البحث عن مواضيع

تعد فطريات اللسان أحد المشاكل الصحية المزعجة التي تصيب الصغار والكبار على حد سواء، وتظهر المشكلة بتولد العدوى بشكل سريع في أغشية الفم واللسان، ويؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بفطريات اللسان، وكذلك يصيب من يعانون من مرض السكري والمصابين بالإيدز ومتعاطي الحبوب والمخدرات، حيث يحدث نقص في مناعة الجسم، ويصبح لون الشفاه وردية عند المصابين باهتة ورطبة، مما يؤكد وجود فطريات وعدوى، ويطلق عليها علمياً اسم (التهاب الشفة الزاوي)، وسنقدم خلال هذا المقال كيفية علاج فطريات اللسان بالعسل الطبيعي. الأعراض المصاحبة لفطريات اللسان تظهر على شكل بقع بيضاء اللون أو صفراء على اللسان، ولا يصاحبها وجع أو ألم. يشعر المصاب بالحرقان في الفم وعلى اللسان. علاج فطريات اللسان بالعسل يتميز العسل الطبيعي بخصائصه الكيميائية التي تساعد في القضاء على الفطريات والبكتيريا المسببة لفطريات اللسان، حيث يجب العمل على دهن الفم واللسان بالعسل على الأقل ثلاثة مرات يومياً، ولا بأس من تناول ملعقة عسل صباحاً ومساءاً، ويفيد العسل في تبريد حرقة وألم الفطريات ومحاربة الفطريات والتخلص منها. مواد أخرى تساعد في علاج فطريات اللسان استخدام الليمون والملح من خلال المضمضة، يساعد في محاربة الفطريات والقضاء عليها. تستعمل طحينة السمسم لعلاج فطريات اللسان، وذلك بدهن اللسان بها يومياً على الأقل، ويفضل دهنه قبل النوم وبقائه على اللسان ليلاً، ليعطي نتائج سريعة في التخلص من فطريات اللسان. المواظبة على نظافة اللسان والأسنان، واستخدام المعجون بعد كل وجبة أو السواك الذي يتميز بقدرته على تطهير الفم واللسان والقضاء على الفطريات. يستخدم مغلي القرنفل بالماء في عمل مضمضة به مرتين على الأقل يومياً. تناول مغلي الميرمية أو شربه مع الشاي. عمل غرغرة للفم واللسان من الخزامى المطحونة مع القليل من الماء. عمل مضمضة من خل التفاح الطبيعي أو الليمون الطازج، يفيد في قتل الفطريات ومكافحتها. شرب مغلي القرفة المفيدة في القضاء على الفطريات وتطهير اللسان من البكتيريا. استعمال مغلي عشبة السنامكي، وشرب كوب منه صباحاً على الريق، وكوب قبل النوم، يعالج فطريات اللسان. يمكن عمل مغلي من قشور الرومان وقشور الجوز الأخضر وثمرة العفص بمقادير وكميات متساوية مع الماء، ونتركه يغلي حتى يصبح لون الماء مائلاً إلى البني، ونقوم بتصفيته وتبريده وحفظه بقنينة محكمة الإغلاق بالثلاجة، ونعمل على استعماله بوضع القليل منه على قطعة قطن وتمريرها على اللسان ودهنه به يومياً صباحاً ومساءاً. بعض الطرق الوقائية لتفادي الإصابة بفطريات اللسان الاعتدال والتقليل من تناول السكريات والحلويات، وبعد أكلها غسل الفم والأسنان جيداً. الامتناع عن التدخين. استخدام الفرشاة والسواك في تنظيف الفم والأسنان بشكل يومي وبعد تناول الطعام. عدم استعمال أية مستحضرات طبية كغسول الفم والأسنان. القيام بتناول المواد الغذائية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (B12)، وذلك لدوره في محاربة الفطريات. المراجع:   1

علاج فطريات اللسان بالعسل

علاج فطريات اللسان بالعسل
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

تعد فطريات اللسان أحد المشاكل الصحية المزعجة التي تصيب الصغار والكبار على حد سواء، وتظهر المشكلة بتولد العدوى بشكل سريع في أغشية الفم واللسان، ويؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بفطريات اللسان، وكذلك يصيب من يعانون من مرض السكري والمصابين بالإيدز ومتعاطي الحبوب والمخدرات، حيث يحدث نقص في مناعة الجسم، ويصبح لون الشفاه وردية عند المصابين باهتة ورطبة، مما يؤكد وجود فطريات وعدوى، ويطلق عليها علمياً اسم (التهاب الشفة الزاوي)، وسنقدم خلال هذا المقال كيفية علاج فطريات اللسان بالعسل الطبيعي.

الأعراض المصاحبة لفطريات اللسان

  • تظهر على شكل بقع بيضاء اللون أو صفراء على اللسان، ولا يصاحبها وجع أو ألم.
  • يشعر المصاب بالحرقان في الفم وعلى اللسان.

علاج فطريات اللسان بالعسل

يتميز العسل الطبيعي بخصائصه الكيميائية التي تساعد في القضاء على الفطريات والبكتيريا المسببة لفطريات اللسان، حيث يجب العمل على دهن الفم واللسان بالعسل على الأقل ثلاثة مرات يومياً، ولا بأس من تناول ملعقة عسل صباحاً ومساءاً، ويفيد العسل في تبريد حرقة وألم الفطريات ومحاربة الفطريات والتخلص منها.

مواد أخرى تساعد في علاج فطريات اللسان

  • استخدام الليمون والملح من خلال المضمضة، يساعد في محاربة الفطريات والقضاء عليها.
  • تستعمل طحينة السمسم لعلاج فطريات اللسان، وذلك بدهن اللسان بها يومياً على الأقل، ويفضل دهنه قبل النوم وبقائه على اللسان ليلاً، ليعطي نتائج سريعة في التخلص من فطريات اللسان.
  • المواظبة على نظافة اللسان والأسنان، واستخدام المعجون بعد كل وجبة أو السواك الذي يتميز بقدرته على تطهير الفم واللسان والقضاء على الفطريات.
  • يستخدم مغلي القرنفل بالماء في عمل مضمضة به مرتين على الأقل يومياً.
  • تناول مغلي الميرمية أو شربه مع الشاي.
  • عمل غرغرة للفم واللسان من الخزامى المطحونة مع القليل من الماء.
  • عمل مضمضة من خل التفاح الطبيعي أو الليمون الطازج، يفيد في قتل الفطريات ومكافحتها.
  • شرب مغلي القرفة المفيدة في القضاء على الفطريات وتطهير اللسان من البكتيريا.
  • استعمال مغلي عشبة السنامكي، وشرب كوب منه صباحاً على الريق، وكوب قبل النوم، يعالج فطريات اللسان.
  • يمكن عمل مغلي من قشور الرومان وقشور الجوز الأخضر وثمرة العفص بمقادير وكميات متساوية مع الماء، ونتركه يغلي حتى يصبح لون الماء مائلاً إلى البني، ونقوم بتصفيته وتبريده وحفظه بقنينة محكمة الإغلاق بالثلاجة، ونعمل على استعماله بوضع القليل منه على قطعة قطن وتمريرها على اللسان ودهنه به يومياً صباحاً ومساءاً.

بعض الطرق الوقائية لتفادي الإصابة بفطريات اللسان

  • الاعتدال والتقليل من تناول السكريات والحلويات، وبعد أكلها غسل الفم والأسنان جيداً.
  • الامتناع عن التدخين.
  • استخدام الفرشاة والسواك في تنظيف الفم والأسنان بشكل يومي وبعد تناول الطعام.
  • عدم استعمال أية مستحضرات طبية كغسول الفم والأسنان.
  • القيام بتناول المواد الغذائية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (B12)، وذلك لدوره في محاربة الفطريات.

المراجع:   1