تقوم المعدة بإفراز العديد من الأنزيمات القوية التي من شأنها هضم الطعام وتحليله لامتصاص الفائدة منه، ومن حكمة الله تعالى وفضله أن جدار المعدة الداخلي محمي بغشاء يمنع وصول هذه الأنزيمات لجدار المعدة، ولكن لأسباب مختلفة قد يتمزق هذا الغشاء المبطن فيؤدي لوصول الأنزيمات لجدار المعدة مسبباً آلاماً تتراوح ما بين الخفيفة و الشديدة تظهر بشكل واضح عند تناول الطعام، ويطلق على هذه الإصابة قرحة المعدة، وهناك الكثير من الأعشاب التي تفيد في العلاج، لذلك سنقوم بتقديم أهم المعلومات الني نوضح كيفية علاج قرحة المعدة بالأعشاب خلال هذا المقال. أسباب الإصابة بقرحة المعدة الإصابة ببكتيريا الهيليكوباكتر. الإفراط في تناول الكحول والمسكنات. التدخين. اتباع نظام غذائي سيء يحتوي على الكثير من الأطعمة صعبة الهضم، والأطعمة الساخنة جداً. تناول الأقراص الفوارة. الإفراط في شرب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكثير من الكافيين وخاصة على الريق. التعرض للضغط العصبي والعقلي. علاج قرحة المعدة بالأعشاب منقوع عرق السوس، حيث يتم شرب ثلاثة أكواب منه يومياً. عصير الكرنب، حيث يتم شرب فنجان صغير من عصير الكرنب يومياً قبل تناول وجبات الطعام وقبل النوم. مغلي الشعير، حيث يتم شرب كوباً من مغلي الشعير البارد يومياً، ويمكن تحضيره بوضع الشعير مع الماء على النار وتركه يغلي حتى تتبخر نصف الكمية ثم تركه ليبرد ويمكن تحليته بالعسل. الماء الدافىء، حيث يتم شرب كوباً من الماء الدافىء المضاف إليه ملعقة من العسل يومياً على الريق أي قبل تناول أي شكل من أشكال الطعام. مغلي الزنجببل، حيث يتم شرب كوباً من مغلي الزنجبيل بعد تحليته بالعسل يومياً، فالزنجبيل يحتوي على مواد مطهرة تقضي على البكتيريا المسببة للقرحة. منقوع البابونج، حيث يتم نقع ملقعقة من البابونج في كوبٍ من الماء الساخن ثم يتم شرب كوبين منه يومياً. الموز مع الحليب، حيث يتم شرب كوباً من الحليب المخلوط مع موزة مفرومة يومياً قبل تناول وجبات الطعام بنصف ساعة على الأقل. بذور الكتان، حيث يتم غلي فنجاناً من بذور الكتان في أربعة أكواب من الماء ويترك الخليط على النار حتى يغلي لمدة ثلاثة دقائق، ثم يترك لمدة عشرة دقائق قبل الشرب، فبذور الكتان لها فائدة كبيرة في تسكين الآلام الناتجة عن حرقة المعدة. عصير البطاطا، حيث يتم شرب كوباً من عصير البطاطا يومياً. الكمون، حيث يتم غلي خمس ملاعق كبيرة من حبوب الكمون مع أربعة أكواب من الماء ثم يتم شرب كوباً منه يومياً بعد كل وجبة. قشر الرمان، حيث يتم طحن قشر الرمان ويخلط مع القليل من العسل ثم يتم تناوله. المراجع:  1  2

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2017

تقوم المعدة بإفراز العديد من الأنزيمات القوية التي من شأنها هضم الطعام وتحليله لامتصاص الفائدة منه، ومن حكمة الله تعالى وفضله أن جدار المعدة الداخلي محمي بغشاء يمنع وصول هذه الأنزيمات لجدار المعدة، ولكن لأسباب مختلفة قد يتمزق هذا الغشاء المبطن فيؤدي لوصول الأنزيمات لجدار المعدة مسبباً آلاماً تتراوح ما بين الخفيفة و الشديدة تظهر بشكل واضح عند تناول الطعام، ويطلق على هذه الإصابة قرحة المعدة، وهناك الكثير من الأعشاب التي تفيد في العلاج، لذلك سنقوم بتقديم أهم المعلومات الني نوضح كيفية علاج قرحة المعدة بالأعشاب خلال هذا المقال.

أسباب الإصابة بقرحة المعدة

  • الإصابة ببكتيريا الهيليكوباكتر.
  • الإفراط في تناول الكحول والمسكنات.
  • التدخين.
  • اتباع نظام غذائي سيء يحتوي على الكثير من الأطعمة صعبة الهضم، والأطعمة الساخنة جداً.
  • تناول الأقراص الفوارة.
  • الإفراط في شرب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكثير من الكافيين وخاصة على الريق.
  • التعرض للضغط العصبي والعقلي.

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

  • منقوع عرق السوس، حيث يتم شرب ثلاثة أكواب منه يومياً.
  • عصير الكرنب، حيث يتم شرب فنجان صغير من عصير الكرنب يومياً قبل تناول وجبات الطعام وقبل النوم.
  • مغلي الشعير، حيث يتم شرب كوباً من مغلي الشعير البارد يومياً، ويمكن تحضيره بوضع الشعير مع الماء على النار وتركه يغلي حتى تتبخر نصف الكمية ثم تركه ليبرد ويمكن تحليته بالعسل.
  • الماء الدافىء، حيث يتم شرب كوباً من الماء الدافىء المضاف إليه ملعقة من العسل يومياً على الريق أي قبل تناول أي شكل من أشكال الطعام.
  • مغلي الزنجببل، حيث يتم شرب كوباً من مغلي الزنجبيل بعد تحليته بالعسل يومياً، فالزنجبيل يحتوي على مواد مطهرة تقضي على البكتيريا المسببة للقرحة.
  • منقوع البابونج، حيث يتم نقع ملقعقة من البابونج في كوبٍ من الماء الساخن ثم يتم شرب كوبين منه يومياً.
  • الموز مع الحليب، حيث يتم شرب كوباً من الحليب المخلوط مع موزة مفرومة يومياً قبل تناول وجبات الطعام بنصف ساعة على الأقل.
  • بذور الكتان، حيث يتم غلي فنجاناً من بذور الكتان في أربعة أكواب من الماء ويترك الخليط على النار حتى يغلي لمدة ثلاثة دقائق، ثم يترك لمدة عشرة دقائق قبل الشرب، فبذور الكتان لها فائدة كبيرة في تسكين الآلام الناتجة عن حرقة المعدة.
    عصير البطاطا، حيث يتم شرب كوباً من عصير البطاطا يومياً.
  • الكمون، حيث يتم غلي خمس ملاعق كبيرة من حبوب الكمون مع أربعة أكواب من الماء ثم يتم شرب كوباً منه يومياً بعد كل وجبة.
  • قشر الرمان، حيث يتم طحن قشر الرمان ويخلط مع القليل من العسل ثم يتم تناوله.

المراجع:  1  2