البحث عن مواضيع

فطريات القدم من المشاكل الشائعة التي تُصيب الأقدام خصوصا ما بين الأصابع، وهي حالة شائعة عند الرياضيين، والأشخاص الذين يرتدون الأحذية لفترات طويلة، وتكون أعراض فطريات الأقدام مؤلمة ومعدية، حيث تظهر على شكل جلد أصفر متورم، بالإضافة إلى تقشر الجلد على شكل طبقات، وقد يحدث أيضاً تشوه في شكل الأظافر، مما يستدعي التدخل العلاجي السريع. علاج فطريات القدم هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن القيام بها لعلاج مشكلة فطريات القدم، و هي كما يلي : خل التفاح : يعتبر خل التفاح من العلاجات الفعالة للتخلص من فطريات القدم، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ومواد قاتلة للبكتيريا والفطريات. نمزج كميات متساوية من خل التفاح الطبيعي والماء. نغمس القدمين في المزيج لمدة ثلاثين دقيقة بشكلٍ يومي ولعدة أسابيع، للقضاء على الفطريات نهائياً. يمكن مزج خل التفاح مع الأرز المطحون وتطبيق المزيج على أصابع القدم، مع عمل تدليك للأصابع. تثكرر الوصفة مراتٍ عدة في الأسبوع. زيت شجرة الشاي : يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على فطريات القدم، لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات. نمزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونطبق المزيج على أصابع القدم المصابة بالفطريات لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسل القدم بالماء مع الفرك بالفرشاة. نكرر الوصفة ثلاث مرات في اليوم. الباكينج باودر : يعمل الباكينج باودر على إزالة الرائحة الكريهة التي تسببها فطريات القدم، كما يقضي على الفطريات. نمزج ربع كوب من الهيدروجين بروكسيد مع نصف كوب من الباكينج باودر، ونصف كوب من ملح الابسوم، وأربعة أكواب ماء دافئ. نغمس القدمين بالمزيج لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسلها بالماء النقي ونجففها، ونكرر الوصفة مرتين يومياً. الثوم : يحتوي الثوم على مضادات طبيعية للفطريات، ومواد فعالة تساعد على التخلص منها. نمزج كميات متساوية من الخل الأبيض مع زيت الثوم، وندلك المناطق المصابة بالمزيج ونغطيها، ونتركه عليها لعدة ساعات، ومن ثم نزيل الغطاء، ونكرر الوصفة عدة مرات للحصول على الشفاء التام. زيت اللافندر : يحتوي زيت اللافندر على العديد من المواد الفعالة التي تقضي على البكتيريا والفطريات والجراثيم، كما يمنع تهيج الجلد واحمراره، ويزيل التحسس. نمزج عدة نقاط من زيت شجرة الشاي مع عدة نقاط من زيت اللافندر، ونطبق المزيج على أصابع القدمين المصابة بالفطريات، ونغسلهما بعد مضي ربع ساعة، ونجففهما جيداً، ونحرص على تكرار العملية مرات عدة للوصول إلى الشفاء التام. العلاج الوقائي لمكشلة فطريات القدم الحرص على تجفيف القدمين باستمرار، خصوصاً بعد الوضوء والاستحمام. ارتداء أحذية ذات تهوية ممتازة وغير ضاغطة على القدمين. الحرص على تهوية القدمين باستمرار. ارتداء الجوارب القطنية التي تمتص الرطوبة بين أصابع القدمين. اقرأ أيضا: أسباب وعلاج القدم المسطحة (Flat Foot) علاج برودة القدمين بالأعشاب علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

علاج فطريات القدم

علاج فطريات القدم
بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو، 2017

فطريات القدم من المشاكل الشائعة التي تُصيب الأقدام خصوصا ما بين الأصابع، وهي حالة شائعة عند الرياضيين، والأشخاص الذين يرتدون الأحذية لفترات طويلة، وتكون أعراض فطريات الأقدام مؤلمة ومعدية، حيث تظهر على شكل جلد أصفر متورم، بالإضافة إلى تقشر الجلد على شكل طبقات، وقد يحدث أيضاً تشوه في شكل الأظافر، مما يستدعي التدخل العلاجي السريع.

علاج فطريات القدم

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن القيام بها لعلاج مشكلة فطريات القدم، و هي كما يلي :

خل التفاح :

  • يعتبر خل التفاح من العلاجات الفعالة للتخلص من فطريات القدم، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ومواد قاتلة للبكتيريا والفطريات.
  • نمزج كميات متساوية من خل التفاح الطبيعي والماء.
  • نغمس القدمين في المزيج لمدة ثلاثين دقيقة بشكلٍ يومي ولعدة أسابيع، للقضاء على الفطريات نهائياً.
  • يمكن مزج خل التفاح مع الأرز المطحون وتطبيق المزيج على أصابع القدم، مع عمل تدليك للأصابع.
  • تثكرر الوصفة مراتٍ عدة في الأسبوع.

زيت شجرة الشاي :

  • يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على فطريات القدم، لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • نمزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونطبق المزيج على أصابع القدم المصابة بالفطريات لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسل القدم بالماء مع الفرك بالفرشاة.
  • نكرر الوصفة ثلاث مرات في اليوم.

الباكينج باودر :

  • يعمل الباكينج باودر على إزالة الرائحة الكريهة التي تسببها فطريات القدم، كما يقضي على الفطريات.
  • نمزج ربع كوب من الهيدروجين بروكسيد مع نصف كوب من الباكينج باودر، ونصف كوب من ملح الابسوم، وأربعة أكواب ماء دافئ.
  • نغمس القدمين بالمزيج لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسلها بالماء النقي ونجففها، ونكرر الوصفة مرتين يومياً.

الثوم :

  • يحتوي الثوم على مضادات طبيعية للفطريات، ومواد فعالة تساعد على التخلص منها.
  • نمزج كميات متساوية من الخل الأبيض مع زيت الثوم، وندلك المناطق المصابة بالمزيج ونغطيها، ونتركه عليها لعدة ساعات، ومن ثم نزيل الغطاء، ونكرر الوصفة عدة مرات للحصول على الشفاء التام.

زيت اللافندر :

  • يحتوي زيت اللافندر على العديد من المواد الفعالة التي تقضي على البكتيريا والفطريات والجراثيم، كما يمنع تهيج الجلد واحمراره، ويزيل التحسس.
  • نمزج عدة نقاط من زيت شجرة الشاي مع عدة نقاط من زيت اللافندر، ونطبق المزيج على أصابع القدمين المصابة بالفطريات، ونغسلهما بعد مضي ربع ساعة، ونجففهما جيداً، ونحرص على تكرار العملية مرات عدة للوصول إلى الشفاء التام.

العلاج الوقائي لمكشلة فطريات القدم

  • الحرص على تجفيف القدمين باستمرار، خصوصاً بعد الوضوء والاستحمام.
  • ارتداء أحذية ذات تهوية ممتازة وغير ضاغطة على القدمين.
  • الحرص على تهوية القدمين باستمرار.
  • ارتداء الجوارب القطنية التي تمتص الرطوبة بين أصابع القدمين.

اقرأ أيضا:
أسباب وعلاج القدم المسطحة (Flat Foot)
علاج برودة القدمين بالأعشاب
علاج تنميل القدمين لمرضى السكري