البحث عن مواضيع

تنمو و تتكون فطريات الأظافر على المادة التي تغلف الإظفر و التي تعرف بالمصطلح العلمي (الكيراتين)، حيث تظهر الأظافر باللون الأصفر و تزداد سماكته بشكل يخيف المريض، و الجدير بالذكر أن هذه الفطريات من السهل جدا أن تصل إلى طبقة جذور الظفر، و كثيرا ما تصيب الرجال أكثر من النساء. أعراض الإصابة بمرض فطريات الأظافر لا يشعر المريض بأي نوع من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذه الحالة المرضية. تبدأ الأظافر بالتحول إلى شكل مختلف عن المظهر المعتاد عليه، و يصبح غير مقبول للناظر. الشعور بمجموعة متفاوتة من الآلام في منطقة الضرر، نتيجة الضغط على الأعصاب الموجودة تحت الإظفر. في مرحلة متقدمة من المرض، تظهر أعراض مخيفة بعض الشيء، كسقوط الإظفر من مكانه. خروج مواد و افرازات من تحت الأظافر، فتارة تكون ذات لون أصفر، و تارة أخرى تكون ذات لون أبيض هلامي. إن أظافر القدم هي الأظافر الأكثر تعرض إلى هذه الحالة المرضية المزعجة. أسباب الإصابة بفطريات الأظافر ارتداء الحذاء لفترات طويلة من الزمن. السباحة في أحواض السباحة العامة و مشاركة الغير في ذلك. ارتداء الأحذية التي تعمل على رفع درجة حرارة القدمين، و خاصة خلال فترات الصيف. التدخين بشراهة. تعرض الجسم لنقص و خلل في نشاط جهاز المناعة الذي يقاوم بدوره البكتيريا المسببة لهذه الفطريات. يتعرض الأشخاص المصابون بالصدفية و السكري لهذه الفطريات أكثر من غيرهم. طرق علاج فطريات أظافر القدمين ينصح المريض بمرض فطريات و التهاب الأظافر باللجوء إلى العلاج الدوائي، الذي يتضمن مجموعة من المراهم و المضادات الحيوية، والتي توصف لها بناءً على وصفة طبية من طبيبه الخاص. إن اللجوء إلى إجراء عمليات جراجية لإزالة هذه الفطريات عن الأظافر هو نوع أخر من طرق العلاج، و تكون هذه العمليات عبارة عن علاج الأظافر بالليزر. و الجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان يمكن أن ينمو الإظفر مرة أخرى بعد العلاج، إلا أن الشكل العام للأظافر لا يعود كما كان سابقا، بل يبقى مشوها متأثرا بما فقده أثناء المرض. اقرأ ايضا: ما هي الفطريات الجلدية أسباب تشقق الجلد حول الأظافر أضرار تطويل الأظافر

علاج فطريات الأظافر

علاج فطريات الأظافر
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

تنمو و تتكون فطريات الأظافر على المادة التي تغلف الإظفر و التي تعرف بالمصطلح العلمي (الكيراتين)، حيث تظهر الأظافر باللون الأصفر و تزداد سماكته بشكل يخيف المريض، و الجدير بالذكر أن هذه الفطريات من السهل جدا أن تصل إلى طبقة جذور الظفر، و كثيرا ما تصيب الرجال أكثر من النساء.

أعراض الإصابة بمرض فطريات الأظافر

  • لا يشعر المريض بأي نوع من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذه الحالة المرضية.
  • تبدأ الأظافر بالتحول إلى شكل مختلف عن المظهر المعتاد عليه، و يصبح غير مقبول للناظر.
  • الشعور بمجموعة متفاوتة من الآلام في منطقة الضرر، نتيجة الضغط على الأعصاب الموجودة تحت الإظفر.
  • في مرحلة متقدمة من المرض، تظهر أعراض مخيفة بعض الشيء، كسقوط الإظفر من مكانه.
  • خروج مواد و افرازات من تحت الأظافر، فتارة تكون ذات لون أصفر، و تارة أخرى تكون ذات لون أبيض هلامي.
  • إن أظافر القدم هي الأظافر الأكثر تعرض إلى هذه الحالة المرضية المزعجة.

أسباب الإصابة بفطريات الأظافر

  • ارتداء الحذاء لفترات طويلة من الزمن.
  • السباحة في أحواض السباحة العامة و مشاركة الغير في ذلك.
  • ارتداء الأحذية التي تعمل على رفع درجة حرارة القدمين، و خاصة خلال فترات الصيف.
  • التدخين بشراهة.
  • تعرض الجسم لنقص و خلل في نشاط جهاز المناعة الذي يقاوم بدوره البكتيريا المسببة لهذه الفطريات.
  • يتعرض الأشخاص المصابون بالصدفية و السكري لهذه الفطريات أكثر من غيرهم.

طرق علاج فطريات أظافر القدمين

  • ينصح المريض بمرض فطريات و التهاب الأظافر باللجوء إلى العلاج الدوائي، الذي يتضمن مجموعة من المراهم و المضادات الحيوية، والتي توصف لها بناءً على وصفة طبية من طبيبه الخاص.
  • إن اللجوء إلى إجراء عمليات جراجية لإزالة هذه الفطريات عن الأظافر هو نوع أخر من طرق العلاج، و تكون هذه العمليات عبارة عن علاج الأظافر بالليزر.

و الجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان يمكن أن ينمو الإظفر مرة أخرى بعد العلاج، إلا أن الشكل العام للأظافر لا يعود كما كان سابقا، بل يبقى مشوها متأثرا بما فقده أثناء المرض.

اقرأ ايضا:
ما هي الفطريات الجلدية
أسباب تشقق الجلد حول الأظافر
أضرار تطويل الأظافر

مواضيع من نفس التصنيف