كيس الشعر  يعرف كيس الشعر بالناسور الشعري وهو كيس الشعر المتساقط، وفي العادة يتواجد في المنطقة التي تقع أسفل الظهر، كما أنه يصيب الرجال بين 20-30 عامًا أكثر من النساء، والإصابة بهذا المرض يؤدي إلى الإصابة بالإفرازات الدموية والخراج، بالإضافة إلى الآلام الشديدة، ويظهر هذا الكيس فجأة على شكل تورم في منطقة أسفل الظهر، وينتشر لدى الرجال والنساء الذين يملكون كمية كبيرة من الشعر في جسمهم، كما أنه ينتشر لدى الأشخاص المصابين بفرط في الغدة الدرقية عند الجلوس لمدة طويلة، سوف نتعرف في هذا المقال على أسباب وأعراض الإصابة بكيس الشعر، بالإضافة إلى كيفية علاج كيس الشعر باستخدام الجراحة وبدون جراحة. أسباب كيس الشعر الشعر الذي ينمو تحت الجلد، مما يؤدي إلى تشكيل عش، فقد وجد الأطباء في كثير من الأحيان بصيلات من الشعر قد تجمعت داخل كيس الشعر. وجود غمازات صغيرة جداً بين الشقين الموجودين في المؤخرة منذ الولادة، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات مع مرور فترة من الزمن. تعرض المنطقة المصابة لنوع من القوة أو الاحتكاك. تعرض المنطقة المصابة للعديد من الإصابات المتتالية. أعراض كيس الشعر الإصابة بالحمى. ألم شديد عند لمس الكيس. خروج دم أو قيح. خروج رائحة كريهة جداً مع القيح. احمرار وتورم وانتفاخ يصاحبه ألم. علاج كيس الشعر باستخدام الجراحة استخدام السدادة: يتم ذلك من خلال وضع سدادة في الفتحة الخاصة بكيس الشعر، ثم إغلاقها من الداخل والخارج، وتصنع هذه السدادة من مواد بيولوجية وطبية. عملية الربط: تتم هذه العملية عن طريق ربط العضلتين الخارجية والداخلية للصمام، حيث يتم إغلاق قناة هذا الكيس بعد القيام بكحتها، كما يستخدم العديد من التقنيات التي تساهم في علاج الفتحة الداخلية. استئصال كيس الشعر: تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة والبسيطة، حيث يعمل الطبيب على قطع القناة الخاصة بكيس الشعر، ولكن يتم استخدام هذه الطريقة فقط في كيس الشعر الصغير. استخدام المنظار: يعمل الطبيب على إزالة الغشاء المبطن لكيس الشعر من خلال استخدام المنظار الذي يحتوي على كاميرا خاصة، تحافظ هذه الطريقة على صمام الشرج. إزالة كيس الشعر باستخدام الليزر: ويتم هذا من خلال استخدام ألياف الليزر ذات المرونة العالية، تدخل من خلال فتحة موجودة في كيس الشعر الخارجي، حيث يقوم ضوء الليزر بإزالة غشاء كيس الشعر بشكل حذر ومحكم. علاج كيس الشعر بدون جراحة الأهليلج: يتم استخدامه يوميًا مرة واحدة قبل تناول وجبة العشاء ببضع دقائق من خلال استعماله كنقيع عن طريق وضع الأهليلج الأسود داخل كأس فارغة، ثم يضاف الماء المغلي إليه، وبعد ذلك يتم تغطيته لمدة 15 دقيقة، ثم يحرك ويصفى. العسل: يتم تناوله على الريق في الصباح، ويحضر شراب العسل من خلال خلط ملعقتين من العسل وكمية من الماء العادي بمقدار نصف كوب، وبعد ذلك يتم شربه. العكبر: يتم شربه في الصباح مع شراب العسل، ويتم تحضيره من خلال إضافة كمية صغيرة جداً من بودرة العكبر تعادل طرف ملعقة صغيرة، أي ما يعادل حبة حمص صغيرة. المراجع:   1

علاج كيس الشعر بدون جراحة

علاج كيس الشعر بدون جراحة

بواسطة: - آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

كيس الشعر 

يعرف كيس الشعر بالناسور الشعري وهو كيس الشعر المتساقط، وفي العادة يتواجد في المنطقة التي تقع أسفل الظهر، كما أنه يصيب الرجال بين 20-30 عامًا أكثر من النساء، والإصابة بهذا المرض يؤدي إلى الإصابة بالإفرازات الدموية والخراج، بالإضافة إلى الآلام الشديدة، ويظهر هذا الكيس فجأة على شكل تورم في منطقة أسفل الظهر، وينتشر لدى الرجال والنساء الذين يملكون كمية كبيرة من الشعر في جسمهم، كما أنه ينتشر لدى الأشخاص المصابين بفرط في الغدة الدرقية عند الجلوس لمدة طويلة، سوف نتعرف في هذا المقال على أسباب وأعراض الإصابة بكيس الشعر، بالإضافة إلى كيفية علاج كيس الشعر باستخدام الجراحة وبدون جراحة.

أسباب كيس الشعر

  • الشعر الذي ينمو تحت الجلد، مما يؤدي إلى تشكيل عش، فقد وجد الأطباء في كثير من الأحيان بصيلات من الشعر قد تجمعت داخل كيس الشعر.
  • وجود غمازات صغيرة جداً بين الشقين الموجودين في المؤخرة منذ الولادة، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات مع مرور فترة من الزمن.
  • تعرض المنطقة المصابة لنوع من القوة أو الاحتكاك.
  • تعرض المنطقة المصابة للعديد من الإصابات المتتالية.

أعراض كيس الشعر

  • الإصابة بالحمى.
  • ألم شديد عند لمس الكيس.
  • خروج دم أو قيح.
  • خروج رائحة كريهة جداً مع القيح.
  • احمرار وتورم وانتفاخ يصاحبه ألم.

علاج كيس الشعر باستخدام الجراحة

  • استخدام السدادة: يتم ذلك من خلال وضع سدادة في الفتحة الخاصة بكيس الشعر، ثم إغلاقها من الداخل والخارج، وتصنع هذه السدادة من مواد بيولوجية وطبية.
  • عملية الربط: تتم هذه العملية عن طريق ربط العضلتين الخارجية والداخلية للصمام، حيث يتم إغلاق قناة هذا الكيس بعد القيام بكحتها، كما يستخدم العديد من التقنيات التي تساهم في علاج الفتحة الداخلية.
  • استئصال كيس الشعر: تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة والبسيطة، حيث يعمل الطبيب على قطع القناة الخاصة بكيس الشعر، ولكن يتم استخدام هذه الطريقة فقط في كيس الشعر الصغير.
  • استخدام المنظار: يعمل الطبيب على إزالة الغشاء المبطن لكيس الشعر من خلال استخدام المنظار الذي يحتوي على كاميرا خاصة، تحافظ هذه الطريقة على صمام الشرج.
  • إزالة كيس الشعر باستخدام الليزر: ويتم هذا من خلال استخدام ألياف الليزر ذات المرونة العالية، تدخل من خلال فتحة موجودة في كيس الشعر الخارجي، حيث يقوم ضوء الليزر بإزالة غشاء كيس الشعر بشكل حذر ومحكم.

علاج كيس الشعر بدون جراحة

  • الأهليلج: يتم استخدامه يوميًا مرة واحدة قبل تناول وجبة العشاء ببضع دقائق من خلال استعماله كنقيع عن طريق وضع الأهليلج الأسود داخل كأس فارغة، ثم يضاف الماء المغلي إليه، وبعد ذلك يتم تغطيته لمدة 15 دقيقة، ثم يحرك ويصفى.
  • العسل: يتم تناوله على الريق في الصباح، ويحضر شراب العسل من خلال خلط ملعقتين من العسل وكمية من الماء العادي بمقدار نصف كوب، وبعد ذلك يتم شربه.
  • العكبر: يتم شربه في الصباح مع شراب العسل، ويتم تحضيره من خلال إضافة كمية صغيرة جداً من بودرة العكبر تعادل طرف ملعقة صغيرة، أي ما يعادل حبة حمص صغيرة.

المراجع:   1