تعريف البلوغ هو مجموعه من التغيرات التي تحدث لجسم الإنسان بحيث ينتقل فيها الجسم من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، وتحدث علامات البلوغ عند البنات نتيجة لمجموعة من الهرمونات التي يتم إفرازها من غدة تحت المهاد والغدة النخامية إلى المبيضين بحيث يساعد على نضوج البويضة الموجودة هناك والتي بدورها تفرز كل من الأستروجين والبروجسترون (estrogen and progesterone) اللذان يعدان المسؤولين الرئيسيين لمعظم علامات البلوغ عند البنات وللتغييرات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. العوامل المؤثرة بعمر البلوغ عند البنات يتراوح سن البلوغ ما بين ٩ إلى ١٣ عام اعتماداً على كثير من العوامل منها: مكان العيش، بحيث أن علامات البلوغ عند البنات في المناطق الحارة تظهر في وقت مختلف عن البنات في الأماكن الباردة. النظام الغذائي والرياضي للفتاه بحيث أنه في بعض حالات فقدان الشهية المرضي (anorexia nervosa) أو في حالة التمارين الرياضية القاسية للفتيات الرياضيات يحدث تأخر للبلوغ. عوامل وراثيه، في الأغلب تبدأ علامات البلوغ عند البنات في عمر مقارب لعمر بلوغ أمها. علامات البلوغ عند البنات علامات البلوغ عند البنات، بعكس ما هو متعارف عليه، لا ينحصر فقط ببدء الدورة الشهرية للفتاه، بل هي مكونه من ٣ مراحل، تكون نهايتها نزول دم أول حيض، وهذه المراحل هي:   بداية بروز الثدي وعادة ما تكون بين ٩-١٠ سنين.  نشاط الغده الكظرية: تبدأ ما بين ١٠-١١ عام، نتيجة لازدياد نشاط منطقه تسمى بالمنطقة الشبكية (zona reticularis) بالغدة الكظرية، فتقوم بإفراز هرمونات تسبب ظهور شعر في مناطق تحت الإبط والعانة، زيادة في التعرق، وقد يظهر بعض الأحيان تغيرات في البشرة: مثل الحبوب أو غيرها.  مرحلة النمو: وعاده ما تحدث بين ١١-١٢ عام ويحدث فيها ازدياد واضح في الطول والوزن.  بدء الدورة الشهرية: وتبدأ بين ١٢-١٣ عام ، ويصاحبها أو يسبقها بفتره قليلة من الوقت ظهور إفرازات مهبلية. ويصاحب كل هذه الأعراض تغييرات حاده في المزاج والشخصية، وذلك نتيجة للتباين الواسع لمستوى الهرمونات في الدم، حيث أن هرمون البروجسترون "progesterone " يسبب عصبيه وآلام في البطن والظهر وظهور حب الشباب وزيادة في كميه وكثافة الإفرازات المهبلية. البلوغ المتأخر عند البنات يُعرّف البلوغ المتأخر بتأخر الدورة الشهرية عن الفتاة عن عمر ١٤ عام في حال لم يكن قد ظهر لديها أي صفات بلوغ ثانوية أخرى مثل: بروز الثدي أو غيره، أو تأخر الدورة الشهرية عن ١٦ عام في حال ظهرت هذه الصفات الثانوية، وله أسباب عديدة تصنف إلى مركزية (أي في الغدتين النخامية أو تحت المهاد) أو طرفية (في المبيضين أو في المهبل أو غيره) وينصح في مثل هذه الحالات مراجعة الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة.

علامات البلوغ عند البنات

علامات البلوغ عند البنات

بواسطة: - آخر تحديث: 4 مارس، 2018

تعريف البلوغ

هو مجموعه من التغيرات التي تحدث لجسم الإنسان بحيث ينتقل فيها الجسم من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، وتحدث علامات البلوغ عند البنات نتيجة لمجموعة من الهرمونات التي يتم إفرازها من غدة تحت المهاد والغدة النخامية إلى المبيضين بحيث يساعد على نضوج البويضة الموجودة هناك والتي بدورها تفرز كل من الأستروجين والبروجسترون (estrogen and progesterone) اللذان يعدان المسؤولين الرئيسيين لمعظم علامات البلوغ عند البنات وللتغييرات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

العوامل المؤثرة بعمر البلوغ عند البنات

يتراوح سن البلوغ ما بين ٩ إلى ١٣ عام اعتماداً على كثير من العوامل منها:

  • مكان العيش، بحيث أن علامات البلوغ عند البنات في المناطق الحارة تظهر في وقت مختلف عن البنات في الأماكن الباردة.
  • النظام الغذائي والرياضي للفتاه بحيث أنه في بعض حالات فقدان الشهية المرضي (anorexia nervosa) أو في حالة التمارين الرياضية القاسية للفتيات الرياضيات يحدث تأخر للبلوغ.
  • عوامل وراثيه، في الأغلب تبدأ علامات البلوغ عند البنات في عمر مقارب لعمر بلوغ أمها.

علامات البلوغ عند البنات

علامات البلوغ عند البنات، بعكس ما هو متعارف عليه، لا ينحصر فقط ببدء الدورة الشهرية للفتاه، بل هي مكونه من ٣ مراحل، تكون نهايتها نزول دم أول حيض، وهذه المراحل هي:

  •   بداية بروز الثدي وعادة ما تكون بين ٩-١٠ سنين.
  •  نشاط الغده الكظرية: تبدأ ما بين ١٠-١١ عام، نتيجة لازدياد نشاط منطقه تسمى بالمنطقة الشبكية (zona reticularis) بالغدة الكظرية، فتقوم بإفراز هرمونات تسبب ظهور شعر في مناطق تحت الإبط والعانة، زيادة في التعرق، وقد يظهر بعض الأحيان تغيرات في البشرة: مثل الحبوب أو غيرها.
  •  مرحلة النمو: وعاده ما تحدث بين ١١-١٢ عام ويحدث فيها ازدياد واضح في الطول والوزن.
  •  بدء الدورة الشهرية: وتبدأ بين ١٢-١٣ عام ، ويصاحبها أو يسبقها بفتره قليلة من الوقت ظهور إفرازات مهبلية.

ويصاحب كل هذه الأعراض تغييرات حاده في المزاج والشخصية، وذلك نتيجة للتباين الواسع لمستوى الهرمونات في الدم، حيث أن هرمون البروجسترون “progesterone ” يسبب عصبيه وآلام في البطن والظهر وظهور حب الشباب وزيادة في كميه وكثافة الإفرازات المهبلية.

البلوغ المتأخر عند البنات

يُعرّف البلوغ المتأخر بتأخر الدورة الشهرية عن الفتاة عن عمر ١٤ عام في حال لم يكن قد ظهر لديها أي صفات بلوغ ثانوية أخرى مثل: بروز الثدي أو غيره، أو تأخر الدورة الشهرية عن ١٦ عام في حال ظهرت هذه الصفات الثانوية، وله أسباب عديدة تصنف إلى مركزية (أي في الغدتين النخامية أو تحت المهاد) أو طرفية (في المبيضين أو في المهبل أو غيره) وينصح في مثل هذه الحالات مراجعة الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة.