الإعراب تعتبر علامات الإعراب من أهم القواعد الخاصة في اللغة العربية، وهو نظام دقيق يصف خواتم الكلمات العربية الفصيحة، والإعراب يخض الأفعال المضارعة "مع وجود بعض الشواذ"، بالإضافة إلى الأسماء، والجدير بالذكر أن هذه الخواتم تتم كتابتها في النصوص العربية التي يتم لفظها، ومن الأمثلة البارزة آيات القرآن الكريم، إذ أن قراءة الآيات الكريمة يجب أن تكون وفق العلامات الإعرابية الصحيحة بشكلٍ تام، لأن الإعراب والحركات الخاصة فيها هي التي تُعطي المعنى الصحيح للكلمات، علماً أنه في اللهجة العامية تنعدم الحركات العامية، كما لا يتم لفظ الحركات الإعرابية في حالة الوقف ويظهر هذا واضحاً أيضاً عند قراءة القرآن الكريم. أنواع الإعراب يوجد أربعة أنواع من الإعراب، ولكل نوع من هذه الأنواع علامات إعراب خاصة فيه وهي: الرفع: يدخل الرفع على الأفعال المضارعة وعلى الأسماء. النصب: يدخل النصب على الأفعال المضارعة والأسماء. الجزم: يدخل على الفعل المضارع فقط وهو خاص به لأن الأسماء لا يمكن جزمها. الجر: الأفعال المضارعة المعربة لا يمكن جرّها، والجر مختص بالأسماء فقط. أنواع علامات الإعراب تثعرف علامات الإعراب بأنها حركات تكون ملحوقة بأواخر الأفعال أو الأسماء، وذلك حسب موقع الفعل أو الاسم من الكلام وهي كما يلي: علامات الإعراب الأصلية: وهي العلامات المعروفة في اللغة والمستخدمة بشكلٍ شائع وهي كما يلي: الضمة: وهذه العلامة مختصة بالرفع. الفتحة: وهذه العلامة مختصة بالنصب. السكون: وهذه العلامة خاصة بالجزم. الكسرة: هذه العلامة مختصة بالجر. علامات الإعراب الفرعية: هذه العلامات تقوم بالنيابة عن العلامات الأصلية في الإعراب، ويبلغ عددها عشر علامات فرعية تأتي في سبعة مواضع مختلفة، حيث ينوب كل حرف من هذه الحروف عن حركة من الحركات الإعرابية الأصلية، كما تنوب الحركات الفرعية عن الحركات الأصلية أو يمكن أن تنوب عنها عند حذف حرف كحذف حرف النون أو حذف حرف من حروف العلة، والمواضع التي تنوب فيها الحركات الفرعية ما يلي: جمع المؤنث السالم: يُرفع بالضمة ويُنصب ويُجر بالكسرة. الأسماء الممنوعة من الصرف: لها قواعد كثيرة خاصة فيها لكن علاماتها الإعرابية هي علامات فرعية وليست أصلية. المثنى: مثال عليها: اثنان، عينان، وردتان. حيث تكون علامة رفعها الألف وعلامة نصبها الياء. جمع المذكر السالم: تكون علامة رفعه الألف وعلامة نصبة وجره الياء. الأفعال الخمسة: علامة رفعها ثبوت النون، وعلامة نصبها وجرها حذف النون. الأسماء الخمسة وهي التالية: " أخو، حمو، ابو، فو، ذو التي تأتي بمعنى صاحب".

علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامات الإعراب الأصلية والفرعية

بواسطة: - آخر تحديث: 15 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

الإعراب

تعتبر علامات الإعراب من أهم القواعد الخاصة في اللغة العربية، وهو نظام دقيق يصف خواتم الكلمات العربية الفصيحة، والإعراب يخض الأفعال المضارعة “مع وجود بعض الشواذ”، بالإضافة إلى الأسماء، والجدير بالذكر أن هذه الخواتم تتم كتابتها في النصوص العربية التي يتم لفظها، ومن الأمثلة البارزة آيات القرآن الكريم، إذ أن قراءة الآيات الكريمة يجب أن تكون وفق العلامات الإعرابية الصحيحة بشكلٍ تام، لأن الإعراب والحركات الخاصة فيها هي التي تُعطي المعنى الصحيح للكلمات، علماً أنه في اللهجة العامية تنعدم الحركات العامية، كما لا يتم لفظ الحركات الإعرابية في حالة الوقف ويظهر هذا واضحاً أيضاً عند قراءة القرآن الكريم.

أنواع الإعراب

يوجد أربعة أنواع من الإعراب، ولكل نوع من هذه الأنواع علامات إعراب خاصة فيه وهي:

  • الرفع: يدخل الرفع على الأفعال المضارعة وعلى الأسماء.
  • النصب: يدخل النصب على الأفعال المضارعة والأسماء.
  • الجزم: يدخل على الفعل المضارع فقط وهو خاص به لأن الأسماء لا يمكن جزمها.
  • الجر: الأفعال المضارعة المعربة لا يمكن جرّها، والجر مختص بالأسماء فقط.

أنواع علامات الإعراب

تثعرف علامات الإعراب بأنها حركات تكون ملحوقة بأواخر الأفعال أو الأسماء، وذلك حسب موقع الفعل أو الاسم من الكلام وهي كما يلي:

  • علامات الإعراب الأصلية:
    وهي العلامات المعروفة في اللغة والمستخدمة بشكلٍ شائع وهي كما يلي:
  1. الضمة: وهذه العلامة مختصة بالرفع.
  2. الفتحة: وهذه العلامة مختصة بالنصب.
  3. السكون: وهذه العلامة خاصة بالجزم.
  4. الكسرة: هذه العلامة مختصة بالجر.
  • علامات الإعراب الفرعية:
    هذه العلامات تقوم بالنيابة عن العلامات الأصلية في الإعراب، ويبلغ عددها عشر علامات فرعية تأتي في سبعة مواضع مختلفة، حيث ينوب كل حرف من هذه الحروف عن حركة من الحركات الإعرابية الأصلية، كما تنوب الحركات الفرعية عن الحركات الأصلية أو يمكن أن تنوب عنها عند حذف حرف كحذف حرف النون أو حذف حرف من حروف العلة، والمواضع التي تنوب فيها الحركات الفرعية ما يلي:
  1. جمع المؤنث السالم: يُرفع بالضمة ويُنصب ويُجر بالكسرة.
  2. الأسماء الممنوعة من الصرف: لها قواعد كثيرة خاصة فيها لكن علاماتها الإعرابية هي علامات فرعية وليست أصلية.
  3. المثنى: مثال عليها: اثنان، عينان، وردتان. حيث تكون علامة رفعها الألف وعلامة نصبها الياء.
  4. جمع المذكر السالم: تكون علامة رفعه الألف وعلامة نصبة وجره الياء.
  5. الأفعال الخمسة: علامة رفعها ثبوت النون، وعلامة نصبها وجرها حذف النون.
  6. الأسماء الخمسة وهي التالية: ” أخو، حمو، ابو، فو، ذو التي تأتي بمعنى صاحب”.