ضربة الشمس تُعتبر ضربة الشمس من الحالات الشائعة التي يعرض لها كثيراً من الناس خصوصاً عند وقوفهم تحت أشعة الشمس المباشرة فتراتٍ طويلة، وتكثر الإصابة بضربات الشمس في فصل الصيف، ويُصاحبها الكثير من الأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان التوازن، واحمرار لون الجلد، والصداع الشديد، وفقدان سوائل الجسم والجفاف، وفقدان الجسم لقدرته في تنظيم درجة حرارته، والشعور بالتعب وتسارع دقات القلب، والإعياء والإغماء أحياناً، وفي هذا المقال سنشرح طريقة علاج ضربة الشمس بالأعشاب. علاج ضربة الشمس بالأعشاب الشومر: يُعطى المريض أوراق الشومر الأخضر ليتناولها مباشرةً، كما يُمكن تناول الجزء الأبيض منه، وتحضير منقوع أوراق الشومر، ويتم تناوله مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة في المساء. البصل: يحتوي البصل على العديد من العناصر الفعالة، كما يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية التي تقوي الجسم، وتُساعده لمقاومة ضربات الشمس، ولذلك يجب تناول البصل بشكلٍ يومي. العنب: يحتوي على سكر الجلوكوز الطبيعي المهم جداً لتجديد طاقة الجسم، كما يعمل العنب على إزالة التعب والإجهاد من الجسم، وتعزيز الطاقة الإيجابية فيه، كما أنه سريع الامتصاص، لذلك فإن مفعوله سريع. اليانسون: يحتوي اليانسون على زيوت طيارة والعيد من المواد المفيدة التي تساعد في علاج ضربات الشمس، حيث يتم تناول مقدار ملعقة من بذور اليانسون بعد طحنها، كما يتم عمل منقوع اليانسون وتناوله مرتين يومياً. الخس: يُعتبر من أكثر الخضراوات الورقية فائدةً للجيم حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقي من الإصابة من ضربات الشمس وتقوي الجسم ومن بين هذه الفيتامينات فيتامين هـ، وفيتامين ب المركب، ومركب السيستين الذي يزيد من متانة جدران الشعيرات الدموية ويحميها من التمزق، وهذا مفيد جداً في حالة ضربات الشمس، كما أن عصير أوراق الخس المضاف إليه ماء الورد يُستخدم كغسول للعين لحمايتها من أثر ضربات الشمس، كما يخفف تورم الجفون. طرق أخرى لعلاج ضربة الشمس وضع المصاب بحوض به ماء فاتر. وضع كمادات من الماء البارد وأكياس الثلج على الرأس والجبين والعنق، ويمنع وضع الماء البارد أو الثلج على المصاب مباشرةً وإنما بشكلٍ تدريجي. تهوية المكان الذي يكون فيه المصاب، مثل تشغيل المكيف أو المروحة. شرب كميات كبيرة من الماء، والعصير البارد الطبيعي وخصوصاً عصير الليمون. أخذ قسط من الراحة وعدم التعرض للشمس خلال فترة العلاج إلا بعد استخدام أشياء تحمي من الشمس مثل القبعات. تناول الأطعمة المفيدة التي تمد الجسم بكل ما يلزمه من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

ضربة الشمس

تُعتبر ضربة الشمس من الحالات الشائعة التي يعرض لها كثيراً من الناس خصوصاً عند وقوفهم تحت أشعة الشمس المباشرة فتراتٍ طويلة، وتكثر الإصابة بضربات الشمس في فصل الصيف، ويُصاحبها الكثير من الأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان التوازن، واحمرار لون الجلد، والصداع الشديد، وفقدان سوائل الجسم والجفاف، وفقدان الجسم لقدرته في تنظيم درجة حرارته، والشعور بالتعب وتسارع دقات القلب، والإعياء والإغماء أحياناً، وفي هذا المقال سنشرح طريقة علاج ضربة الشمس بالأعشاب.

علاج ضربة الشمس بالأعشاب

  • الشومر: يُعطى المريض أوراق الشومر الأخضر ليتناولها مباشرةً، كما يُمكن تناول الجزء الأبيض منه، وتحضير منقوع أوراق الشومر، ويتم تناوله مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • البصل: يحتوي البصل على العديد من العناصر الفعالة، كما يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية التي تقوي الجسم، وتُساعده لمقاومة ضربات الشمس، ولذلك يجب تناول البصل بشكلٍ يومي.
  • العنب: يحتوي على سكر الجلوكوز الطبيعي المهم جداً لتجديد طاقة الجسم، كما يعمل العنب على إزالة التعب والإجهاد من الجسم، وتعزيز الطاقة الإيجابية فيه، كما أنه سريع الامتصاص، لذلك فإن مفعوله سريع.
  • اليانسون: يحتوي اليانسون على زيوت طيارة والعيد من المواد المفيدة التي تساعد في علاج ضربات الشمس، حيث يتم تناول مقدار ملعقة من بذور اليانسون بعد طحنها، كما يتم عمل منقوع اليانسون وتناوله مرتين يومياً.
  • الخس: يُعتبر من أكثر الخضراوات الورقية فائدةً للجيم حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقي من الإصابة من ضربات الشمس وتقوي الجسم ومن بين هذه الفيتامينات فيتامين هـ، وفيتامين ب المركب، ومركب السيستين الذي يزيد من متانة جدران الشعيرات الدموية ويحميها من التمزق، وهذا مفيد جداً في حالة ضربات الشمس، كما أن عصير أوراق الخس المضاف إليه ماء الورد يُستخدم كغسول للعين لحمايتها من أثر ضربات الشمس، كما يخفف تورم الجفون.

طرق أخرى لعلاج ضربة الشمس

  • وضع المصاب بحوض به ماء فاتر.
  • وضع كمادات من الماء البارد وأكياس الثلج على الرأس والجبين والعنق، ويمنع وضع الماء البارد أو الثلج على المصاب مباشرةً وإنما بشكلٍ تدريجي.
  • تهوية المكان الذي يكون فيه المصاب، مثل تشغيل المكيف أو المروحة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، والعصير البارد الطبيعي وخصوصاً عصير الليمون.
  • أخذ قسط من الراحة وعدم التعرض للشمس خلال فترة العلاج إلا بعد استخدام أشياء تحمي من الشمس مثل القبعات.
  • تناول الأطعمة المفيدة التي تمد الجسم بكل ما يلزمه من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.