البحث عن مواضيع

هرمون التستوستيرون يعتبر هرمون التستوستيرون أحد الهرمونات الذكرية الجنسية التي يتم إنتاجها في منطقة الخصيتين، ولهذا الهرمون دوراً كبيراً في تحفيز النشاط الجنسي الثانوي عند الرجال، كما يُعد الهرمون المسؤول عن الحيوانات المنوية وظهور علامات الذكورة مثل الشعر الكثيف والصوت الخشن والعضلات القوية، ويعاني بعض الرجال من نقص في معدل هرمون التستوستيرون الذي غالباً ما يعاني منه الرجال عند تقدمهم في السن، وفي الحالات التي يصاب بها الرجال في سنٍ مبكرة يحدث نقص في هذا الهرمون نتيجة اتباع نظام غذائي سيء خالي من العناصر الغذائية المفيدة والابتعاد عن ممارسة الرياضة وتناول بعض الأدوية والسُمنة وغيرها من الأسباب الأخرى، وسنتعرف في مقالنا عن طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال. أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال حدوث اضطرابات في النوم وقد يؤدي أيضاً إلى الأرق. انخفاض في معدل الكتلة العضلية. ارتفاع كمية الدهون في الجسم. العقم والعجز الجنسي. انخفاض أو فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال. الشعور بالاكتئاب. التعرض لمشاكل في التنفس أثناء النوم. علاج نقص هرمون التستوستيرون طبياً عند الرجال هناك العديد من الطرق لعلاج هرمون التستوستيرون التي يحددها الطبيب حسب الحالة وهي: المواد الهلامية: يمكن علاج نقص التستوستيرون عن طريق وضع المادة الهلامية بشكلٍ مباشر على الجلد الذي يقوم بامتصاصها، ويتم الحصول على هذه المواد من الصيدليات وتكون على شكل لاصقات. الجل: يتم إعطاء الشخص الذي يعاني من نقص في هذا الهرمون مادة تشبه الجل الذي يتم تطبيقه على الجلد. الحقن: يتم إعطاء الشخص الذي يعاني من انخفاض في معدل هرمون التستوستيرون عن طريق الحقن بشكلٍ مباشر في العضل، وتحتوي هذه الحقن على مكملات هرمونية ويُعطى هذا العلاج بمعدل مرتين في الأسبوع أو حسب حاجة الشخص الذي يعاني من النقص في هرمون التستوستيرون. علاج نقص هرمون التستوستيرون بطرقٍ طبيعية علاج السُمنة وتخفيف الوزن: تُعد السمنة من الأسباب الرئيسية التي تخفض معدل هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن علاج هذه المشكلة بالتوجه إلى أخصائي التغذية للتخلص من الوزن الزائد واستعادة المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون في الجسم. ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على تعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم كما تساهم في تقويته، وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بصورةٍ يومية لمدة خمسة عشرة دقيقة. تناول الأطعمة والأغذية الصحية: تناول الطعام الصحي الغني بعنصر الزنك يساعد في رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم، كما أنّ أخذ المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات خاصةً فيتامين (د) والأطعمة المحتوية عليه مثل السمك والبيض والأفوكادو. تناول الأغذية الغنية بالأوميغا 3: حصول الجسم على الدهون الغير مشبعة مثل الأوميغا 3 يساعد في علاج نقص هرمون التستوستيرون ورفعه في الجسم، وتتواجد الدهون غير المشبعة في زيت الزيتون والأفوكادو.

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال
بواسطة: - آخر تحديث: 26 سبتمبر، 2017

هرمون التستوستيرون

يعتبر هرمون التستوستيرون أحد الهرمونات الذكرية الجنسية التي يتم إنتاجها في منطقة الخصيتين، ولهذا الهرمون دوراً كبيراً في تحفيز النشاط الجنسي الثانوي عند الرجال، كما يُعد الهرمون المسؤول عن الحيوانات المنوية وظهور علامات الذكورة مثل الشعر الكثيف والصوت الخشن والعضلات القوية، ويعاني بعض الرجال من نقص في معدل هرمون التستوستيرون الذي غالباً ما يعاني منه الرجال عند تقدمهم في السن، وفي الحالات التي يصاب بها الرجال في سنٍ مبكرة يحدث نقص في هذا الهرمون نتيجة اتباع نظام غذائي سيء خالي من العناصر الغذائية المفيدة والابتعاد عن ممارسة الرياضة وتناول بعض الأدوية والسُمنة وغيرها من الأسباب الأخرى، وسنتعرف في مقالنا عن طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

  • حدوث اضطرابات في النوم وقد يؤدي أيضاً إلى الأرق.
  • انخفاض في معدل الكتلة العضلية.
  • ارتفاع كمية الدهون في الجسم.
  • العقم والعجز الجنسي.
  • انخفاض أو فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • التعرض لمشاكل في التنفس أثناء النوم.

علاج نقص هرمون التستوستيرون طبياً عند الرجال

هناك العديد من الطرق لعلاج هرمون التستوستيرون التي يحددها الطبيب حسب الحالة وهي:

  • المواد الهلامية: يمكن علاج نقص التستوستيرون عن طريق وضع المادة الهلامية بشكلٍ مباشر على الجلد الذي يقوم بامتصاصها، ويتم الحصول على هذه المواد من الصيدليات وتكون على شكل لاصقات.
  • الجل: يتم إعطاء الشخص الذي يعاني من نقص في هذا الهرمون مادة تشبه الجل الذي يتم تطبيقه على الجلد.
  • الحقن: يتم إعطاء الشخص الذي يعاني من انخفاض في معدل هرمون التستوستيرون عن طريق الحقن بشكلٍ مباشر في العضل، وتحتوي هذه الحقن على مكملات هرمونية ويُعطى هذا العلاج بمعدل مرتين في الأسبوع أو حسب حاجة الشخص الذي يعاني من النقص في هرمون التستوستيرون.

علاج نقص هرمون التستوستيرون بطرقٍ طبيعية

  • علاج السُمنة وتخفيف الوزن: تُعد السمنة من الأسباب الرئيسية التي تخفض معدل هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن علاج هذه المشكلة بالتوجه إلى أخصائي التغذية للتخلص من الوزن الزائد واستعادة المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون في الجسم.
  • ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على تعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم كما تساهم في تقويته، وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بصورةٍ يومية لمدة خمسة عشرة دقيقة.
  • تناول الأطعمة والأغذية الصحية: تناول الطعام الصحي الغني بعنصر الزنك يساعد في رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم، كما أنّ أخذ المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات خاصةً فيتامين (د) والأطعمة المحتوية عليه مثل السمك والبيض والأفوكادو.
  • تناول الأغذية الغنية بالأوميغا 3: حصول الجسم على الدهون الغير مشبعة مثل الأوميغا 3 يساعد في علاج نقص هرمون التستوستيرون ورفعه في الجسم، وتتواجد الدهون غير المشبعة في زيت الزيتون والأفوكادو.