، و قد ظهرت هذه العلامة وما زالت. و الكاسيات العاريات من ترتدي الملابس غير المحتشمة و التي تظهر مفاتنها. أما المائلات فتعني عدم الاعتدال بالسير و التمايل، والمميلات هم من يستميلن الرجال بالملابس و طريقة السير. هناك الكثير من علامات الساعة الصغرى و التي لا يمكن حصرها. حيث يعتقد بأن هناك أكثر من مئة علامة منها ما ظهر ومنها لم يظهر بعد. اقرأ ايضا: الإعجاز العلمي في زجعل لكم سرابيل الإعجاز العلمي في فريضة الصلاة الإعجاز العلمي في تحريم لحم الخنزير

علامات الساعة الصغرى

علامات الساعة الصغرى
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

علامات الساعة الصغرى هي من كرم الله عز و جل و رحمته عليها، حيث أنه جعل هذه العلامات تظهر على مر الزمان كي تكون تذكير للغافلين و العاصين بيوم القيامة واقترابه، وحتى يتوبوا و يعودوا للطريق الصحيح قبل فوات الأوان، و هو ظهور العلامات الكبرى التي تغلق معها أبواب التوبة، كما ذكر النبي عليه الصلاة و السلام الكثير من علامات الساعة الصغرى، و منها قد حدث ونراه دائما، و منها لم يحدث حتى يومنا هذا، و على الرغم من أنه لا يوجد ترتيب زمني لعلامات الساعة الصغرى إلا أنه يمكن تحديد أول علامة من حديث النبي عليه السلام بقوله: “بعثت أنا و الساعة كهاتين، و قد ضم بين أصبعيه السبابة و الوسطى”، والجدير بالذكر أن علامات الساعة الصغرى قد تظهر منفردة أو مجتمعة في نفس التوقيت.

علامات الساعة الصغرى

  • من العلامات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، انتشار الفحش و التفاحش.
  • الفحش هو ارتكاب المعاصي والذنوب جهرا، أما التفاحش فهو الحديث بين الناس عن الفحش وقد ظهرت هذه العلامة.
  • قطيعة الرحم والتي تتمثل بالخلافات و المشاكل العائلية التي تفكك الأسرة، و تجعل أفرادها بعيدة عن بعضها.
  • سوء المجاورة والتي تتمثل في إيذاء الجار بشتى الطرق والوسائل، سواء بالتنصت أو الشتم أو الحسد وغيرها من التصرفات السيئة.
  • إئتمان الخائن، وتخوين الأمين، وتصديق الكاذب، وتكذيب الصادق، و قد ظهرت هذه العلامة وما زالت مستمرة.
  • المحاباة في توزيع الوظائف والمسؤوليات والخيرات و غيرها، أي بمعنى أخر الواسطة، وهي منتشرة بشكل كبير في الوقت الحاضر.
  • الخسف، أي كثرة الزلازل و البراكين، و غيرها من الكوارث الطبيعي.
  • كما ربط الرسول الكريم ظهور الخسف بانتشار الراقصات و المغنيات، و شرب الخمر.
  • المسخ، وهو ظهور الكثير من التشوهات الخلقية على الأطفال، إلا أن بعض المفسرين يعتقد بأنه قد يكون المقصود بالمسخ كما حصل لليهود حين مسخهم الله فجعلهم قردة، و هذا لم يحدث حتى الأن.
  • ظهور فئة من الناس تحمل سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس لسبب و لغير سبب.
  • ظهور النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات، و رؤوسهن كأسنمة البخت، هذه الفئة من النساء لا يدخلن الجنة ولا يشمن ريحها، و قد ظهرت هذه العلامة وما زالت.
  • و الكاسيات العاريات من ترتدي الملابس غير المحتشمة و التي تظهر مفاتنها.
  • أما المائلات فتعني عدم الاعتدال بالسير و التمايل، والمميلات هم من يستميلن الرجال بالملابس و طريقة السير.
  • هناك الكثير من علامات الساعة الصغرى و التي لا يمكن حصرها. حيث يعتقد بأن هناك أكثر من مئة علامة منها ما ظهر ومنها لم يظهر بعد.

اقرأ ايضا:
الإعجاز العلمي في زجعل لكم سرابيل
الإعجاز العلمي في فريضة الصلاة
الإعجاز العلمي في تحريم لحم الخنزير

مواضيع من نفس التصنيف