البحث عن مواضيع

يمكن ملاحظة الذكاء عند الأطفال من الشهور الأولى، فالذكاء هو عبارة عن قدرة فطرية تولد مع الإنسان و تتطور مع المهارات والخبرات حسب المجال الذي يبرز و يظهر فيه صاحبه ، وتظهر علامة الذكاء عند ابراز الشخص قدراته في المجالات العقلية، ولاحقا سوف نتحدث عن علامات الذكاء عند الاطفال. كيف ينمو دماغ الطفل ؟  أدمغة الأطفال تنمو خلال فترة زمنية مذهلة، أي يزداد حجمها الضعف بسرعة مذهلة و كبيرة حتى تصل الي حجمها الكامل عند الوصول الى سن الرابعة وذلك للمساعدة على النمو و التعلم.  عقول الأطفال تمتلك ما يقارب ضعف ما يمتلكه الانسان البالغ و هذا يؤكد أن الأطفال أكثر ذكاء مما يتوقع آبائهم. هناك دور كبير للوراثة حيث تبدأ هذه الغريزة الفطرية للطفل بالظهور بسبب تأثره في البيئة المحيطة به علامات الذكاء عند الأطفال تظهر صفة الفضول عند الطفل في المراحل الأولى للنطق إلى سن الرابعة من العمر، ويمكن ملاحظتها عن طريق سؤاله المستمر عن الأشياء المحيطة به. الاستفسار عن كل الأمور التي تجري حوله، هذا ما يظهر دقة الملاحظة لديه. مدة النوم تعتبر مؤشرا على ذكاء الطفل، فالطفل الأكثر ذكاءا هو الأقل نوما، كما يعتبر النوم الزائد نوعا من الغباء و الخمول لدى الطفل. ميول الطفل و انجذابه للألوان الملفتة الفاقعة و رغبته الشديدة للعب بها. كثرة الكلام المفيد والغير مفيد و حركة اليدين و قدرة الطفل الحركية المبكرة تعد إحدى مؤشرات الذكاء. حب الطفل لممارسة الألعاب الرياضية. تقليد الأطفال للأكبر منهم عمرا يعد دليل مهم على الذكاء. فهم وادراك الطفل لعواطف الآخرين و قدرته على تمييز المواقف المخيفة و المضحكة. البدء في البكاء عند شعوره بأن والدته غاضبة يعد دليلا على ذكاءه. محاولة الطفل الدفاع عن نفسه و أخذ حقه بيديه في حال تم الاعتداء عليه أو شعوره بـ الخوف من أحدهم خاصة في أول سنوات عمره تعتبر  أدلة على الذكاء. إقرأ أيضا طريقة تنعيم شعر الأطفال نصائح لغسيل ملابس الأطفال حديثي الولادة أمور ينبغي على الأباء تذكرها عند مواجهتهم لكره أبنائهم لهم

علامات الذكاء عند الأطفال

علامات الذكاء عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

يمكن ملاحظة الذكاء عند الأطفال من الشهور الأولى، فالذكاء هو عبارة عن قدرة فطرية تولد مع الإنسان و تتطور مع المهارات والخبرات حسب المجال الذي يبرز و يظهر فيه صاحبه ، وتظهر علامة الذكاء عند ابراز الشخص قدراته في المجالات العقلية، ولاحقا سوف نتحدث عن علامات الذكاء عند الاطفال.

كيف ينمو دماغ الطفل ؟

  •  أدمغة الأطفال تنمو خلال فترة زمنية مذهلة، أي يزداد حجمها الضعف بسرعة مذهلة و كبيرة حتى تصل الي حجمها الكامل عند الوصول الى سن الرابعة وذلك للمساعدة على النمو و التعلم.
  •  عقول الأطفال تمتلك ما يقارب ضعف ما يمتلكه الانسان البالغ و هذا يؤكد أن الأطفال أكثر ذكاء مما يتوقع آبائهم.
  • هناك دور كبير للوراثة حيث تبدأ هذه الغريزة الفطرية للطفل بالظهور بسبب تأثره في البيئة المحيطة به

علامات الذكاء عند الأطفال

  • تظهر صفة الفضول عند الطفل في المراحل الأولى للنطق إلى سن الرابعة من العمر، ويمكن ملاحظتها عن طريق سؤاله المستمر عن الأشياء المحيطة به.
  • الاستفسار عن كل الأمور التي تجري حوله، هذا ما يظهر دقة الملاحظة لديه.
  • مدة النوم تعتبر مؤشرا على ذكاء الطفل، فالطفل الأكثر ذكاءا هو الأقل نوما، كما يعتبر النوم الزائد نوعا من الغباء و الخمول لدى الطفل.
  • ميول الطفل و انجذابه للألوان الملفتة الفاقعة و رغبته الشديدة للعب بها.
  • كثرة الكلام المفيد والغير مفيد و حركة اليدين و قدرة الطفل الحركية المبكرة تعد إحدى مؤشرات الذكاء.
  • حب الطفل لممارسة الألعاب الرياضية.
  • تقليد الأطفال للأكبر منهم عمرا يعد دليل مهم على الذكاء.
  • فهم وادراك الطفل لعواطف الآخرين و قدرته على تمييز المواقف المخيفة و المضحكة.
  • البدء في البكاء عند شعوره بأن والدته غاضبة يعد دليلا على ذكاءه.
  • محاولة الطفل الدفاع عن نفسه و أخذ حقه بيديه في حال تم الاعتداء عليه أو شعوره بـ الخوف من أحدهم خاصة في أول سنوات عمره تعتبر  أدلة على الذكاء.

إقرأ أيضا
طريقة تنعيم شعر الأطفال
نصائح لغسيل ملابس الأطفال حديثي الولادة
أمور ينبغي على الأباء تذكرها عند مواجهتهم لكره أبنائهم لهم