كريات الدم البيضاء هي أحد عناصر الدم والتي تسمى أيضا بخلايا الدم البيضاء، وتقوم هذه الكريات بدور مناعي مهم حيث تتدفق خلال مجرى الدم إلى مناطق وجود الفيروسات والبكتيريا وكافة الأجسام الغريبة والخلايا الضارة بصحة الإنسان من أجل محاربتها وتخليص جسم الإنسان منها، وتعد من أقل عناصر الدم من حيث الوجود في الدم، إذا لا تتعدى ما نسبته 1% من تكوين الدم الكلي، والباقي يتكون من خلايا الدم الحمراء وبلازما الدم والصفائح الدموية، وكلما قلت كريات الدم البيضاء في الدم فإن ذلك له أثر سلبي على حياة الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم. أسباب نقص كريات الدم البيضاء في الجسم هناك العديد من الأسباب التي تجعل كمية كريات الدم البيضاء أقل مع الحد الطبيعي لها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي: الإصابة بمرض فقر الدم. الإصابة بمرض تليف النخاع العظمي. الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) الإصابة بمرض الذئبة الحمراء. الإصابة بأمراض الملاريا والسل وحمى الضنك والحمى التيفيّة. الإصابة ببعض أنواع الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على جهاز المناعة وتقلل كمية كرات الدم البيضاء في الدم. تناول بعض العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والصرع والصداع النصفي والتصلب اللوحي، والتي تؤثر بشكل مباشر على عدد كريات الدم البيضاء. تناول مدرات البول وبعض أنواع المضادات الحيوية. الإفراط في التدخين. التعرض للعلاج الكيميائي والتصوير بالأشعة. نزف الدم الشديد من خلال التعرض للحوادث والجروح، أو عن طريق نزف الدورة الشهرية لدى النساء. الإصابة ببعض العيوب والاضطرابات الخلقية منذ الولادة والتي تتعلق بتقلص وظيفة النخاع العظمي. الإصابة بأنواع خاصة من السرطان والتي تؤثر على الجهاز المناعي وتقلل كمية كرات الدم البيضاء. زيادة نشاط الطحال الذي يعمل على تدمير خلايا الدم قبل وقتها. علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم لا بد قبل علاج نقصها في جسم الإنسان أن يتم تشخيص الحالة المرضية بدقة وتحديد الأسباب المباشر لحدوث هذا النقص، كما يجب وضع المريض تحت المراقبة الخاصة بسبب ضعف مناعته وعدم قدرته على مقاومة الأمراض بالطريقة الطبيعية، ويتم بعد ذلك علاج الحالة عن طريق ما يلي: تناول أدوية خاصة بإشراف الطبيب المختص والتي تحتوي على السّتيرويدات والفيتامينات والتي تساعد على زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء وتنشيط نخاع العظم. العلاج الكيميائي أو الخلوي والذي يزيد من كمية كريات الدم البيضاء في الجسم. النوم لساعات كافية والخلود إلى الراحة، لأن ذلك ينشط الجسم ويعمل على زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء. تناول بعض أنواع الطعام التي تساعد على تنشيط جهاز المناعة وزيادة إنتاج كريات الدم البيضاء مثل العسل الذي له دور في تغذية المخاع العظمي.

علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 10 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

كريات الدم البيضاء

هي أحد عناصر الدم والتي تسمى أيضا بخلايا الدم البيضاء، وتقوم هذه الكريات بدور مناعي مهم حيث تتدفق خلال مجرى الدم إلى مناطق وجود الفيروسات والبكتيريا وكافة الأجسام الغريبة والخلايا الضارة بصحة الإنسان من أجل محاربتها وتخليص جسم الإنسان منها، وتعد من أقل عناصر الدم من حيث الوجود في الدم، إذا لا تتعدى ما نسبته 1% من تكوين الدم الكلي، والباقي يتكون من خلايا الدم الحمراء وبلازما الدم والصفائح الدموية، وكلما قلت كريات الدم البيضاء في الدم فإن ذلك له أثر سلبي على حياة الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل كمية كريات الدم البيضاء أقل مع الحد الطبيعي لها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بمرض فقر الدم.
  • الإصابة بمرض تليف النخاع العظمي.
  • الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)
  • الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.
  • الإصابة بأمراض الملاريا والسل وحمى الضنك والحمى التيفيّة.
  • الإصابة ببعض أنواع الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على جهاز المناعة وتقلل كمية كرات الدم البيضاء في الدم.
  • تناول بعض العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والصرع والصداع النصفي والتصلب اللوحي، والتي تؤثر بشكل مباشر على عدد كريات الدم البيضاء.
  • تناول مدرات البول وبعض أنواع المضادات الحيوية.
  • الإفراط في التدخين.
  • التعرض للعلاج الكيميائي والتصوير بالأشعة.
  • نزف الدم الشديد من خلال التعرض للحوادث والجروح، أو عن طريق نزف الدورة الشهرية لدى النساء.
  • الإصابة ببعض العيوب والاضطرابات الخلقية منذ الولادة والتي تتعلق بتقلص وظيفة النخاع العظمي.
  • الإصابة بأنواع خاصة من السرطان والتي تؤثر على الجهاز المناعي وتقلل كمية كرات الدم البيضاء.
  • زيادة نشاط الطحال الذي يعمل على تدمير خلايا الدم قبل وقتها.

علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

لا بد قبل علاج نقصها في جسم الإنسان أن يتم تشخيص الحالة المرضية بدقة وتحديد الأسباب المباشر لحدوث هذا النقص، كما يجب وضع المريض تحت المراقبة الخاصة بسبب ضعف مناعته وعدم قدرته على مقاومة الأمراض بالطريقة الطبيعية، ويتم بعد ذلك علاج الحالة عن طريق ما يلي:

  • تناول أدوية خاصة بإشراف الطبيب المختص والتي تحتوي على السّتيرويدات والفيتامينات والتي تساعد على زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء وتنشيط نخاع العظم.
  • العلاج الكيميائي أو الخلوي والذي يزيد من كمية كريات الدم البيضاء في الجسم.
  • النوم لساعات كافية والخلود إلى الراحة، لأن ذلك ينشط الجسم ويعمل على زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • تناول بعض أنواع الطعام التي تساعد على تنشيط جهاز المناعة وزيادة إنتاج كريات الدم البيضاء مثل العسل الذي له دور في تغذية المخاع العظمي.