البحث عن مواضيع

البرغل هو أحد أنواع الحبوب القمحية، وهو بالأساس جريش القمح المُجَفف، وقد أُستُخدم منذ القِدَم، وأشتُهِر لدى المصريين القدماء، وكانوا يَسلقون القمح ثمَ يُطحن ويُنَخَل، ثم يُجفف مرة أُخرى، ويُستخدم في دول البحر الأبيض المتوسط كبديلٍ للأرُز. أنواع البرغل إن البرغل يتفرع من أصلٍ واحد وهو القَمح، ولكنهُ يَختلف في طُرُق استخدامه في المأكولات فلدينا ثلاثة أشكال للبُرغُل. البُرغل الناعم : يُستخدم بكثرة في الدول العربية، وفي بلاد الشام كالأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، وهو مُكَون أساسي لصناعة الكبة والتبولة. البرغل المتوسط : يكون ما بين الناعم والخَشن، ويُستخدم مكون رئيسي في بعض الشوربات، والتي يُضفي عليها طعماً وسلاسة وقيمة غذائية عالية. البرغل الخشن : و يستخدم كبديل ممتاز للأرز، كما في المجَدَرَة. القيمة الغذائية للبُرغل يصَنَف من الكربوهيدرات المُعَقدة وذات القيمة الغذائية العالية. غني جداً بالألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، فالبُرغل مَصدَر غني بالحديد والفسفور والزنك.  يعد مصدراً غني بالفيتامينات كفيتامين (A)، وفيتامين (B)، وتِبعاً لذلك فهو ذو فوائد عديدة لجسم الإنسان. فوائد البرغل الصحية يَدخُل في الحميات الغذائية : لأنهُ غني بالألياف الغذائية المُفيدة، ومصدراً للبروتين، لذلِكَ يُساعد في عملية إمتلاء المَعدة وعدم الشعور بالجوع والحاجة للطعام لأطول فترة ممكنة، وبذلك يُقلل من السعرات الحرارية. يُساعد بشكلٍ منتظم في خفض الكوليسترول : لأن البرغل هو حبوب كاملة غنية بالألياف تُخَلِص الجسم من الكوليسترول الضار، وترفع معدل الكولسترول الجيد (HDL)، مما يُساهم في الوقاية من السكتات الدماغية. يُساعد في تنظيم جهاز الدورة الدموية في الجسم: فإحتوائه على الكالسيوم والصوديوم يساهم في تنظيم دقات القلب، وتنظيم ضغط الدم في الشرايين. يحمي خلايا الجسم من التلف :  يُساهم وَضعه كغذاء لا تَخلو منه أطباقنا اليومية في حماية خلايا الجسم من التَلَف، وبذلك يمنع تكون السرطانات المختلفة، كسرطان الثدي، وسرطان القولون. مفيد للحامل :  يُعَد وجبة جيدة جداً للمرأة الحامل، فهو يحتوي على عناصر الزنك والحديد والمغنيسيوم والفوليك، وبذلك يحمي الحامل من فقر الدم، ويُخلصها من الإمساك بتعزيز عملية الهضم. علاقة البرغل بمَرض السُكري كما ذكرنا سابقا الفوائد التي يحتويها البُرغل للجسم، والغنية بالألياف الغذائية والعناصر كالكالسيوم والصوديوم الذي يُساهم في تنظيم الدورة الدموية في الجسم، لذلك يَدخل البرغل في الحميات الغذائية الخاصة بمرض السُكَري، كبديل عن النشويات كالأرز، والمعكرونة، والخبز الأبيض. ويُعد تناوله بشكلٍ مُنَظم لمرضى السُكري كمُنَظم لمُستويات السُكَّر في الدم، والتحكم في نِسَب الأنسولين في الجسم. اقرأ أيضا: فوائد البلوط لمرضى السكري علاج تنميل القدمين لمرضى السكري فوائد البامية لمرضى السكري

علاقة البرغل بمرض السكري

علاقة البرغل بمرض السكري
بواسطة: - آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2016

البرغل هو أحد أنواع الحبوب القمحية، وهو بالأساس جريش القمح المُجَفف، وقد أُستُخدم منذ القِدَم، وأشتُهِر لدى المصريين القدماء، وكانوا يَسلقون القمح ثمَ يُطحن ويُنَخَل، ثم يُجفف مرة أُخرى، ويُستخدم في دول البحر الأبيض المتوسط كبديلٍ للأرُز.

أنواع البرغل

إن البرغل يتفرع من أصلٍ واحد وهو القَمح، ولكنهُ يَختلف في طُرُق استخدامه في المأكولات فلدينا ثلاثة أشكال للبُرغُل.

البُرغل الناعم :
يُستخدم بكثرة في الدول العربية، وفي بلاد الشام كالأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، وهو مُكَون أساسي لصناعة الكبة والتبولة.

البرغل المتوسط :
يكون ما بين الناعم والخَشن، ويُستخدم مكون رئيسي في بعض الشوربات، والتي يُضفي عليها طعماً وسلاسة وقيمة غذائية عالية.

البرغل الخشن :
و يستخدم كبديل ممتاز للأرز، كما في المجَدَرَة.

القيمة الغذائية للبُرغل

  • يصَنَف من الكربوهيدرات المُعَقدة وذات القيمة الغذائية العالية.
  • غني جداً بالألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، فالبُرغل مَصدَر غني بالحديد والفسفور والزنك.
  •  يعد مصدراً غني بالفيتامينات كفيتامين (A)، وفيتامين (B)، وتِبعاً لذلك فهو ذو فوائد عديدة لجسم الإنسان.

فوائد البرغل الصحية

  • يَدخُل في الحميات الغذائية :
    لأنهُ غني بالألياف الغذائية المُفيدة، ومصدراً للبروتين، لذلِكَ يُساعد في عملية إمتلاء المَعدة وعدم الشعور بالجوع والحاجة للطعام لأطول فترة ممكنة، وبذلك يُقلل من السعرات الحرارية.
  • يُساعد بشكلٍ منتظم في خفض الكوليسترول :
    لأن البرغل هو حبوب كاملة غنية بالألياف تُخَلِص الجسم من الكوليسترول الضار، وترفع معدل الكولسترول الجيد (HDL)، مما يُساهم في الوقاية من السكتات الدماغية.
  • يُساعد في تنظيم جهاز الدورة الدموية في الجسم:
    فإحتوائه على الكالسيوم والصوديوم يساهم في تنظيم دقات القلب، وتنظيم ضغط الدم في الشرايين.
  • يحمي خلايا الجسم من التلف : 
    يُساهم وَضعه كغذاء لا تَخلو منه أطباقنا اليومية في حماية خلايا الجسم من التَلَف، وبذلك يمنع تكون السرطانات المختلفة، كسرطان الثدي، وسرطان القولون.
  • مفيد للحامل : 
    يُعَد وجبة جيدة جداً للمرأة الحامل، فهو يحتوي على عناصر الزنك والحديد والمغنيسيوم والفوليك، وبذلك يحمي الحامل من فقر الدم، ويُخلصها من الإمساك بتعزيز عملية الهضم.

علاقة البرغل بمَرض السُكري

كما ذكرنا سابقا الفوائد التي يحتويها البُرغل للجسم، والغنية بالألياف الغذائية والعناصر كالكالسيوم والصوديوم الذي يُساهم في تنظيم الدورة الدموية في الجسم، لذلك يَدخل البرغل في الحميات الغذائية الخاصة بمرض السُكَري، كبديل عن النشويات كالأرز، والمعكرونة، والخبز الأبيض.
ويُعد تناوله بشكلٍ مُنَظم لمرضى السُكري كمُنَظم لمُستويات السُكَّر في الدم، والتحكم في نِسَب الأنسولين في الجسم.

اقرأ أيضا:
فوائد البلوط لمرضى السكري
علاج تنميل القدمين لمرضى السكري
فوائد البامية لمرضى السكري

مواضيع من نفس التصنيف