البحث عن مواضيع

تعتبر غازات القولون من الأعراض الشائعة التي تُصيب الكثير من الأشخاص، وهي مرتبطة بالقولون العصبي، حيث تتجمع في القولون كمية كبيرة من الغازات مما يُسبب المغص والإسهال وآلام متفرقة في البطن، وفي العادة تتجمع هذه الغازات نتيجة تكاثر البكتيريا في القولون أو بسبب تناول أصناف معينة من الطعام مثل الكرنب والقرنبيط والأطعمة التي تحتوي على ألياف ذائبة في الماء، أو بسبب الممارسات الخاطئة التي تُسبب ابتلاع الهواء، والجدير بالذكر أن هذه الغازات تتكون من الميثان والنيتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون، واحتباسها في تجويف البطن يُسبب الكثير من الضيق، لذلك يجب اتباع طرق صحية للتخلص من هذه الغازات، لذلك سنقدم أهم النصائح التي تساعد في علاج غازات القولون نهائيا خلال هذا المقال. علاج غازات القولون نهائيا يمكن علاج غازات القولون بشكلٍ نهائي بعدة طرق طبيعية وهي كالتالي: تجنب الأطعمة المسببة لتكون الغازات مثل الأطعمة المقلية والكرنب والقرنبيط والبقوليات والمشروبات الغازية، والبصل والخس والكمثرى والتفاح وغيرها. تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وعدم مضغ العلكة وذلك للتقليل من ابتلاع الهواء. تناول الأطعمة الطبيعية الطاردة للغازات مثل الشمّر الذي يُعتبر من أفضل الأعشاب الطبية التي تخلص الجسم من غازات القولون خلال دقائق معدودة. تناول منقوع النعناع أو بضع ورقات من النعناع الطازج، حيث يُعطي النعناع شعوراً دائماً بالراحة ويُخلص الجسم من غازات القولون. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأنها تُساعد الجسم في التخلص من الغازات بصورةٍ طبيعية. شرب منقوع الشاي الأخضر يومياً الذي يُخلص الجسم من الإمساك مما يمنع تجمع الغازات في القولون. إضافة حب الهال إلى الطعام بشكلٍ دائم لأنه يُساعد في تخليص القولون من الانتفاخ. إضافة كل من القرفة والحلبة وحبة البركة إلى الوجبات اليومية لأنها تمنع تجمع الغازات في القولون وتُساعد في التخلص منها. تناول ملعقة من بذور الكركم بعد نقعها بالماء المغلي. نقع بضع حبّات من كبش القرنفل في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم تناول المنقوع الذي يقضي على غازات القولون بسرعة. تناول عصير الليمون الممزوج بالباكينج باودر. إدخال خل التفاح الطبيعي ضمن البرنامج الغذائي اليومي حيث يعمل على طرد الغازات من القولون بشكلٍ نهائي، كما يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح الطبيعي إلى كوب من الماء وتناوله. تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج تعمل على طرد الغازات من القولون بصورةٍ نهائية بحيث يتم تناول الزنجبيل بعد كل وجبة طعام. تناول منقوع البابونج أو منقوع اليانسون يُساهم في تخليص القولون من الغازات نهائياً.

علاج غازات القولون نهائيا

علاج غازات القولون نهائيا
بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2017

تعتبر غازات القولون من الأعراض الشائعة التي تُصيب الكثير من الأشخاص، وهي مرتبطة بالقولون العصبي، حيث تتجمع في القولون كمية كبيرة من الغازات مما يُسبب المغص والإسهال وآلام متفرقة في البطن، وفي العادة تتجمع هذه الغازات نتيجة تكاثر البكتيريا في القولون أو بسبب تناول أصناف معينة من الطعام مثل الكرنب والقرنبيط والأطعمة التي تحتوي على ألياف ذائبة في الماء، أو بسبب الممارسات الخاطئة التي تُسبب ابتلاع الهواء، والجدير بالذكر أن هذه الغازات تتكون من الميثان والنيتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون، واحتباسها في تجويف البطن يُسبب الكثير من الضيق، لذلك يجب اتباع طرق صحية للتخلص من هذه الغازات، لذلك سنقدم أهم النصائح التي تساعد في علاج غازات القولون نهائيا خلال هذا المقال.

علاج غازات القولون نهائيا

يمكن علاج غازات القولون بشكلٍ نهائي بعدة طرق طبيعية وهي كالتالي:

  • تجنب الأطعمة المسببة لتكون الغازات مثل الأطعمة المقلية والكرنب والقرنبيط والبقوليات والمشروبات الغازية، والبصل والخس والكمثرى والتفاح وغيرها.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وعدم مضغ العلكة وذلك للتقليل من ابتلاع الهواء.
  • تناول الأطعمة الطبيعية الطاردة للغازات مثل الشمّر الذي يُعتبر من أفضل الأعشاب الطبية التي تخلص الجسم من غازات القولون خلال دقائق معدودة.
  • تناول منقوع النعناع أو بضع ورقات من النعناع الطازج، حيث يُعطي النعناع شعوراً دائماً بالراحة ويُخلص الجسم من غازات القولون.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأنها تُساعد الجسم في التخلص من الغازات بصورةٍ طبيعية.
  • شرب منقوع الشاي الأخضر يومياً الذي يُخلص الجسم من الإمساك مما يمنع تجمع الغازات في القولون.
  • إضافة حب الهال إلى الطعام بشكلٍ دائم لأنه يُساعد في تخليص القولون من الانتفاخ.
  • إضافة كل من القرفة والحلبة وحبة البركة إلى الوجبات اليومية لأنها تمنع تجمع الغازات في القولون وتُساعد في التخلص منها.
  • تناول ملعقة من بذور الكركم بعد نقعها بالماء المغلي.
  • نقع بضع حبّات من كبش القرنفل في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم تناول المنقوع الذي يقضي على غازات القولون بسرعة.
  • تناول عصير الليمون الممزوج بالباكينج باودر.
  • إدخال خل التفاح الطبيعي ضمن البرنامج الغذائي اليومي حيث يعمل على طرد الغازات من القولون بشكلٍ نهائي، كما يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح الطبيعي إلى كوب من الماء وتناوله.
  • تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج تعمل على طرد الغازات من القولون بصورةٍ نهائية بحيث يتم تناول الزنجبيل بعد كل وجبة طعام.
  • تناول منقوع البابونج أو منقوع اليانسون يُساهم في تخليص القولون من الغازات نهائياً.