البحث عن مواضيع

يعتبر التدخين من العادات السلبية المنتشرة في وقتنا الحالي، وجميعنا يدرك مدى الآثار السلبية والضارة على حياة الإنسان والتي تحدث نتيجة إدمانه على التدخين، حيث أن التدخين يزيد من احتمالية إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض والتي من أبرزها أمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب المختلفة، ومرض السكري، كما أن التدخين له مضار اجتماعية على المدخن، كما أنه يؤدي إلى الإضرار بأفراد عائلته حيث أن ضرره  لا يقتصر على المدخن فقط، وإنما يتعدى ذلك ليصل إلى الأشخاص الذين يعيشون مع المدخن في ذات المنزل، ومن أبرز مضار التدخين أيضاً أنه يسبب النحافة ونقصان الوزن، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص محاولة الإقلاع عن التدخين حيث أن ذلك يتم بالطرق المختلفة، وتتواجد في الصيدليات العديد من الأدوية والمستحضرات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، وسنتحدث في هذا المقال حول علاقة التدخين بفقدان الوزن. علاقة التدخين بفقدان الوزن يحتوي الدخان على مادة النيكوتين وهذه المادة تؤدي إلى قمع الشهية عندما تدخل لجسم الإنسان. عندما تقل شهية الإنسان، فإن رغبته تجاه الطعام تقل وهذا ما يؤدي إلى التقليل من كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وبالتالي نقصان الوزن. إضافة إلى ذلك فإن المواد الموجودة في السجائر تؤدي إلى حدوث انقباض للأوعية الدموية، وهذا يسبب نقصان في كمية الدم المتدفقة إلى المعدة. إن الدخان يؤدي إلى نقصان كميات العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان وبالتالي حدوث سوء التغذية. تمنح السجائر الإنسان الشعور بالشبع، فعندما يشعر الإنسان بأنه جائع ويقوم بالتدخين فإنه يشعر بالشبع وهذا يجعله لا يتناول الوجبات الغذائية التي يطلبها جسمه ويحتاجها. يلاحظ بأن كمية الأكل والسعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص المدخنين تقول أقل من غير المدخنين. يشعر المدخن بالقلق نتيجة نقصان وزنه، وشعور القلق بحد ذاته قد يدفع إلى المزيد من فقدان الوزن. عند الإقلاع عن التدخين سيلاحظ الشخص حدوث زيادة في وزنه في بداية الأمر. بعد الإقلاع عن التدخين ستعود شهية الإنسان إلى وضعها طبيعي، وسيتناول كميات كبيرة من الطعام. للسيطرة على زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين ينصح بممارسة التمارين الرياضية. ينصح باتباع نظام صحي وحمية غذائية في بداية الأمر للسيطرة على الوزن. عند تناول كميات كبيرة من الطعام بعد انقطاع طويل قد يسبب ذلك اضطراب في جسم الإنسان. يجب الحرص على الزيادة التدريجية في كميات الطعام بعد الانقطاع عن التدخين. يوجد العديد من الطرق والأدوية التي تساهم في تحفيز الرغبة والقدرة على ترك التدخين. المراجع:   1   2

علاقة التدخين بفقدان الوزن

علاقة التدخين بفقدان الوزن
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

يعتبر التدخين من العادات السلبية المنتشرة في وقتنا الحالي، وجميعنا يدرك مدى الآثار السلبية والضارة على حياة الإنسان والتي تحدث نتيجة إدمانه على التدخين، حيث أن التدخين يزيد من احتمالية إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض والتي من أبرزها أمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب المختلفة، ومرض السكري، كما أن التدخين له مضار اجتماعية على المدخن، كما أنه يؤدي إلى الإضرار بأفراد عائلته حيث أن ضرره  لا يقتصر على المدخن فقط، وإنما يتعدى ذلك ليصل إلى الأشخاص الذين يعيشون مع المدخن في ذات المنزل، ومن أبرز مضار التدخين أيضاً أنه يسبب النحافة ونقصان الوزن، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص محاولة الإقلاع عن التدخين حيث أن ذلك يتم بالطرق المختلفة، وتتواجد في الصيدليات العديد من الأدوية والمستحضرات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، وسنتحدث في هذا المقال حول علاقة التدخين بفقدان الوزن.

علاقة التدخين بفقدان الوزن

  • يحتوي الدخان على مادة النيكوتين وهذه المادة تؤدي إلى قمع الشهية عندما تدخل لجسم الإنسان.
  • عندما تقل شهية الإنسان، فإن رغبته تجاه الطعام تقل وهذا ما يؤدي إلى التقليل من كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وبالتالي نقصان الوزن.
  • إضافة إلى ذلك فإن المواد الموجودة في السجائر تؤدي إلى حدوث انقباض للأوعية الدموية، وهذا يسبب نقصان في كمية الدم المتدفقة إلى المعدة.
  • إن الدخان يؤدي إلى نقصان كميات العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان وبالتالي حدوث سوء التغذية.
  • تمنح السجائر الإنسان الشعور بالشبع، فعندما يشعر الإنسان بأنه جائع ويقوم بالتدخين فإنه يشعر بالشبع وهذا يجعله لا يتناول الوجبات الغذائية التي يطلبها جسمه ويحتاجها.
  • يلاحظ بأن كمية الأكل والسعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص المدخنين تقول أقل من غير المدخنين.
  • يشعر المدخن بالقلق نتيجة نقصان وزنه، وشعور القلق بحد ذاته قد يدفع إلى المزيد من فقدان الوزن.
  • عند الإقلاع عن التدخين سيلاحظ الشخص حدوث زيادة في وزنه في بداية الأمر.
  • بعد الإقلاع عن التدخين ستعود شهية الإنسان إلى وضعها طبيعي، وسيتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • للسيطرة على زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين ينصح بممارسة التمارين الرياضية.
  • ينصح باتباع نظام صحي وحمية غذائية في بداية الأمر للسيطرة على الوزن.
  • عند تناول كميات كبيرة من الطعام بعد انقطاع طويل قد يسبب ذلك اضطراب في جسم الإنسان.
  • يجب الحرص على الزيادة التدريجية في كميات الطعام بعد الانقطاع عن التدخين.
  • يوجد العديد من الطرق والأدوية التي تساهم في تحفيز الرغبة والقدرة على ترك التدخين.

المراجع:   1   2