يُشير مصطلح صعوبات التعلم إلى خلل في قدرة الطفل على التعلم والفهم والنطق والاستيعاب، حيث يواجه الطفل نتيجة هذا صعوبات عديدة في مواكبة أقرانهم في سرعة تعلمهم للأشياء المختلفة وللمواد الدراسية مما يُسبب حالة انفصال لديهم عن العمليات التي تتعلق بالتعليم، ويكون الطفل يعاني من صعوبات التعلم إذا كان مصاباً بإعاقةٍ نفسية أو جسدية تُسبب لديه فجوة تمنعه من الفهم أو الكتابة أو القدرة على التهجي أو حتى الانتباه، كما يواجه الطفل الذي يُعاني من هذه الحالة صعوبةً في القراءة والنطق، وسوف نتحدث في هذا المقال عن علاج صعوبات التعلم بالأعشاب. علاج صعوبات التعلم بالأعشاب يمكن تحسين حالة الطفل بأن يُصبح قادراً على الانتباه والتعلم والقراءة والفهم بتناوله العديد من الأعشاب التي يُعرف عنها زيادة التركيز، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي: الوصفة الاولى: تتكون هذه الوصفة من نصف كوب من عُشبة المرة الجافة والمطحونة ناعماً، وكوب من الحبة السوداء المطحونة ناعماً، ونصف كوب من قشور الرمان الجافة والمطحونة، وكوب من حب الرشاد المطحون ناعماً، حيث نخلط هذه المكونات معاً جميعها ونُضيف إليها عسل النحل الطبيعي ونُعطي الطفل ملعقة قبل الفطور وملعقة قبل الغداء ولمدة شهر كامل. الوصفة الثانية: تتكون هذه الوصفة من 100 غراماً من الزنجبيل، و50 غراماً من عُشبة الهندباء المجففة، و50 غراماً من بذور حبة البركة المطحونة، ويتم طحن المكونات وعجنها معاً بالعسل وتناول ملعقة صغيرة واحدة يومياً وتعمل هذه الوصفة على زيادة التركيز والانتباه وتقوية قشرة المخ وزيادة القدرة على التعلم. لبان الذكر: وهو صمغ يُستخرج من بعض أنواع الأشجار ويُعرف عنه بأنه يزيد القدرة على الفهم ويزيد الانتباه والتركيز ويمنع النسيان، لذلك يُفضل إعطاؤه لمن يُعانون من صعوبات التعلم إما بتناوله بالمضغ أو باستنشاق بخاره، كما يُمكن تناوله بعد تحليته بالعسل. الجنسنغ: أثبتت الدراسات أن لعشبة الجنسنج قدرة كبيرة على تنشيط الذاكرة وتقوية الأعصاب الطرفية الموجودة في جميع أنحاء الجسم وخصوصاً في المخ مما ينعكس إيجاباً على زيادة القدرة على التعلم وزيادة الفهم لدى الأطفال، وإزالة المشاكل المتصلة بالذاكرة. الزعتر البري: ويُعرف أيضاً باسم الأوريغانو وهو من الأعشاب المهمة لزيادة تركيز الطفل وانتباهه وتنشيط ذاكرته وزيادة قدرته على التعلم. إكليل الجبل: يُعرف عنه بأنه يُنشط خلايا المخ ويزيد التركيز، ويُطلق على هذه العشبة أيضاً اسم الروزماري. الريحان: يزيد القدرة على الانتباه والتركيز ويُنشط خلايا المخ ويُحفز القدرة على التعلم والفهم. الثوم: يُعزز تدفق الدم إلى الشرايين الموجودة في المخ مما يزيد القدرة على التعلم والفهم والاستيعاب.

علاج صعوبات التعلم بالأعشاب

علاج صعوبات التعلم بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 6 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

يُشير مصطلح صعوبات التعلم إلى خلل في قدرة الطفل على التعلم والفهم والنطق والاستيعاب، حيث يواجه الطفل نتيجة هذا صعوبات عديدة في مواكبة أقرانهم في سرعة تعلمهم للأشياء المختلفة وللمواد الدراسية مما يُسبب حالة انفصال لديهم عن العمليات التي تتعلق بالتعليم، ويكون الطفل يعاني من صعوبات التعلم إذا كان مصاباً بإعاقةٍ نفسية أو جسدية تُسبب لديه فجوة تمنعه من الفهم أو الكتابة أو القدرة على التهجي أو حتى الانتباه، كما يواجه الطفل الذي يُعاني من هذه الحالة صعوبةً في القراءة والنطق، وسوف نتحدث في هذا المقال عن علاج صعوبات التعلم بالأعشاب.

علاج صعوبات التعلم بالأعشاب

يمكن تحسين حالة الطفل بأن يُصبح قادراً على الانتباه والتعلم والقراءة والفهم بتناوله العديد من الأعشاب التي يُعرف عنها زيادة التركيز، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • الوصفة الاولى: تتكون هذه الوصفة من نصف كوب من عُشبة المرة الجافة والمطحونة ناعماً، وكوب من الحبة السوداء المطحونة ناعماً، ونصف كوب من قشور الرمان الجافة والمطحونة، وكوب من حب الرشاد المطحون ناعماً، حيث نخلط هذه المكونات معاً جميعها ونُضيف إليها عسل النحل الطبيعي ونُعطي الطفل ملعقة قبل الفطور وملعقة قبل الغداء ولمدة شهر كامل.
  • الوصفة الثانية: تتكون هذه الوصفة من 100 غراماً من الزنجبيل، و50 غراماً من عُشبة الهندباء المجففة، و50 غراماً من بذور حبة البركة المطحونة، ويتم طحن المكونات وعجنها معاً بالعسل وتناول ملعقة صغيرة واحدة يومياً وتعمل هذه الوصفة على زيادة التركيز والانتباه وتقوية قشرة المخ وزيادة القدرة على التعلم.
  • لبان الذكر: وهو صمغ يُستخرج من بعض أنواع الأشجار ويُعرف عنه بأنه يزيد القدرة على الفهم ويزيد الانتباه والتركيز ويمنع النسيان، لذلك يُفضل إعطاؤه لمن يُعانون من صعوبات التعلم إما بتناوله بالمضغ أو باستنشاق بخاره، كما يُمكن تناوله بعد تحليته بالعسل.
  • الجنسنغ: أثبتت الدراسات أن لعشبة الجنسنج قدرة كبيرة على تنشيط الذاكرة وتقوية الأعصاب الطرفية الموجودة في جميع أنحاء الجسم وخصوصاً في المخ مما ينعكس إيجاباً على زيادة القدرة على التعلم وزيادة الفهم لدى الأطفال، وإزالة المشاكل المتصلة بالذاكرة.
  • الزعتر البري: ويُعرف أيضاً باسم الأوريغانو وهو من الأعشاب المهمة لزيادة تركيز الطفل وانتباهه وتنشيط ذاكرته وزيادة قدرته على التعلم.
  • إكليل الجبل: يُعرف عنه بأنه يُنشط خلايا المخ ويزيد التركيز، ويُطلق على هذه العشبة أيضاً اسم الروزماري.
  • الريحان: يزيد القدرة على الانتباه والتركيز ويُنشط خلايا المخ ويُحفز القدرة على التعلم والفهم.
  • الثوم: يُعزز تدفق الدم إلى الشرايين الموجودة في المخ مما يزيد القدرة على التعلم والفهم والاستيعاب.