الصفائح الدموية تعتبر الصفائح الدموية إحدى مكونات الدم التي تكمن وظيفتها بإيقاف النزيف الذي يحدث نتيجة التعرض للحوادث والإصابات المختلفة، حيث تتجمع هذه الصفائح في المنطقة المصابة مكونةً خثرة دموية تمنع حدوث النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم، ومن الجدير بالذكر بأنّ عدد الصفائح الدموية الطبيعي يبلغ من مئة وخمسين ألفاً إلى أربعين ألفاً لكل ميكرو لتر من الدم، ونقصان عددها يسبب لها عجزاً عن أداء وظائفها الأمر الذي يهدد الوضع الصحي للشخص المصاب، وسيتم التعرف في هذا المقال على طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء. أسباب نقص الصفائح الدموية الإصابة بالزكام. الإصابة بجدري الماء. إصابة جهاز المناعة في الجسم بالاضطراب أو الضعف. الإصابة بمرض الذئبة الحمراء وغيرها من الأمراض المزمنة. تناول بعض أنواع الأدوية دون وصفةٍ طبية. تناول المشروبات الكحولية. الإصابة بسرطان الدم. نقص مستوى الحديد في الجسم. نقص مستوى فيتامين (ب12) في الجسم.  علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء تناول الأغذية المحتوية على فيتامين (ج) يزيد من عدد الصفائح في الدم ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الفلفل الرومي والبروكلي بالإضافة إلى البرتقال. إدخال السبانخ والجوز والسمك بالإضافة إلى بذور الكتان وغيرها من الأغذية المحتوية على أحماض الأوميغا 3 إلى النظام الغذائي، حيث تساعد هذه الأغذية على تقوية عمل جهاز المناعة مما يعالج مشكلة نقص الصفائح الدموية ويعزز من إنتاجها. من طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء تناول البقوليات العضوية والحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات وغيرها من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساهم في تحييد الجذور الحرة التي تضر بالصفائح الدموية مما يعالج نقصها. تناول الأطعمة المحتوية على عنصر الفولات من الطرق المستخدمة في علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء حيث يُعرف هذا العنصر بأنه أحد العناصر الغذائية التي تعزز من انقسام خلايا الجسم بطريقةٍ صحية وسليمة كما أنه يزيد من عدد الصفائح الدموية، ويتواجد هذا العنصر في العديد من الأغذية أبرزها السبانخ والحبوب والبرتقال ونبات الهليون. تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (أ) يساعد على  تكوين البروتين الذي يساهم في نمو الخلايا وانقسامها بشكلٍ صحي والحفاظ على سلامة الصفائح الدموية، ومن أبرز الأغذية المحتوية على هذا الفيتامين البطاطا الحلوة والجزر بالإضافة إلى القرع. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل الديك الرومي والدجاج واللحم البقري والسلمون والتونة تزيد من معدل الصفائح الدموية. تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية حيث أنّ لها دوراً فعّالاً في تكّون الدم وتعزز من إنتاج الصفائح الدموية. من أفضل الطرق المستخدمة في علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء تناول التمر الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية أهمها عنصر الحديد الذي يعالج هذه الصفائح من النقص بشكلٍ سريع. الأطعمة المحتوية عل فيتامين (ك) مثل البيض والملفوف والكبدة. من الطرق التي تعالج انخفاض معدل الصفائح الدموية تناول المشمش مرتين خلال اليوم الواحد، وذلك لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من عنصر الحديد. من الأغذية التي تزيد من عدد صفائح الدم المحار حيث يحتوي على نسبةٍ عالية من الزنك الذي يقوي جهاز المناعة ويحفزه على أداء عمله.

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

الصفائح الدموية

تعتبر الصفائح الدموية إحدى مكونات الدم التي تكمن وظيفتها بإيقاف النزيف الذي يحدث نتيجة التعرض للحوادث والإصابات المختلفة، حيث تتجمع هذه الصفائح في المنطقة المصابة مكونةً خثرة دموية تمنع حدوث النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم، ومن الجدير بالذكر بأنّ عدد الصفائح الدموية الطبيعي يبلغ من مئة وخمسين ألفاً إلى أربعين ألفاً لكل ميكرو لتر من الدم، ونقصان عددها يسبب لها عجزاً عن أداء وظائفها الأمر الذي يهدد الوضع الصحي للشخص المصاب، وسيتم التعرف في هذا المقال على طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء.

أسباب نقص الصفائح الدموية

  • الإصابة بالزكام.
  • الإصابة بجدري الماء.
  • إصابة جهاز المناعة في الجسم بالاضطراب أو الضعف.
  • الإصابة بمرض الذئبة الحمراء وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية دون وصفةٍ طبية.
  • تناول المشروبات الكحولية.
  • الإصابة بسرطان الدم.
  • نقص مستوى الحديد في الجسم.
  • نقص مستوى فيتامين (ب12) في الجسم.

 علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

  • تناول الأغذية المحتوية على فيتامين (ج) يزيد من عدد الصفائح في الدم ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الفلفل الرومي والبروكلي بالإضافة إلى البرتقال.
  • إدخال السبانخ والجوز والسمك بالإضافة إلى بذور الكتان وغيرها من الأغذية المحتوية على أحماض الأوميغا 3 إلى النظام الغذائي، حيث تساعد هذه الأغذية على تقوية عمل جهاز المناعة مما يعالج مشكلة نقص الصفائح الدموية ويعزز من إنتاجها.
  • من طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء تناول البقوليات العضوية والحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات وغيرها من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساهم في تحييد الجذور الحرة التي تضر بالصفائح الدموية مما يعالج نقصها.
  • تناول الأطعمة المحتوية على عنصر الفولات من الطرق المستخدمة في علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء حيث يُعرف هذا العنصر بأنه أحد العناصر الغذائية التي تعزز من انقسام خلايا الجسم بطريقةٍ صحية وسليمة كما أنه يزيد من عدد الصفائح الدموية، ويتواجد هذا العنصر في العديد من الأغذية أبرزها السبانخ والحبوب والبرتقال ونبات الهليون.
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (أ) يساعد على  تكوين البروتين الذي يساهم في نمو الخلايا وانقسامها بشكلٍ صحي والحفاظ على سلامة الصفائح الدموية، ومن أبرز الأغذية المحتوية على هذا الفيتامين البطاطا الحلوة والجزر بالإضافة إلى القرع.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل الديك الرومي والدجاج واللحم البقري والسلمون والتونة تزيد من معدل الصفائح الدموية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية حيث أنّ لها دوراً فعّالاً في تكّون الدم وتعزز من إنتاج الصفائح الدموية.
  • من أفضل الطرق المستخدمة في علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء تناول التمر الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية أهمها عنصر الحديد الذي يعالج هذه الصفائح من النقص بشكلٍ سريع.
  • الأطعمة المحتوية عل فيتامين (ك) مثل البيض والملفوف والكبدة.
  • من الطرق التي تعالج انخفاض معدل الصفائح الدموية تناول المشمش مرتين خلال اليوم الواحد، وذلك لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من عنصر الحديد.
  • من الأغذية التي تزيد من عدد صفائح الدم المحار حيث يحتوي على نسبةٍ عالية من الزنك الذي يقوي جهاز المناعة ويحفزه على أداء عمله.