البحث عن مواضيع

يُعتبر مرض فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا من الأمراض المنتشرة بين الناس صغاراً وكباراً، فهو عبارة عن نقص في خلايا الدم الحمراء التي تقوم بوظيفة نقل الأكسجين والمواد الغذائيّة إلى خلايا الجسم بأكمله، وفي نفس الوقت تقوم بنقل ثاني أكسيد الكربون من جميع خلايا الجسم، فالشخص المُصاب بفقر الدم يعاني من الشعور بالتعب والضعف، والدوران، والشحوب في الوجه، وبرودة الأطراف، وعدم انتظام في دقّات القلب، والشعور بصعوبة التنفس، والجدير بالذكر أنَّ فقر الدم له أنواعٌ عديدةٌ، مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وفقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم اللاّتنسجي، ويعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بفقر الدم هو سوء التغذية، وأسباب أخرى كوجود مشاكل في الأمعاء، وفقد الدم بكميّات كبيرة بسبب الحمل والدورة الشهريّة، وأسباب وراثيّة، وبعض الأمراض المزمنة، ويُمكن الكشف عن مرض فقر الدم عن طريق أخذ عيّنة دم في المُختبر، وسنقدم طريقة علاج فقر الدم الحاد في أسبوع خلال هذا المقال. علاج فقر الدم الحاد في أسبوع لعلاج فقر الدم في وقت قصير يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد والفيتامينات، مثل اللحوم الحمراء والأسماك، والألبان وجميع مُشتقّاتها، والخضراوات الورقيّة كالبقدونس والسبانخ وغيرها، والفواكه خاصّةً الغنيّة بفيتامين سي، والمكسّرات ويفضّل غير المُملّحة، والتمر، والعسل الأسود، والشمندر والفواكه المُجفّفة كالمشمش والتين، والبقوليّات كالعدس، وحبوب الإفطار الغنيّة بعنصر الحديد، وحبوب القمح الغنيّة بالألياف الغذائيّة، والشوفان. برنامج لعلاج فقر الدم في أسبوع وجبة الإفطار تتكوّن من الشوفان، والعسل، والبيض، والجبنة، بالإضافة إلى حبوب الإفطار الغنيّة بالحديد، والخبز المُدعّم. وجبة الغداء مُكوّنة من اللحوم الحمراء أو الأسماك حيث من الضروري تناول اللحوم الحمراء بكثرة، والسبانخ، وأي نوع من البقوليّات كالعدس والفول، البقدونس، وأي نوع من الفواكه الغنيّة بفيتامين سي كالتفاح والبرتقال والكيوي. وجبة العشاء مُكوّنه من سلطة خضار، وأي نوع من المأكولات البحرية، والزبدة. تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسيّة مثل الفواكه المُجفّفة، والعصائر الطبيعيّة، والتمر، والمكسّرات. نصائح لعلاج فقر الدم في أسبوع تجنّب تناول المُنبّهات مثل الشاي والقهوة، فتناولها يقلل من امتصاص العناصر الغذائيّة وخاصّة الحديد. تناول المكمّلات الغذائيّة مثل الحديد والفيتامينات تحت استشارة الطبيب لتجنّب حدوث مشاكل صحيّة أخرى، فزيادة عنصر الحديد في جسم الإنسان له أعراض سلبية أيضاً. المحافظة على استمراريّة اتّباع نظام غذائي صحّي ومتوازن بالإكثار من الخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعيّة. في حال كان فقر الدم ناتج عن أمراض في الأمعاء أو أيّة أمراض أخرى يجب معالجتها، فذلك يساهم بشكلٍ كبير في علاج فقر الدم في وقتٍ قصير. المراجع:   1

علاج فقر الدم الحاد في أسبوع

علاج فقر الدم الحاد في أسبوع
بواسطة: - آخر تحديث: 7 سبتمبر، 2017

يُعتبر مرض فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا من الأمراض المنتشرة بين الناس صغاراً وكباراً، فهو عبارة عن نقص في خلايا الدم الحمراء التي تقوم بوظيفة نقل الأكسجين والمواد الغذائيّة إلى خلايا الجسم بأكمله، وفي نفس الوقت تقوم بنقل ثاني أكسيد الكربون من جميع خلايا الجسم، فالشخص المُصاب بفقر الدم يعاني من الشعور بالتعب والضعف، والدوران، والشحوب في الوجه، وبرودة الأطراف، وعدم انتظام في دقّات القلب، والشعور بصعوبة التنفس، والجدير بالذكر أنَّ فقر الدم له أنواعٌ عديدةٌ، مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وفقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم اللاّتنسجي، ويعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بفقر الدم هو سوء التغذية، وأسباب أخرى كوجود مشاكل في الأمعاء، وفقد الدم بكميّات كبيرة بسبب الحمل والدورة الشهريّة، وأسباب وراثيّة، وبعض الأمراض المزمنة، ويُمكن الكشف عن مرض فقر الدم عن طريق أخذ عيّنة دم في المُختبر، وسنقدم طريقة علاج فقر الدم الحاد في أسبوع خلال هذا المقال.

علاج فقر الدم الحاد في أسبوع

لعلاج فقر الدم في وقت قصير يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد والفيتامينات، مثل اللحوم الحمراء والأسماك، والألبان وجميع مُشتقّاتها، والخضراوات الورقيّة كالبقدونس والسبانخ وغيرها، والفواكه خاصّةً الغنيّة بفيتامين سي، والمكسّرات ويفضّل غير المُملّحة، والتمر، والعسل الأسود، والشمندر والفواكه المُجفّفة كالمشمش والتين، والبقوليّات كالعدس، وحبوب الإفطار الغنيّة بعنصر الحديد، وحبوب القمح الغنيّة بالألياف الغذائيّة، والشوفان.

برنامج لعلاج فقر الدم في أسبوع

  • وجبة الإفطار تتكوّن من الشوفان، والعسل، والبيض، والجبنة، بالإضافة إلى حبوب الإفطار الغنيّة بالحديد، والخبز المُدعّم.
  • وجبة الغداء مُكوّنة من اللحوم الحمراء أو الأسماك حيث من الضروري تناول اللحوم الحمراء بكثرة، والسبانخ، وأي نوع من البقوليّات كالعدس والفول، البقدونس، وأي نوع من الفواكه الغنيّة بفيتامين سي كالتفاح والبرتقال والكيوي.
  • وجبة العشاء مُكوّنه من سلطة خضار، وأي نوع من المأكولات البحرية، والزبدة.
  • تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسيّة مثل الفواكه المُجفّفة، والعصائر الطبيعيّة، والتمر، والمكسّرات.

نصائح لعلاج فقر الدم في أسبوع

  • تجنّب تناول المُنبّهات مثل الشاي والقهوة، فتناولها يقلل من امتصاص العناصر الغذائيّة وخاصّة الحديد.
  • تناول المكمّلات الغذائيّة مثل الحديد والفيتامينات تحت استشارة الطبيب لتجنّب حدوث مشاكل صحيّة أخرى، فزيادة عنصر الحديد في جسم الإنسان له أعراض سلبية أيضاً.
  • المحافظة على استمراريّة اتّباع نظام غذائي صحّي ومتوازن بالإكثار من الخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعيّة.
  • في حال كان فقر الدم ناتج عن أمراض في الأمعاء أو أيّة أمراض أخرى يجب معالجتها، فذلك يساهم بشكلٍ كبير في علاج فقر الدم في وقتٍ قصير.

المراجع:   1