البحث عن مواضيع

تعتبر الحساسية هي الطريقة التي يعبر الجسم من خلالها عن التحسس تجاه مادة أو سلوك معين أو من الممكن أن تحدث كردة فعل لجهاز المناعة وتكون بهدف حماية الجسم من المواد الغريبة أو مسببات الأمراض وغيرها، أما عن آلية حدوث الحساسية فإنها تتم من خلال قيام جهاز المناعة بإطلاق أجسام مضادة، حيث أن هذه الأجسام المضادة تساهم في إفراز مواد كيمياوية تعمل على تحفيز حدوث  الحساسية في الأجزاء المختلفة من الجسم وذلك بهدف تخليص الجسم من المادة الغريبة، وتعتبر الجلد هو خط المناعة الأولى في الجسم والذي يلعب دوراً في حمايته من العوامل الخارجية والميكروبات وغيرها، وعند تعرض الجسم لمسببات الأمراض أو الأجسام الغريبة فإن ذلك قد يؤدي إلى ظهور الحساسية على الأجزء المختلفة من الجسم والتي من أبرزها الجلد، حيث أن الطفح الجلدي يكون في كثير من الحالات بسبب الحساسية، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج حساسية الجلد عند الأطفال. أسباب حساسية الجلد عند الأطفال الإصابة بأنواع معينة من الأمراض الجلدية والتي من أبرزها مرض الأكزيما. الإصابة ببعض الأنواع والتي تظهر أعراضها على شكل حساسية في الجلد والتي من أبرزها الإصابة بالحصى الألمانية. وجود العوامل الوراثية لدى الطفل والتي تسبب حدوث حساسية الجلد عند التعرض لأنواع معينة من العوامل الخارجية. تناول أنواع معينة من الأطعمة بحيث يكون الجسم غير قادر على تقبل المواد الموجودة فيها. التعرض لاضطرابات الجو المختلفة والتي من أهمها الرطوبة القاسية أو الحرارة المرتفعة أو البرودة الشديدة. قد تظهر هذه الحساسية نتيجة تعرض الطفل للوسط الذي يوجد فيه مدخنين بشكل كبير. ملامسة أنواع معينة من الحيوانات وبخاصة القطط. علاج حساسية الجلد عند الأطفال في البداية ينصح بالتوجه إلى الطبيب وذلك بهدف تقييم الحالة بدقة وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا النوع من الحساسية، إضافة إلى وضع الخطة العلاجية المناسبة. يقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للحساسية المناسبة، كما يتم إعطاؤه المراهم والكريمات التي تساهم في تخفيف الأعراض. ينصح بتجنب التعرض للسبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث الحساسية. ينصح بالعمل على ترطيب الجلد والجسم بشكل دائم، حيث يتم الترطيب بالطرق المختلفة والتي من أبرزها الفازلين. ينصحح بالابتعاد عن زيادة قطع الملابس على الطفل خاصة في الأجواء الحارة. ينصح بالابتعاد عن ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون والصوف، والتوجه نحو تلك المصنعة من القطن كونها صحية أكثر. ينصح بالابتعاد عن وضع العطور على جلد الطفل، ذلك أن العطور قد تسبب الحساسية وتهيج الجلد لدى الكثير من الأطفال. إذا كانت تلك الحساسية قد ظهرت نتيجة القلق والاضطراب النفسي، فإنه ينصح بإبعاد الطفل عن جميع الظروف السيئة التي قد تسبب الحساسية له.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

علاج حساسية الجلد عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

تعتبر الحساسية هي الطريقة التي يعبر الجسم من خلالها عن التحسس تجاه مادة أو سلوك معين أو من الممكن أن تحدث كردة فعل لجهاز المناعة وتكون بهدف حماية الجسم من المواد الغريبة أو مسببات الأمراض وغيرها، أما عن آلية حدوث الحساسية فإنها تتم من خلال قيام جهاز المناعة بإطلاق أجسام مضادة، حيث أن هذه الأجسام المضادة تساهم في إفراز مواد كيمياوية تعمل على تحفيز حدوث  الحساسية في الأجزاء المختلفة من الجسم وذلك بهدف تخليص الجسم من المادة الغريبة، وتعتبر الجلد هو خط المناعة الأولى في الجسم والذي يلعب دوراً في حمايته من العوامل الخارجية والميكروبات وغيرها، وعند تعرض الجسم لمسببات الأمراض أو الأجسام الغريبة فإن ذلك قد يؤدي إلى ظهور الحساسية على الأجزء المختلفة من الجسم والتي من أبرزها الجلد، حيث أن الطفح الجلدي يكون في كثير من الحالات بسبب الحساسية، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج حساسية الجلد عند الأطفال.

أسباب حساسية الجلد عند الأطفال

  • الإصابة بأنواع معينة من الأمراض الجلدية والتي من أبرزها مرض الأكزيما.
  • الإصابة ببعض الأنواع والتي تظهر أعراضها على شكل حساسية في الجلد والتي من أبرزها الإصابة بالحصى الألمانية.
  • وجود العوامل الوراثية لدى الطفل والتي تسبب حدوث حساسية الجلد عند التعرض لأنواع معينة من العوامل الخارجية.
  • تناول أنواع معينة من الأطعمة بحيث يكون الجسم غير قادر على تقبل المواد الموجودة فيها.
  • التعرض لاضطرابات الجو المختلفة والتي من أهمها الرطوبة القاسية أو الحرارة المرتفعة أو البرودة الشديدة.
  • قد تظهر هذه الحساسية نتيجة تعرض الطفل للوسط الذي يوجد فيه مدخنين بشكل كبير.
  • ملامسة أنواع معينة من الحيوانات وبخاصة القطط.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

  • في البداية ينصح بالتوجه إلى الطبيب وذلك بهدف تقييم الحالة بدقة وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا النوع من الحساسية، إضافة إلى وضع الخطة العلاجية المناسبة.
  • يقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للحساسية المناسبة، كما يتم إعطاؤه المراهم والكريمات التي تساهم في تخفيف الأعراض.
  • ينصح بتجنب التعرض للسبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث الحساسية.
  • ينصح بالعمل على ترطيب الجلد والجسم بشكل دائم، حيث يتم الترطيب بالطرق المختلفة والتي من أبرزها الفازلين.
  • ينصحح بالابتعاد عن زيادة قطع الملابس على الطفل خاصة في الأجواء الحارة.
  • ينصح بالابتعاد عن ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون والصوف، والتوجه نحو تلك المصنعة من القطن كونها صحية أكثر.
  • ينصح بالابتعاد عن وضع العطور على جلد الطفل، ذلك أن العطور قد تسبب الحساسية وتهيج الجلد لدى الكثير من الأطفال.
  • إذا كانت تلك الحساسية قد ظهرت نتيجة القلق والاضطراب النفسي، فإنه ينصح بإبعاد الطفل عن جميع الظروف السيئة التي قد تسبب الحساسية له.