هنالك عدة طرق لمعالجة قرصة النمل حيث تختلف الأعراض حسب نوع النمل، قد تتنوع الأعراض بين خفيفة تزول خلال وقت وساعات، وأكثر شدة تلك التي تُهددّ حياة الإنسان، حيث يُصبح قرص النمل ساماً وقاتلاً. علاج قرصة النمل قد يحتاج علاج بعض قرصات النمل إلى إستخدام مواد ووسائل بيتية للعلاج لكن يجدر بنا الإهتمام أولاً بغسل المنطقة المصابة باللسع والقرص بالماء والصابون قبل إستخدام العلاج مثل:- إستعمال عصير الخيار ووضعه على مكان اللسعة أو القرصة. وضع عصير الصبّار أو شرائح الصبّار على مكان القرصة. إستخدام شرائح البصل المُقطعّة ووضعه على مكان القرصة. وضع أكياس الشاي أو زيت شجر الشاي بعد نقعه في ماء مغلي، ويُبّرد ليتم دهنه ووضعه على مكان ألم القرصة. يُنصح إستعمال مكعبات الثلج في مكان القرصة، ودهن مكان القرضة بزيت اللافندر أو زيت النعناع. يُنصح في حالة إستمرار التورّم والحكّة وظهور البثور، أن نتجنّب هرش المصاب للقرصة أو حدوث أي خدش، لما له آثار جانبية في حدوث تلوّث، وتُشكّل عدوى وصعوبة في معالجة القرصة التي تظهر الأعراض التالية على المصاب:- ضيق وصفير في التنفس. سرعة التنفس. الشعور بالغثيان والدوار. صعوبة في الكلام، والتقيؤ، علماً ان جميع الأعراض المذكورة أعلاه تظهر بشدّة على من لديهم حساسيّة من سم النمل، فهناك أنواع من النمل قد تُسبّب قرصتها الموت. في حالة تدهور الحالة يتم إسعاف المصاب إلى أقرب مستشفى لمعالجته. من العلاجات الفعّالة المستخدمة في الدول الأخرى لمعالجة قرصة النمل، الذي يكثر إنتشاره وخاصة في فصل الصيف:- فقد نصح أطباء أوكرانيون بإستخدام البصل والثوم ،خل التفاح، الفانيليا، الحمضيات بشكل عام بمعالجة قرصة النمل. إستعمال الملح، الحليب والزيت لمعالجة الحكة والحروق الناتجة عن قرصة النمل، مع تأكيد الأطباء على مدى فعالية المواد المذكورة أعلاه في معالجة مشكلة قرصة النمل،حيث أنها مواد طبيعية ودرجة الإستفادة والأمان بإستعمالها أكثر من المواد والمستحضرات الطبية التي تُعطي نتائج عكسية المفعول. الطبيب الأوكراني غينادي أباناسينكو نصح بتناول فصّين من الثوم أو شرب ثلاثة ملاعق من خل التفاح قبل الخروج إلى الغابات والأحراش التي يكثر بها الحشرات وخاصة النمل، حيث تعمل هذه الطريقة على منع وإبعاد الحشرات عن الجسم، تصدر لها روائح تخرج في عرق الإنسان، تكرهها الحشرات فتبتعد. أكّد أيضاّ الأطباء على الدور الفعّال لمزج الحليب بالماء أو الملح، ودهنه مكان القرصة، الذي يُعطي نتائج سريعة للحدّ من الهرش والحك لمكان القرصة، فقد أكدّ الدكتور غينادي أباناسينكو على التأثير القوي لمزج الحليب مع ملعقتين ماء، مكّوناً مرهم معالجاً لأماكن الحروق والسموم الناتجة عن القرص، كما أكدّ أيضاً على طريقة الترطيب بإستخدام الماء والملح، ودهن مكان القرصة بزيت نباتي أو حيواني. برغم ما ذكرنا من مضار قرصة النمل، إلا أنه يوجد لها العديد من الفوائد على جسم الإنسان مثل العمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء، وتنشيط حيوية الدورة الدموية في الجسم، والخلايا العصبية للدماغ، وثبت حديثاً أن قرصة النمل من أفضل وسائل التنحيف والرجيم خصوصاً للسيدات، ذلك ان النمل يُفرز مادة لعابية أيونية تعمل على حرق الدهنيات مكان القرصة، فعالم النمل الذي يعلمنا النظام، إتقان العمل والتفاني في الصبر والمثابرة، سبحان الله الذي يُسبّح النمل والطير وكل شئ بنعمه بكرة وأصيلة.  المراجع:    1     2

علاج قرصة النمل

علاج قرصة النمل

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

تصفح أيضاً

هنالك عدة طرق لمعالجة قرصة النمل حيث تختلف الأعراض حسب نوع النمل، قد تتنوع الأعراض بين خفيفة تزول خلال وقت وساعات، وأكثر شدة تلك التي تُهددّ حياة الإنسان، حيث يُصبح قرص النمل ساماً وقاتلاً.

علاج قرصة النمل

قد يحتاج علاج بعض قرصات النمل إلى إستخدام مواد ووسائل بيتية للعلاج لكن يجدر بنا الإهتمام أولاً بغسل المنطقة المصابة باللسع والقرص بالماء والصابون قبل إستخدام العلاج مثل:-

  • إستعمال عصير الخيار ووضعه على مكان اللسعة أو القرصة.
  • وضع عصير الصبّار أو شرائح الصبّار على مكان القرصة.
  • إستخدام شرائح البصل المُقطعّة ووضعه على مكان القرصة.
  • وضع أكياس الشاي أو زيت شجر الشاي بعد نقعه في ماء مغلي، ويُبّرد ليتم دهنه ووضعه على مكان ألم القرصة.
  • يُنصح إستعمال مكعبات الثلج في مكان القرصة، ودهن مكان القرضة بزيت اللافندر أو زيت النعناع.

يُنصح في حالة إستمرار التورّم والحكّة وظهور البثور، أن نتجنّب هرش المصاب للقرصة أو حدوث أي خدش، لما له آثار جانبية في حدوث تلوّث، وتُشكّل عدوى وصعوبة في معالجة القرصة التي تظهر الأعراض التالية على المصاب:-

  • ضيق وصفير في التنفس.
  • سرعة التنفس.
  • الشعور بالغثيان والدوار.
  • صعوبة في الكلام، والتقيؤ، علماً ان جميع الأعراض المذكورة أعلاه تظهر بشدّة على من لديهم حساسيّة من سم النمل، فهناك أنواع من النمل قد تُسبّب قرصتها الموت.
  • في حالة تدهور الحالة يتم إسعاف المصاب إلى أقرب مستشفى لمعالجته.

من العلاجات الفعّالة المستخدمة في الدول الأخرى لمعالجة قرصة النمل، الذي يكثر إنتشاره وخاصة في فصل الصيف:-

  • فقد نصح أطباء أوكرانيون بإستخدام البصل والثوم ،خل التفاح، الفانيليا، الحمضيات بشكل عام بمعالجة قرصة النمل.
  • إستعمال الملح، الحليب والزيت لمعالجة الحكة والحروق الناتجة عن قرصة النمل، مع تأكيد الأطباء على مدى فعالية المواد المذكورة أعلاه في معالجة مشكلة قرصة النمل،حيث أنها مواد طبيعية ودرجة الإستفادة والأمان بإستعمالها أكثر من المواد والمستحضرات الطبية التي تُعطي نتائج عكسية المفعول.
  • الطبيب الأوكراني غينادي أباناسينكو نصح بتناول فصّين من الثوم أو شرب ثلاثة ملاعق من خل التفاح قبل الخروج إلى الغابات والأحراش التي يكثر بها الحشرات وخاصة النمل، حيث تعمل هذه الطريقة على منع وإبعاد الحشرات عن الجسم، تصدر لها روائح تخرج في عرق الإنسان، تكرهها الحشرات فتبتعد.
  • أكّد أيضاّ الأطباء على الدور الفعّال لمزج الحليب بالماء أو الملح، ودهنه مكان القرصة، الذي يُعطي نتائج سريعة للحدّ من الهرش والحك لمكان القرصة، فقد أكدّ الدكتور غينادي أباناسينكو على التأثير القوي لمزج الحليب مع ملعقتين ماء، مكّوناً مرهم معالجاً لأماكن الحروق والسموم الناتجة عن القرص، كما أكدّ أيضاً على طريقة الترطيب بإستخدام الماء والملح، ودهن مكان القرصة بزيت نباتي أو حيواني.

برغم ما ذكرنا من مضار قرصة النمل، إلا أنه يوجد لها العديد من الفوائد على جسم الإنسان مثل العمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء، وتنشيط حيوية الدورة الدموية في الجسم، والخلايا العصبية للدماغ، وثبت حديثاً أن قرصة النمل من أفضل وسائل التنحيف والرجيم خصوصاً للسيدات، ذلك ان النمل يُفرز مادة لعابية أيونية تعمل على حرق الدهنيات مكان القرصة، فعالم النمل الذي يعلمنا النظام، إتقان العمل والتفاني في الصبر والمثابرة، سبحان الله الذي يُسبّح النمل والطير وكل شئ بنعمه بكرة وأصيلة.

 المراجع:    1     2