البحث عن مواضيع

تعتبر حاسة البصر من أهم الحواس الموجودة في جسم الإنسان؛ حيث يعتمد عليها الإنسان في تفحص ومعرفة الأمور وللتواصل مع الآخرين، ويُعتبر فقدان البصر أو ضعفه من الصُعوبات التي يواجهها الإنسان، وعادة ما يضعف البصر عند الإنسان أو يُفقد نتيجة تعرُض العين للمياه البيضاء، حيث تزداد هذه الحالة مع تقدم العمر عند الإنسان، وتعمل المياه الزرقاء على منع الضوء والصُور من الوصول إلى شبكية العين، وفي بعض الأحيان يُولد الإنسان مُصاباً بهذا المرض، حيث تعتبر هذه الحالة طارئة ويُمكن علاجها سريعاً، وسنعرض في هذا المقال كيفية علاج ضعف البصر بالأعشاب. علاج ضعف البصر بالأعشاب يتم ذلك عن طريق القيام بغلي كوبين من الماء مع الرُمّان المُر، ومن ثم يضاف للمغلي نصف كوب من عسل النحل، حيث تُكحل به العين بما مقداره مرّتين في اليوم الواحد وذلك صباحاً ومساءً. يتم في كثير من الأحيان تجهيز مزيج من العسل مع ماء البصل، ومن ثم القيام بتكحيل العينين بهذا المزيج. إن البصل يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من فيتامينات (أ) و (سي)، بالإضافة إلى أنه غني غنّي بالمعادن والفسفور المهمة لسلامة العين وتقوية البصر. إن البقدونس يحتوي على نسبة نسبةٍ مرتفعة من فيتامينات (أ) و (سي). يعتبر الجزر مصدر جيد لفيتامين (أ)،حيث يُوصي الأطبار بشرب عصير الجزر يومياً، وذلك لتقوية الإبصار ولتجنُب الإصابة بضعف النظر. يساعد التمر في منع الإصابة بضعف النظر، وجُحوظ العين، بالإضافة إلى أنه يزيد من لمعان بياض العين. يتم استخدام العديد من الأعشاب أيضا ومنها زهرة الغمد، وعصير الأنديف، وعصير الجزر، والكرفس، والهندباء البرية. ويستخدم أيضا الفلفل الأحمر، والجابورندي، وصلصال البنتونايت، والرُمّان المُر، وأوراق الخس. يقوي عنب الدب النظر ويحسنه أيضا، حيث أنه بفيد في حالات الإصابة بالعشى الليلي. بالإضافة إلى ما سبق فإن الاكتحال بالكركم يفيد أيضا في تقوية البصر وعلاج حالات ضعف البصر. يعد الشمر من الأعشاب التى تعمل على علاج مشاكل الرؤية وعتمة عدسة العين. يستخدم الشمر عن طريق القيام بتناوله نيء، أو إضافته إلى كوب الشاي. يتم استخدام الشمر كغسول للعين في كثير من الأحيان. يعتبر الأنديف علاج فعّال لقصر النظر، حيث أنه يمكن مزجه مع العصائر الطبيعية الأخرى ومن أبرزها عصير الجزر أو عصير البقدونس أو عصير الكرفس. أما فيما يخص الفلفل الأحمر فهو من الأعشاب الطبيعية المضادة للالتهابات التى قد تصيب العين والأنسجة المخاطية. حيث يعمل الفلفل الأحمر على زيادة تدفق الدم إلى أعضاء العين عند تناوله. اقرأ أيضا: علاج المياه البيضاء في العين بالأعشاب علاج ظفرة العين بالعسل علاج جفاف العين طبيعيا المراجع: 1  

علاج ضعف البصر بالأعشاب

علاج ضعف البصر بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

تعتبر حاسة البصر من أهم الحواس الموجودة في جسم الإنسان؛ حيث يعتمد عليها الإنسان في تفحص ومعرفة الأمور وللتواصل مع الآخرين، ويُعتبر فقدان البصر أو ضعفه من الصُعوبات التي يواجهها الإنسان، وعادة ما يضعف البصر عند الإنسان أو يُفقد نتيجة تعرُض العين للمياه البيضاء، حيث تزداد هذه الحالة مع تقدم العمر عند الإنسان، وتعمل المياه الزرقاء على منع الضوء والصُور من الوصول إلى شبكية العين، وفي بعض الأحيان يُولد الإنسان مُصاباً بهذا المرض، حيث تعتبر هذه الحالة طارئة ويُمكن علاجها سريعاً، وسنعرض في هذا المقال كيفية علاج ضعف البصر بالأعشاب.

علاج ضعف البصر بالأعشاب

  • يتم ذلك عن طريق القيام بغلي كوبين من الماء مع الرُمّان المُر، ومن ثم يضاف للمغلي نصف كوب من عسل النحل، حيث تُكحل به العين بما مقداره مرّتين في اليوم الواحد وذلك صباحاً ومساءً.
  • يتم في كثير من الأحيان تجهيز مزيج من العسل مع ماء البصل، ومن ثم القيام بتكحيل العينين بهذا المزيج.
  • إن البصل يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من فيتامينات (أ) و (سي)، بالإضافة إلى أنه غني غنّي بالمعادن والفسفور المهمة لسلامة العين وتقوية البصر.
  • إن البقدونس يحتوي على نسبة نسبةٍ مرتفعة من فيتامينات (أ) و (سي).
  • يعتبر الجزر مصدر جيد لفيتامين (أ)،حيث يُوصي الأطبار بشرب عصير الجزر يومياً، وذلك لتقوية الإبصار ولتجنُب الإصابة بضعف النظر.
  • يساعد التمر في منع الإصابة بضعف النظر، وجُحوظ العين، بالإضافة إلى أنه يزيد من لمعان بياض العين.
  • يتم استخدام العديد من الأعشاب أيضا ومنها زهرة الغمد، وعصير الأنديف، وعصير الجزر، والكرفس، والهندباء البرية.
  • ويستخدم أيضا الفلفل الأحمر، والجابورندي، وصلصال البنتونايت، والرُمّان المُر، وأوراق الخس.
  • يقوي عنب الدب النظر ويحسنه أيضا، حيث أنه بفيد في حالات الإصابة بالعشى الليلي.
  • بالإضافة إلى ما سبق فإن الاكتحال بالكركم يفيد أيضا في تقوية البصر وعلاج حالات ضعف البصر.
  • يعد الشمر من الأعشاب التى تعمل على علاج مشاكل الرؤية وعتمة عدسة العين.
  • يستخدم الشمر عن طريق القيام بتناوله نيء، أو إضافته إلى كوب الشاي.
  • يتم استخدام الشمر كغسول للعين في كثير من الأحيان.
  • يعتبر الأنديف علاج فعّال لقصر النظر، حيث أنه يمكن مزجه مع العصائر الطبيعية الأخرى ومن أبرزها عصير الجزر أو عصير البقدونس أو عصير الكرفس.
  • أما فيما يخص الفلفل الأحمر فهو من الأعشاب الطبيعية المضادة للالتهابات التى قد تصيب العين والأنسجة المخاطية.
  • حيث يعمل الفلفل الأحمر على زيادة تدفق الدم إلى أعضاء العين عند تناوله.

اقرأ أيضا:
علاج المياه البيضاء في العين بالأعشاب
علاج ظفرة العين بالعسل
علاج جفاف العين طبيعيا

المراجع: 1  

مواضيع من نفس التصنيف