البحث عن مواضيع

يعاني الكثير من الأشخاص من خشونة الركبة وتحديدا في منطقة المفصل التي تسبب تآكل غضروف الركبة وتسبب تشققا لاحقا، و يكشف تعري عظم المفصل نتيجة الإلتهابات وهذا ما يجعل الجميع يبحث عن طرق علاج خشونة الركبة إن كان علاجا طبيعيا أو طبيا، لذلك سنعرض أعراض هذا المرض وأسبابه وطرق العلاج منه. أعراض خشونة الركبة  تورم في منطقة الركبتين.  صعوبه في الحركة والوقوف والشعور بالألم عند فعل ذلك أو محاولة مد الأقدام للأمام وثنيها. عدم المقدرة على استخدام الأدراج واللجوء إلى المصعد الكهربائي على الدوام مع الشعور بالتعب السريع. أسباب خشونة الركبة العمر : التقدم بالعمر يضعف العظام وتصبح أكثر هشاشة وعرضة للإصابة بالأمراض بالإضافة إلى قلة السوائل في الجسم والتي يؤدي غيابها الى تآكل الغضروف والركبة. الإجهاد والتعب : سببه ارهاق عظام القدمين والركبتين بشكل خاص بزيادة الحمل عليهما بالصعود على الأدراج والنزول أو الركض لمسافات كبيرة للغاية. أسباب وراثية : إذ أنه من الممكن نقل الجينات التي تؤدي بطريقة أو أخرى إلى نقل مرض خشونة وضعف الركبتين. السمنة الزائدة : فالوزن الزائد من اللحم يضغط على الركبتين ويؤي إلى تآكل الغضروف. أمراض العظام والساق : مثل هشاشة العظام والروماتيزم والنقرص وعرق النسا تؤدي للضغط على الركبتين. اتخاذ وضعيات جلوس خاطئة : مثل القرفصاء والميلان بالظهر مما يسبب حمل على الركبتين وعدم توزيع وزن الجسم. علاج خشونة الركبة التغذيه السليمة بالخضروات : تناول الطعام الغني بالألياف مثل الكرفس فهو يعالج الكثير من الأمراض كتورم المفاصل وخشونه الركبتين والنقرس كذلك. الأعشاب :مثل البابونج وذلك بنقع القليل من البابونج بالماء وشرب كوب يومي منه فهو يخفف الأعصاب والضغط عليها ويزيل التورم والارتشاح. القريص : وذلك بغلي القليل منه مع الماء ومن ثم تصفيته وشربه الحلبة وذلك بطحن القليل منها إلى الثوم والخل والملح وزيت الزيتون وخلطها جيدا ووضعها على نار هادئة حتى تتماسك وتتخذ شكل المرهم ثم وضعها على الركبتين وتدليكها ومن ثم وضع الخيار على الخليط. الفواكه : فهنالك فواكه كثيرة تمثل علاجا ناجعا للركبتين مثل التين الطازج أو حتى التين المجفف بحيث يخلط مع سبع حبات زيتون وقد ورد هذا العلاج في القرآن الكريم بقوله تعال ( والتين والزيتون ) وتناوله يوميا لمدة أربعين يوما متتاليا. الحمضيات : مثل الليمون بحيث يتم عصر حبتي ليمون وشرب عصير الليمون فهو يخفف التورمات ويعالج خشونة الركبتين مع استمرار شربه.  اقرأ أيضا: علاج النقرس بالأعشاب علاج آلام الرقبة و الكتف بالأعشاب مرض الروماتويد وعلاجه بالأعشاب 

علاج خشونة الركبة بالأعشاب

علاج خشونة الركبة بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يناير، 2017

يعاني الكثير من الأشخاص من خشونة الركبة وتحديدا في منطقة المفصل التي تسبب تآكل غضروف الركبة وتسبب تشققا لاحقا، و يكشف تعري عظم المفصل نتيجة الإلتهابات وهذا ما يجعل الجميع يبحث عن طرق علاج خشونة الركبة إن كان علاجا طبيعيا أو طبيا، لذلك سنعرض أعراض هذا المرض وأسبابه وطرق العلاج منه.

أعراض خشونة الركبة

  •  تورم في منطقة الركبتين.
  •  صعوبه في الحركة والوقوف والشعور بالألم عند فعل ذلك أو محاولة مد الأقدام للأمام وثنيها.
  • عدم المقدرة على استخدام الأدراج واللجوء إلى المصعد الكهربائي على الدوام مع الشعور بالتعب السريع.

أسباب خشونة الركبة

  • العمر :
    التقدم بالعمر يضعف العظام وتصبح أكثر هشاشة وعرضة للإصابة بالأمراض بالإضافة إلى قلة السوائل في الجسم والتي يؤدي غيابها الى تآكل الغضروف والركبة.
  • الإجهاد والتعب :
    سببه ارهاق عظام القدمين والركبتين بشكل خاص بزيادة الحمل عليهما بالصعود على الأدراج والنزول أو الركض لمسافات كبيرة للغاية.
  • أسباب وراثية :
    إذ أنه من الممكن نقل الجينات التي تؤدي بطريقة أو أخرى إلى نقل مرض خشونة وضعف الركبتين.
  • السمنة الزائدة :
    فالوزن الزائد من اللحم يضغط على الركبتين ويؤي إلى تآكل الغضروف.
  • أمراض العظام والساق :
    مثل هشاشة العظام والروماتيزم والنقرص وعرق النسا تؤدي للضغط على الركبتين.
  • اتخاذ وضعيات جلوس خاطئة :
    مثل القرفصاء والميلان بالظهر مما يسبب حمل على الركبتين وعدم توزيع وزن الجسم.

علاج خشونة الركبة

  • التغذيه السليمة بالخضروات : تناول الطعام الغني بالألياف مثل الكرفس فهو يعالج الكثير من الأمراض كتورم المفاصل وخشونه الركبتين والنقرس كذلك.
  • الأعشاب :مثل البابونج وذلك بنقع القليل من البابونج بالماء وشرب كوب يومي منه فهو يخفف الأعصاب والضغط عليها ويزيل التورم والارتشاح.
  • القريص : وذلك بغلي القليل منه مع الماء ومن ثم تصفيته وشربه الحلبة وذلك بطحن القليل منها إلى الثوم والخل والملح وزيت الزيتون وخلطها جيدا ووضعها على نار هادئة حتى تتماسك وتتخذ شكل المرهم ثم وضعها على الركبتين وتدليكها ومن ثم وضع الخيار على الخليط.
  • الفواكه : فهنالك فواكه كثيرة تمثل علاجا ناجعا للركبتين مثل التين الطازج أو حتى التين المجفف بحيث يخلط مع سبع حبات زيتون وقد ورد هذا العلاج في القرآن الكريم بقوله تعال ( والتين والزيتون ) وتناوله يوميا لمدة أربعين يوما متتاليا.
  • الحمضيات : مثل الليمون بحيث يتم عصر حبتي ليمون وشرب عصير الليمون فهو يخفف التورمات ويعالج خشونة الركبتين مع استمرار شربه.

 اقرأ أيضا:
علاج النقرس بالأعشاب
علاج آلام الرقبة و الكتف بالأعشاب
مرض الروماتويد وعلاجه بالأعشاب