الأسماء الخمسة اللغة العربية من أكثر اللغات استخداماً في العالم وهي لغة جميلة فيها الكثير من السحر والبيان، ويكفي أن الله سبحانه وتعالى ميزها وجعلها لغة القرآن الكريم، مما زادها فخامةً ورقياً، ومن ضمن القواعد الخاصة باللغة العربية تلك القواعد التي تنطبق على ما يُعرف بالأسماء الخمسة، وهذه الأسماء هي: أخو، حمو، أبو، فو، ذو، وتأتي هذه الأسماء بحيث تكون مضافةً إلى صفة أو اسم أو أنها تأتي منفردة، وتجري عليها العديد من الشروط، كما يوجد قواعد لإعرابها وشروط وأحكام خاصة بها، وفي هذا المقال سنذكر علامات إعراب الأسماء الخمسة  والشروط التي يجب أن تتوفر فيها. علامات إعراب الأسماء الخمسة للأسماء الخمسة علامات إعراب خاصة بها، وذلك بحسب موقعها من الجملة، وهي كما يلي: علامة الرفع: تُرفع بالواو، ومثال ذلك: جاء أخوك، وإعراب أخوك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة. علامة النصب: علامة نصبها هي الألف: ومثال ذلك: رأيت أباك، وإعراب أباك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة. علامة الجر: علامة جرها الياء ومثال ذلك: مررت بأخيك، وإعراب أخيك: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. شروط الأسماء الخمسة يوجد شروط وأحكام يجب أن تنطبق على الأسماء الخمسة كي تكون كذلك، وهذه الشروط كما يلي: أن تكون مضافة، أما إذا لم تكن كذلك فإنها تُعرب بالحركة الظاهرة على آخرها مثل: هذا أخٌ، رأيتُ أخاً، مررتُ بأخٍ. أن تتم إضافتها إلى غير ياء المتكلم، وفي حال أُضيفت إليها تُكون علامة إعرابها هي الحركة المقدرة ومثال ذلك: هذا أخي، رأيتُ أخي، مررت بأخي. أن لا تكون مصغرة، إذ يجب أن تكون مكبرة وفي حال تصغيرها يتم إعرابها بالحركة الظاهرة على آخرها. ألا تكون مثناه أو مجموعة، ويجب أن تكون مفردة. يوجد شرط ينطبق على كلمة "فم"، إذ أن هذه الكلمة إذا كانت بميم لا تُعتبر من الأسماء الخمسة، وحتى تكون كذلك يجب أن تثكتب بدون ميم كما يلي: فا، فو، في، لأن كلمة فم تُعرب بالحركة الظاهرة وليس بالحركة الإعرابية الخاصة بالأسماء الخمسة. يوجد شرط خاص ب "ذو"، إذ يجب أن يكون معناها الصاحب، أما إذا جاءت بمعنى آخر مثل "الذي"، فإنها لا تكون من الأسماء الخمسة ويتم إعرابها بالحركة المقدرة، ومثال ذلك: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله، ذو هنا من الأسماء الخمسة.

علامات إعراب الأسماء الخمسة

علامات إعراب الأسماء الخمسة

بواسطة: - آخر تحديث: 15 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

الأسماء الخمسة

اللغة العربية من أكثر اللغات استخداماً في العالم وهي لغة جميلة فيها الكثير من السحر والبيان، ويكفي أن الله سبحانه وتعالى ميزها وجعلها لغة القرآن الكريم، مما زادها فخامةً ورقياً، ومن ضمن القواعد الخاصة باللغة العربية تلك القواعد التي تنطبق على ما يُعرف بالأسماء الخمسة، وهذه الأسماء هي: أخو، حمو، أبو، فو، ذو، وتأتي هذه الأسماء بحيث تكون مضافةً إلى صفة أو اسم أو أنها تأتي منفردة، وتجري عليها العديد من الشروط، كما يوجد قواعد لإعرابها وشروط وأحكام خاصة بها، وفي هذا المقال سنذكر علامات إعراب الأسماء الخمسة  والشروط التي يجب أن تتوفر فيها.

علامات إعراب الأسماء الخمسة

للأسماء الخمسة علامات إعراب خاصة بها، وذلك بحسب موقعها من الجملة، وهي كما يلي:

  • علامة الرفع: تُرفع بالواو، ومثال ذلك: جاء أخوك، وإعراب أخوك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
  • علامة النصب: علامة نصبها هي الألف: ومثال ذلك: رأيت أباك، وإعراب أباك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
  • علامة الجر: علامة جرها الياء ومثال ذلك: مررت بأخيك، وإعراب أخيك: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.

شروط الأسماء الخمسة

يوجد شروط وأحكام يجب أن تنطبق على الأسماء الخمسة كي تكون كذلك، وهذه الشروط كما يلي:

  • أن تكون مضافة، أما إذا لم تكن كذلك فإنها تُعرب بالحركة الظاهرة على آخرها مثل: هذا أخٌ، رأيتُ أخاً، مررتُ بأخٍ.
  • أن تتم إضافتها إلى غير ياء المتكلم، وفي حال أُضيفت إليها تُكون علامة إعرابها هي الحركة المقدرة ومثال ذلك: هذا أخي، رأيتُ أخي، مررت بأخي.
  • أن لا تكون مصغرة، إذ يجب أن تكون مكبرة وفي حال تصغيرها يتم إعرابها بالحركة الظاهرة على آخرها.
  • ألا تكون مثناه أو مجموعة، ويجب أن تكون مفردة.
  • يوجد شرط ينطبق على كلمة “فم”، إذ أن هذه الكلمة إذا كانت بميم لا تُعتبر من الأسماء الخمسة، وحتى تكون كذلك يجب أن تثكتب بدون ميم كما يلي: فا، فو، في، لأن كلمة فم تُعرب بالحركة الظاهرة وليس بالحركة الإعرابية الخاصة بالأسماء الخمسة.
  • يوجد شرط خاص ب “ذو”، إذ يجب أن يكون معناها الصاحب، أما إذا جاءت بمعنى آخر مثل “الذي”، فإنها لا تكون من الأسماء الخمسة ويتم إعرابها بالحركة المقدرة، ومثال ذلك: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله، ذو هنا من الأسماء الخمسة.