حكة العين حكة العين والجفون أو الحساسيّة أصبح من أكثر مشاكل العيون انتشاراً في وقتنا هذا بحيث ازدادت حالات هاتَين المشكلتين في الآونة الآخيرة؛ ويرجع ذلك للعديد من الأسباب منها طبيعة الجو الملوّث فتعرّض الشخص لتيارٍ من الهواء الملوّث كفيلٌ بأن يتسبب له بتهيّج واحمرار وحكة العينَين الذي قد يؤدي أيضاً إلى مشاكل أخرى منها تساقط الرموش إثر فرك العين أو زيادة تهيّجها عندما تكون اليد ملوّثةً. علاج حكة العين عند الإحساس بأعراض حكّة العين يُفضّل التوجه للطبيب المختصّ من أجل الحصول على دواءٍ يتناسب مع درجة الالتهاب، ومن بعض الأدوية التي تُعالج الحكّة مضادّات الهيستامين، وقطرات الكورتيزون في الحالات المتقدّمة.  وصفاتٌ طبيعيّة لعلاج حكة العين يلجأ الكثير من النّاس إلى الوصفات والخلطات الطبيعيّة للعلاج عِوضاً عن الأدوية نظراً لما قد تسبّبه هذه الأدوية من أعراضٍ جانبيّة وقد لا يستجيب لها الجسم، وبالتالي بعض وصفات علاج حكّة وحساسيّة العيون. كمادات الماء البارد يتمّ وضع كمادات الماء البارد على العينَين لتقليل شعور الحكّة وتهدئة العين لمدة نصف ساعةٍ على الأكثر. الخيار يتواجد في نبات الخيار العديد من المواد والمعادن التي من شأنها التقليل من حدّة انتفاخ العيون واحمرارها، وتخليصها من الالتهابات والتوّرم وبالتالي التقليل من الحكّة فيهما؛ وذلك من خلال استخدام شرائح الخيار ووضعها على العينَين مدة 10 دقائق وتكرار العملية في اليوم الواحد من 4 إلى 5 مراتٍ حسب درجة الحكّة فيهما. الحليب البارد وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق المنزليّة المستخدمة في علاج الحكّة وذلك من خلال وضع الحليب البارد على قطعةٍ من القطن بحجم العين ووضعها على العين مع مراعاة تكرار هذه العمليّة مرتيّن في اليوم عند الصباح وقبل النوم. ماء الورد عند زيادة شعور الحكّة يمكن غسل العينَين بماء الورد فهو يحتوي على خصائص مضادة للتهيّج والالتهابات. الشاي الأخضر تحتوي أكياس الشاي الأخضر على خصائص مضادّةً للالتهابات لذا فهي تعدّ نافعةً في التخلّص من الشعور بالحكّة في العينَين بوضع أكياس الشاي الأخضر الباردة عل العين مدة ربع ساعةٍ. البطاطا أُثبت علمياً وتجريباً قدرة البطاطا على تخليص العينَين من الاحمرار والهالات السوداء وحديثاً أثبتت البطاطا فعاليّتها في تقليل الالتهابات والاحمرار وحمّى العينَين من خلال تطبيقها بعد تقطيعها على العين. الكركم يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ويقاوم العدوى، فيمكن خلط ملعقةٍ من الكركم المطحون مع كوبَين من الماء  ووضع القليل من الخليط على قطعة قطنٍ ووضعها على العين. المراجع:   1   2

علاج حكة العين

علاج حكة العين

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

حكة العين

حكة العين والجفون أو الحساسيّة أصبح من أكثر مشاكل العيون انتشاراً في وقتنا هذا بحيث ازدادت حالات هاتَين المشكلتين في الآونة الآخيرة؛ ويرجع ذلك للعديد من الأسباب منها طبيعة الجو الملوّث فتعرّض الشخص لتيارٍ من الهواء الملوّث كفيلٌ بأن يتسبب له بتهيّج واحمرار وحكة العينَين الذي قد يؤدي أيضاً إلى مشاكل أخرى منها تساقط الرموش إثر فرك العين أو زيادة تهيّجها عندما تكون اليد ملوّثةً.

علاج حكة العين

عند الإحساس بأعراض حكّة العين يُفضّل التوجه للطبيب المختصّ من أجل الحصول على دواءٍ يتناسب مع درجة الالتهاب، ومن بعض الأدوية التي تُعالج الحكّة مضادّات الهيستامين، وقطرات الكورتيزون في الحالات المتقدّمة.

 وصفاتٌ طبيعيّة لعلاج حكة العين

يلجأ الكثير من النّاس إلى الوصفات والخلطات الطبيعيّة للعلاج عِوضاً عن الأدوية نظراً لما قد تسبّبه هذه الأدوية من أعراضٍ جانبيّة وقد لا يستجيب لها الجسم، وبالتالي بعض وصفات علاج حكّة وحساسيّة العيون.

  • كمادات الماء البارد
    يتمّ وضع كمادات الماء البارد على العينَين لتقليل شعور الحكّة وتهدئة العين لمدة نصف ساعةٍ على الأكثر.
  • الخيار
    يتواجد في نبات الخيار العديد من المواد والمعادن التي من شأنها التقليل من حدّة انتفاخ العيون واحمرارها، وتخليصها من الالتهابات والتوّرم وبالتالي التقليل من الحكّة فيهما؛ وذلك من خلال استخدام شرائح الخيار ووضعها على العينَين مدة 10 دقائق وتكرار العملية في اليوم الواحد من 4 إلى 5 مراتٍ حسب درجة الحكّة فيهما.
  • الحليب البارد
    وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق المنزليّة المستخدمة في علاج الحكّة وذلك من خلال وضع الحليب البارد على قطعةٍ من القطن بحجم العين ووضعها على العين مع مراعاة تكرار هذه العمليّة مرتيّن في اليوم عند الصباح وقبل النوم.
  • ماء الورد
    عند زيادة شعور الحكّة يمكن غسل العينَين بماء الورد فهو يحتوي على خصائص مضادة للتهيّج والالتهابات.
  • الشاي الأخضر
    تحتوي أكياس الشاي الأخضر على خصائص مضادّةً للالتهابات لذا فهي تعدّ نافعةً في التخلّص من الشعور بالحكّة في العينَين بوضع أكياس الشاي الأخضر الباردة عل العين مدة ربع ساعةٍ.
  • البطاطا
    أُثبت علمياً وتجريباً قدرة البطاطا على تخليص العينَين من الاحمرار والهالات السوداء وحديثاً أثبتت البطاطا فعاليّتها في تقليل الالتهابات والاحمرار وحمّى العينَين من خلال تطبيقها بعد تقطيعها على العين.
  • الكركم
    يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ويقاوم العدوى، فيمكن خلط ملعقةٍ من الكركم المطحون مع كوبَين من الماء  ووضع القليل من الخليط على قطعة قطنٍ ووضعها على العين.

المراجع:   1   2