يعتبر شرخ المستقيم أحد أهم الأمراض التي تصيب فئة معينة من المجتمع، حيث يحدث هذا النوع من الشروخ أو الشقوق على هيئة جرح يكون مفتوحاً في الجلد ويكون حول فتحة الشرج، وتؤدي الإصابة بشرخ المستقيم إلى الشعور بالألم الشديد والحرقة عند القيام بعملية التبرز، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بشرخ المستقيم من أبرزها الإصابة ببعض أنواع الالتهابات مثل التهابات الأمعاء أو التهابات القولون التقرحي أو الإصابة بمرض كرون، أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك المتكرر والمستمر، ويحدث عند النساء غالباً نتيجة التعرض للحمل والولادة لعدة مرات، ويحدث أيضاً بسبب التعرض لضربة معينة أو حادث في منطقة المستقيم بحيث تؤدي إلى حدوث تمزق في هذه المنطقة، كما أنها قد يدل على الإصابة بسرطان المستقيم في بعض الحالات، وتستوجب هذه الحالة مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الشرخ، ويوجد أنواع مختلفة للعلاج منها العقاقير ومنها العلاج بالأعشاب، وسنقدم علاج شرخ المستقيم بالأعشاب خلال هذا المقال. علاج شرخ المستقيم بالأعشاب إليك أهم وأفضل علاج يمكن أن يقدم إلى المريض المصاب بمشكلة شرخ المستقيم، ومنها ما يلي :- الكومفيري (السنفيتون) تعتبر الكومفيري (السنفيتون) أحد أشهر الأعشاب الفعّالة في علاج شرخ المستقيم. تساهم هذه العشبة في التخفيف من الآلام الناتجة عن هذا الشرخ. إن الأجزاء المستخدمة من هذه العشبة هي الجذور والأوراق، حيث أنها تمتلك العديد من الخواص العلاجية. أما عن مبدأ عمل هذه العشبة فإنها تعمل على تجديد خلايا وأنسجة الجلد وبالتالي تسريع شفاء شرخ المستقيم. أما عن طريقة الاستخدام فإنها تتم من خلال القيام بإضافة ما مقداره ملعقة كبيرة من عشبة الكومفيري (السنفيتون) المجفف إلى ما مقداره فنجان واحد من الماء الساخن. بعد ذلك يتم القيام بتغطية هذا الفنجان وتركه إلى أن ينقع لمدة من الزمن تبلغ حوالي خمسة عشر دقيقة. يتم القيام بتنظيف المنطقة المصابة باستخدام هذا المحلول بما مقداره مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد. نبات الألوفيرا تمتاز هذه النبتة بأنها ذات خصائص علاجية طبيعية تساهم في تخفيف الألم الذي يشعر به الشخص المصاب بشرخ المستقيم. أما عن مبدأ عملها فإنه يتم من خلال إصلاح تلف أنسجة الجلد في المنطقة المصابة. يتم استخدامها عن طريق القيام بقطع ورقة من نبات الالوفيرا. بعد ذلك يتم القيام بتقطيعها إلى عدة شرائح وذلك بشكل طولي. يتم القيام باستخدام ملعقة وذلك بهدف إخراج الجيل منها. بعد ذلك يتم القيام بوضع هذا الجيل على المنطقة المصابة لفترة قليلة من الزمن. يجب العمل على تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد وذلك إلى أن يتم الشفاء التام.

علاج شرخ المستقيم بالأعشاب

علاج شرخ المستقيم بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر شرخ المستقيم أحد أهم الأمراض التي تصيب فئة معينة من المجتمع، حيث يحدث هذا النوع من الشروخ أو الشقوق على هيئة جرح يكون مفتوحاً في الجلد ويكون حول فتحة الشرج، وتؤدي الإصابة بشرخ المستقيم إلى الشعور بالألم الشديد والحرقة عند القيام بعملية التبرز، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بشرخ المستقيم من أبرزها الإصابة ببعض أنواع الالتهابات مثل التهابات الأمعاء أو التهابات القولون التقرحي أو الإصابة بمرض كرون، أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك المتكرر والمستمر، ويحدث عند النساء غالباً نتيجة التعرض للحمل والولادة لعدة مرات، ويحدث أيضاً بسبب التعرض لضربة معينة أو حادث في منطقة المستقيم بحيث تؤدي إلى حدوث تمزق في هذه المنطقة، كما أنها قد يدل على الإصابة بسرطان المستقيم في بعض الحالات، وتستوجب هذه الحالة مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الشرخ، ويوجد أنواع مختلفة للعلاج منها العقاقير ومنها العلاج بالأعشاب، وسنقدم علاج شرخ المستقيم بالأعشاب خلال هذا المقال.

علاج شرخ المستقيم بالأعشاب

إليك أهم وأفضل علاج يمكن أن يقدم إلى المريض المصاب بمشكلة شرخ المستقيم، ومنها ما يلي :-

الكومفيري (السنفيتون)

  • تعتبر الكومفيري (السنفيتون) أحد أشهر الأعشاب الفعّالة في علاج شرخ المستقيم.
  • تساهم هذه العشبة في التخفيف من الآلام الناتجة عن هذا الشرخ.
  • إن الأجزاء المستخدمة من هذه العشبة هي الجذور والأوراق، حيث أنها تمتلك العديد من الخواص العلاجية.
  • أما عن مبدأ عمل هذه العشبة فإنها تعمل على تجديد خلايا وأنسجة الجلد وبالتالي تسريع شفاء شرخ المستقيم.
  • أما عن طريقة الاستخدام فإنها تتم من خلال القيام بإضافة ما مقداره ملعقة كبيرة من عشبة الكومفيري (السنفيتون) المجفف إلى ما مقداره فنجان واحد من الماء الساخن.
  • بعد ذلك يتم القيام بتغطية هذا الفنجان وتركه إلى أن ينقع لمدة من الزمن تبلغ حوالي خمسة عشر دقيقة.
  • يتم القيام بتنظيف المنطقة المصابة باستخدام هذا المحلول بما مقداره مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد.

نبات الألوفيرا

  • تمتاز هذه النبتة بأنها ذات خصائص علاجية طبيعية تساهم في تخفيف الألم الذي يشعر به الشخص المصاب بشرخ المستقيم.
  • أما عن مبدأ عملها فإنه يتم من خلال إصلاح تلف أنسجة الجلد في المنطقة المصابة.
  • يتم استخدامها عن طريق القيام بقطع ورقة من نبات الالوفيرا.
  • بعد ذلك يتم القيام بتقطيعها إلى عدة شرائح وذلك بشكل طولي.
  • يتم القيام باستخدام ملعقة وذلك بهدف إخراج الجيل منها.
  • بعد ذلك يتم القيام بوضع هذا الجيل على المنطقة المصابة لفترة قليلة من الزمن.
  • يجب العمل على تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد وذلك إلى أن يتم الشفاء التام.