البحث عن مواضيع

يعاني الكثير من الناس من مرض فقر الدم وهذا المرض يعني نقصانا ملحوظا في أعداد كريات الدم الحمراء، وقصوراً من الخلايا في تصنيعها، ويمكن علاج هذه المشكلة بتناول الكثير من الأعشاب المفيدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال. مأكولات مفيدة لمعالجة فقر الدم الخضروات الورقية الغنية بالألياف كالخس والسبانخ والملفوف وغيرها. اللحوم الحمراء والأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام، بالإضافة إلى الدجاج والكبد. الفواكه كالتين والمشمش و التفاح الذي يعتبر عصيره من أهم المواد المحاربة لفقر الدم، وكذلك الفراولة الطازجة والمقطوفة حديثا، حيث تعمل على تنقية جسم الإنسان من الدم الفاسد وتنشيط الدورة الدموية وتقويتها. الحبوب البقولية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، كالعدس والفاصولياء. علاج فقر الدم بالأعشاب الأعشاب العطرية، فهي ذات أثر كبير في تقوية الدم، ويتم العمل بها بأخذ ملعقة كبيرة من الزعتر، وملعقة كبيرة واحدة من البابونج، وملعقة كبيرة أخرى من النعناع وخلطها معا ثم وضعها مع الماء على النار، وتركها حتى تغلي لمدة تقارب عشرة دقائق إلى ربع ساعة، ثم يتم تناول المزيج بمقدار كوب واحد قبل وجبة الغذاء. الجرجير وهو أحد الخضروات الورقية المفيدة لتقوية الدم، ويتم الحصول على ذلك بأخذ الكثير من ورق الجرجير وعصره، ثم وضع ملعقة واحدة كبيرة من عصيره مع الماء أو مع الحليب، ويمكن تناول الجرجير كما هو أيضا للحصول على ذات النتيجة الرائعة. اليانسون فهو حل مثالي لفقر الدم المزمن، إذ يمكنك وضع ملعقة كبيرة من اليانسون مع القليل من الماء وتركها حتى تصل إلى درجة الغليان، قبل أن تقوم بتصفيتها وتناولها بشكل يومي، وبالإضافة الى تقويه الدم، فاليانسون منشط للدورة الدموية ومهدئ لأعصاب الجسم بشكل عام. السمسم، على الرغم من أن الكثيرين يجهلون ميزات السمسم العظيمة إلا أن له مقدرة كبيرة على معالجة فقر الدم، ويتم هذا بالحصول على القليل من زيت السمسم وإضافته إلى الطحينية البيضاء، ومحاولة مزجها ما أمكن، وتناول ملعقة من الخليط كل يوم، فهو قادر على رفع عدد كريات الدم الحمراء في الجسم بطريقة مذهلة. هنالك العديد من المواد الأخرى التي تقوي الدم أيضا كعصير العنب والكرفس والحلبة المنقوعة مع الماء، سواء شربت كسائل أو أُكلت كحلوى، بالإضافة إلى دور الحمضيات المهم وعلى رأسهم الليمون، وأيضا هنالك اللبن الرائب والتمر والعسل والزبيب بأنواعه (البني والأحمر والأسود). اقرأ ايضا: أسباب وأعراض التهاب الدم ما هو تخثر الدم علاج القولون بالأعشاب

علاج فقر الدم بالأعشاب

علاج فقر الدم بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

يعاني الكثير من الناس من مرض فقر الدم وهذا المرض يعني نقصانا ملحوظا في أعداد كريات الدم الحمراء، وقصوراً من الخلايا في تصنيعها، ويمكن علاج هذه المشكلة بتناول الكثير من الأعشاب المفيدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

مأكولات مفيدة لمعالجة فقر الدم

  • الخضروات الورقية الغنية بالألياف كالخس والسبانخ والملفوف وغيرها.
  • اللحوم الحمراء والأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام، بالإضافة إلى الدجاج والكبد.
  • الفواكه كالتين والمشمش و التفاح الذي يعتبر عصيره من أهم المواد المحاربة لفقر الدم، وكذلك الفراولة الطازجة والمقطوفة حديثا، حيث تعمل على تنقية جسم الإنسان من الدم الفاسد وتنشيط الدورة الدموية وتقويتها.
  • الحبوب البقولية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، كالعدس والفاصولياء.

علاج فقر الدم بالأعشاب

  • الأعشاب العطرية، فهي ذات أثر كبير في تقوية الدم، ويتم العمل بها بأخذ ملعقة كبيرة من الزعتر، وملعقة كبيرة واحدة من البابونج، وملعقة كبيرة أخرى من النعناع وخلطها معا ثم وضعها مع الماء على النار، وتركها حتى تغلي لمدة تقارب عشرة دقائق إلى ربع ساعة، ثم يتم تناول المزيج بمقدار كوب واحد قبل وجبة الغذاء.
  • الجرجير وهو أحد الخضروات الورقية المفيدة لتقوية الدم، ويتم الحصول على ذلك بأخذ الكثير من ورق الجرجير وعصره، ثم وضع ملعقة واحدة كبيرة من عصيره مع الماء أو مع الحليب، ويمكن تناول الجرجير كما هو أيضا للحصول على ذات النتيجة الرائعة.
  • اليانسون فهو حل مثالي لفقر الدم المزمن، إذ يمكنك وضع ملعقة كبيرة من اليانسون مع القليل من الماء وتركها حتى تصل إلى درجة الغليان، قبل أن تقوم بتصفيتها وتناولها بشكل يومي، وبالإضافة الى تقويه الدم، فاليانسون منشط للدورة الدموية ومهدئ لأعصاب الجسم بشكل عام.
  • السمسم، على الرغم من أن الكثيرين يجهلون ميزات السمسم العظيمة إلا أن له مقدرة كبيرة على معالجة فقر الدم، ويتم هذا بالحصول على القليل من زيت السمسم وإضافته إلى الطحينية البيضاء، ومحاولة مزجها ما أمكن، وتناول ملعقة من الخليط كل يوم، فهو قادر على رفع عدد كريات الدم الحمراء في الجسم بطريقة مذهلة.
  • هنالك العديد من المواد الأخرى التي تقوي الدم أيضا كعصير العنب والكرفس والحلبة المنقوعة مع الماء، سواء شربت كسائل أو أُكلت كحلوى، بالإضافة إلى دور الحمضيات المهم وعلى رأسهم الليمون، وأيضا هنالك اللبن الرائب والتمر والعسل والزبيب بأنواعه (البني والأحمر والأسود).

اقرأ ايضا:
أسباب وأعراض التهاب الدم
ما هو تخثر الدم
علاج القولون بالأعشاب