عسر الهضم يصاب العديد من الأشخاص بمشكلة عسر الهضم بعد تناول الوجبات الدسمة المحتوية على الدهون والبهارات، حيث يشعر الفرد بامتلاءٍ في معدته والشعور بالحرقة وعدم الراحة في أعلى البطن ويرافقه الانتفاخ والتجشؤ، ومن أبرز العوامل المؤدية لحدوث هذه المشكلة إصابة الجهاز الهضمي بالاضطراب، وفي بعض الحالات يكون عسر الهضم عارضاً لمرضٍ ما، وفي حال حدوثه بشكلٍ مستمر يجب على الشخص المصاب التوجه إلى الطبيب للاطمئنان على وضعه الصحي، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب. علاج عسر الهضم بالأعشاب القرفة: من الطرق المتبعة في علاج عسر الهضم بالأعشاب استخدام القرفة عن طريق وضع كوب من الماء على النار وبعد أن يغلي يضاف إليه ربع ملعقة كبيرة من مطحون القرفة، يُغطى المزيج ويُترك لعدة دقائق ثم يُشرب، حيث تساهم القرفة في علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمي وتخلص الجسم من الانتفاخات. الشمر: يُستخدم الشمر من خلال وضع كأس من الماء على النار وبعد أن يغلي يتم رفعه عن النار ويضاف إليه ملعقة كبيرة من مطحون الشمر، وبعد أن يبرد قليلاً يتم تصفيته وشربه دافئاً، حيث يحتوي الشمر على زيوت تعالج مشكلة الانتفاخ والغثيان. الزنجبيل: يمكن علاج عسر الهضم بالأعشاب من خلال أكل بضع شرائح من الزنجبيل الطازج بعد الانتهاء من تناول الوجبة، كما يمكن صنع مزيج مكون من كوب من الماء المغلي مضافاً إليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، وبعد بضع دقائق يتم تناوله دافئاً. الكمون: من طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب استخدام الكمون من خلال تحميص كمية قليلة من بذور الكمون ثم تسحق ويتم وضع ملعقة من المسحوق في كوبٍ من الماء المغلي ويتم شربه دافئاً، كما يمكن وضع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون والكمون المطحون في كوبٍ من الحليب الدافئ وبعد مزجه جيداً يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم. الكزبرة: يتم علاج عسر الهضم بالأعشاب من خلال القيام بتحميص كمية قليلة من بذور الكزبرة ثم تُطحن حتى تصبح مسحوق ناعم ويتم إضافة ملعقة من هذا المسحوق إلى كوبٍ من الحليب الدافئ وشربه مرة كل يوم، كما يمكن عصر أوراق الكزبرة الخضراء واستخلاص العصير منها وإضافة ملعقة منه إلى كوبٍ من الحليب الدافئ ويجب تناوله ثلاث مرات في اليوم إلى أن يتم الشفاء. الريحان: يُستخدم الريحان عن طريق وضع ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن وربع ملعقة صغيرة من ملح البحر وست أوراق من الريحان وكمية قليلة من مطحون الفلفل الأسود في محضرة الطعام، تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيد ويتم تناول المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما يمكن وضع ملعقة كبيرة من أوراق الريحان في كأسٍ من الماء المغلي وبعد عشر دقائق يتم شربه بمعدل ثلاث مرات في اليوم. الوقاية من عسر الهضم تجنب تناول الطعام بشكلٍ سريع. عدم أكل الطعام والفم مفتوحاً. مضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه. تجنب تناول السوائل أثناء تناول الوجبة. تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرةً. الإقلاع عن التدخين. التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين. التقليل من تناول المأكولات المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون. الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق.

علاج عسر الهضم بالأعشاب

علاج عسر الهضم بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

عسر الهضم

يصاب العديد من الأشخاص بمشكلة عسر الهضم بعد تناول الوجبات الدسمة المحتوية على الدهون والبهارات، حيث يشعر الفرد بامتلاءٍ في معدته والشعور بالحرقة وعدم الراحة في أعلى البطن ويرافقه الانتفاخ والتجشؤ، ومن أبرز العوامل المؤدية لحدوث هذه المشكلة إصابة الجهاز الهضمي بالاضطراب، وفي بعض الحالات يكون عسر الهضم عارضاً لمرضٍ ما، وفي حال حدوثه بشكلٍ مستمر يجب على الشخص المصاب التوجه إلى الطبيب للاطمئنان على وضعه الصحي، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب.

علاج عسر الهضم بالأعشاب

  • القرفة: من الطرق المتبعة في علاج عسر الهضم بالأعشاب استخدام القرفة عن طريق وضع كوب من الماء على النار وبعد أن يغلي يضاف إليه ربع ملعقة كبيرة من مطحون القرفة، يُغطى المزيج ويُترك لعدة دقائق ثم يُشرب، حيث تساهم القرفة في علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمي وتخلص الجسم من الانتفاخات.
  • الشمر: يُستخدم الشمر من خلال وضع كأس من الماء على النار وبعد أن يغلي يتم رفعه عن النار ويضاف إليه ملعقة كبيرة من مطحون الشمر، وبعد أن يبرد قليلاً يتم تصفيته وشربه دافئاً، حيث يحتوي الشمر على زيوت تعالج مشكلة الانتفاخ والغثيان.
  • الزنجبيل: يمكن علاج عسر الهضم بالأعشاب من خلال أكل بضع شرائح من الزنجبيل الطازج بعد الانتهاء من تناول الوجبة، كما يمكن صنع مزيج مكون من كوب من الماء المغلي مضافاً إليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، وبعد بضع دقائق يتم تناوله دافئاً.
  • الكمون: من طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب استخدام الكمون من خلال تحميص كمية قليلة من بذور الكمون ثم تسحق ويتم وضع ملعقة من المسحوق في كوبٍ من الماء المغلي ويتم شربه دافئاً، كما يمكن وضع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون والكمون المطحون في كوبٍ من الحليب الدافئ وبعد مزجه جيداً يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم.
  • الكزبرة: يتم علاج عسر الهضم بالأعشاب من خلال القيام بتحميص كمية قليلة من بذور الكزبرة ثم تُطحن حتى تصبح مسحوق ناعم ويتم إضافة ملعقة من هذا المسحوق إلى كوبٍ من الحليب الدافئ وشربه مرة كل يوم، كما يمكن عصر أوراق الكزبرة الخضراء واستخلاص العصير منها وإضافة ملعقة منه إلى كوبٍ من الحليب الدافئ ويجب تناوله ثلاث مرات في اليوم إلى أن يتم الشفاء.
  • الريحان: يُستخدم الريحان عن طريق وضع ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن وربع ملعقة صغيرة من ملح البحر وست أوراق من الريحان وكمية قليلة من مطحون الفلفل الأسود في محضرة الطعام، تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيد ويتم تناول المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما يمكن وضع ملعقة كبيرة من أوراق الريحان في كأسٍ من الماء المغلي وبعد عشر دقائق يتم شربه بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الوقاية من عسر الهضم

  • تجنب تناول الطعام بشكلٍ سريع.
  • عدم أكل الطعام والفم مفتوحاً.
  • مضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه.
  • تجنب تناول السوائل أثناء تناول الوجبة.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرةً.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين.
  • التقليل من تناول المأكولات المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق.