الدورة الشهرية تعاني بعض السيدات من آلامٍ في المنطقة السفلية من البطن في فترة الحيض، وقد تتعرض المرأة في بعض الحالات إلى نزول كميات كبيرة من الدم أو ما يُعرف بغزارة الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤثر على حالتها النفسية وعلى أدائها لأنشطتها اليومية وعلى حياتها الاجتماعية، كما أنّ هذه المشكلة قد تتسبب بإصابتها بمشاكل صحية أبرزها انخفاض مستوى الحديد في الجسم والإصابة بفقر الدم، ولحسن الحظ يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي تؤدي إلى إيقاف النزيف المصاحب للدورة الشهرية، وسيتم التعرف في هذا المقال على طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب. أسباب غزارة الدورة الشهرية إصابة بطانة الرحم بالالتهابات، وتكثر هذه الحالة بعد الولادة. إصابة المبايض أو عنق الرحم بالأورام. انخفاض معدل هرمون البروجسترون الناتج عن إصابة المبايض بقصورٍ في أدائها. حدوث خلل في إنتاج هرمونات الجسم. الاضطرابات الوراثية. استخدام وسائل منع الحمل مثل اللولب. الإجهاض. إصابة الرحم بورم ليفي حميد. طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب نبتة شاح الأرض: من طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب استخدام عشبة شاح الأرض التي تساعد الدم على التجلط وتقلل من حدوث تقلصات الرحم باعتبارها قابضاً طبيعياً للأوعية الدموية مما ينظم الحيض، حيث يتم استخدام من عشر قطرات إلى ثلاثين قطرة منها قبل الدورة الشهرية، ويجب الاستمرار على ذلك لمدة أسبوعين. عشبة كيس الراعي: تسرع هذه العشبة من عملية انقباض الأوعية الدموية وتقلل من نزول الدم، وتُستخدم عن طريق إضافة ملعقة أو ملعقتين من هذه العشبة إلى كمية من الماء الدافئ بمقدار واحد ملليلتر، ويتم شرب المزيج، وينصح بتناولها أيضاً بعد الولادة حتى يقل النزيف. القرفة: من أبرز فوائد القرفة للدورة الشهرية إيقاف النزيف الحاد لاحتوائها على التانين، وتُستخدم من خلال إضافة ملعقة واحدة من مطحون القرفة إلى كأسٍ من الماء، ويُغلى المزيج على النار ثم يُشرب. بذور الخردل: تناول مزيج بذور الخردل يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويحد من حدوث النزيف، وتُستخدم هذه البذور عن طريق تسخين كوب من الحليب إلى أن يصبح دافئاً ثم يضاف إليه غرامان من مسحوق بذور الخردل، ثم يُشرب قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية. عشبة السنفيتون: من طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب استخدام عشبة السنفيتون التي تعالج النزيف الشديد، حيث يتم وضع ملعقتين من أوراق هذه النبتة في كأسٍ من الماء بعد تسخينه، وبعد ساعتين يتم تناول المزيج مرة واحدة يومياً. أوراق التوت الأحمر: من طرق علاج غزارة الدورة الشهرية أوراق التوت الأحمر التي تحد من نزول كميات كبيرة من الدم وتقلل النزيف، كما أنها تقوي عضلات الرحم وذلك لاحتوائها على التانين، وتُستخدم من خلال وضع كوبين من الماء على النار، وبعد أن يغلي تضاف إليه ورقتان من التوت الأحمر ويشرب المزيج بمعدل كوب إلى كوبين يومياً. عشبة شجرة العفة: تساعد على إيقاف النزيف وتحفز إنتاج هرمون البروجسترون لقدرتها على إحداث توازن في معدل الهرمونات في الجسم، وتُستخدم من خلال تناول ثلاثين قطرة منها لأربع مرات خلال اليوم

علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب

علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أبريل، 2018

الدورة الشهرية

تعاني بعض السيدات من آلامٍ في المنطقة السفلية من البطن في فترة الحيض، وقد تتعرض المرأة في بعض الحالات إلى نزول كميات كبيرة من الدم أو ما يُعرف بغزارة الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤثر على حالتها النفسية وعلى أدائها لأنشطتها اليومية وعلى حياتها الاجتماعية، كما أنّ هذه المشكلة قد تتسبب بإصابتها بمشاكل صحية أبرزها انخفاض مستوى الحديد في الجسم والإصابة بفقر الدم، ولحسن الحظ يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي تؤدي إلى إيقاف النزيف المصاحب للدورة الشهرية، وسيتم التعرف في هذا المقال على طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب.

أسباب غزارة الدورة الشهرية

  • إصابة بطانة الرحم بالالتهابات، وتكثر هذه الحالة بعد الولادة.
  • إصابة المبايض أو عنق الرحم بالأورام.
  • انخفاض معدل هرمون البروجسترون الناتج عن إصابة المبايض بقصورٍ في أدائها.
  • حدوث خلل في إنتاج هرمونات الجسم.
  • الاضطرابات الوراثية.
  • استخدام وسائل منع الحمل مثل اللولب.
  • الإجهاض.
  • إصابة الرحم بورم ليفي حميد.

طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب

  • نبتة شاح الأرض: من طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب استخدام عشبة شاح الأرض التي تساعد الدم على التجلط وتقلل من حدوث تقلصات الرحم باعتبارها قابضاً طبيعياً للأوعية الدموية مما ينظم الحيض، حيث يتم استخدام من عشر قطرات إلى ثلاثين قطرة منها قبل الدورة الشهرية، ويجب الاستمرار على ذلك لمدة أسبوعين.
  • عشبة كيس الراعي: تسرع هذه العشبة من عملية انقباض الأوعية الدموية وتقلل من نزول الدم، وتُستخدم عن طريق إضافة ملعقة أو ملعقتين من هذه العشبة إلى كمية من الماء الدافئ بمقدار واحد ملليلتر، ويتم شرب المزيج، وينصح بتناولها أيضاً بعد الولادة حتى يقل النزيف.
  • القرفة: من أبرز فوائد القرفة للدورة الشهرية إيقاف النزيف الحاد لاحتوائها على التانين، وتُستخدم من خلال إضافة ملعقة واحدة من مطحون القرفة إلى كأسٍ من الماء، ويُغلى المزيج على النار ثم يُشرب.
  • بذور الخردل: تناول مزيج بذور الخردل يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويحد من حدوث النزيف، وتُستخدم هذه البذور عن طريق تسخين كوب من الحليب إلى أن يصبح دافئاً ثم يضاف إليه غرامان من مسحوق بذور الخردل، ثم يُشرب قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية.
  • عشبة السنفيتون: من طرق علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب استخدام عشبة السنفيتون التي تعالج النزيف الشديد، حيث يتم وضع ملعقتين من أوراق هذه النبتة في كأسٍ من الماء بعد تسخينه، وبعد ساعتين يتم تناول المزيج مرة واحدة يومياً.
  • أوراق التوت الأحمر: من طرق علاج غزارة الدورة الشهرية أوراق التوت الأحمر التي تحد من نزول كميات كبيرة من الدم وتقلل النزيف، كما أنها تقوي عضلات الرحم وذلك لاحتوائها على التانين، وتُستخدم من خلال وضع كوبين من الماء على النار، وبعد أن يغلي تضاف إليه ورقتان من التوت الأحمر ويشرب المزيج بمعدل كوب إلى كوبين يومياً.
  • عشبة شجرة العفة: تساعد على إيقاف النزيف وتحفز إنتاج هرمون البروجسترون لقدرتها على إحداث توازن في معدل الهرمونات في الجسم، وتُستخدم من خلال تناول ثلاثين قطرة منها لأربع مرات خلال اليوم