تُعرف حساسية الجلد بأنها تنتج عن تفاعل الجسم وأعضائه بالمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الإنسان، بطرق غير طبيعية أو كردّة فعل غير طبيعية لجهاز المناعة في الجسم، ويعاني الكثير من حساسية الجلد ومن الحالات الصعبة التي يتعرض الإنسان للإصابة بها، ويوجد طرق لمعالجتها، كالعلاج الطبي بالأدوية أو المعالجة من خلال بعض الطرق والحلول المنزلية باستخدام الأعشاب الطبيعية لمعالجة تحسس الجلد، ويكون لها تأثير جيد في التخفيف والتقليل من أعراض حساسية الجلد، لذلك سنقدم طرق علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية خلال هذا المقال. علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية عشبة نبات الصبّار: وتفيد في معالجة حساسية الجلد والتخفيف من الحكة والاحمرار الناتج عنها، كما يساعد في معالجة حروق الجلد. عشبة القراص أو القريص: وتعد من أكثر الأعشاب فائدة في تخفيف أعراض الحساسية وتهيج الجلد. عشبة الصبّار: تساعد في علاج حساسية الجلد، وذلك بالقيام بغليّ عشبة الصبار مع الشاي. البابونج: يعمل على القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تسبب حساسية الجلد، فهو يحتوي على العديد من الزيوت الطيّارة القوية والفعالة للجسم، ويتم غليّ أزهار البابونج وتناول كوب واحد منها يومياً صباحاً ومساءاً، ولا بأس من القيام بإضافة ملعقة من العسل أو السكر لمغلي البابونج. عشبة الحنكة: وهي عشبة صينية الأصل تكون أوراقها على شكل المروحة، تنتج ثمرة لونها أصفر، وتفيد في تنظيم عملية إفراز وإنتاج المادة الكيماوية بالجسم، والتي يُطلق عليها اسم (باف)، وتعمل على تخفيف الشعور في أعراض حساسية الجلد، وتعطي نتائج ملحوظة بالتحسّن والشفاء من الحساسية. الشعير: يعمل على القضاء على الطفح الجلدي الناتج عن حساسية الجلد، وفي تقليل توهّج واحمرار الجلد، ويتم أخذ كمية من الشعير ووضعها في الماء الساخن مع القليل من العنّاب، ونقوم بغلي المزيج جيداً ومن ثم تناوله مره على الأقل يومياً. الزنجبيل: المعروف بدوره الفعّال في محاربة الفيروسات والبكتيريا والقضاء عليها ومنع الإصابة بالالتهابات الجلدية، حيث يُمكن طحن الزنجبيل على شكل بودرة أو برش حبات الزنجبيل، ويُشرب يومياً صباحاً ومساءاً.  عشبة الخطمي: المعروفة بأنها عشبة تنتمي إلى الفصيلة الخبازية، وتفيد جذور عشبة الخطمي في معالجة أعراض الحساسية الناتجة عن تناول بعض الأطعمة، وفي تقوية جهاز المناعة بالجسم. أوراق النعناع: يساعد مغلي النعناع في علاج حساسية الجلد بفعالية، وذلك لاحتواء النعناع على زيت المثول المفيد في تقليل حدّة الالتهابات الناتجة عن الحساسية، ويمكن مضغ بعض من أوراق النعناع أو استعمال زيت النعناع في دهن المنطقة المصابة بالتحسس.  الحبة السوداء: تفيد حبة البركة في معالجة مشكلة حساسية الجلد والقضاء عليها، إذ يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، حيث يتم خلط ملعقة مطحونة من الحبة السوداء مع ملعقة من العسل، وتؤخذ يومياً ملعقة صباحاً ومساءً، ويمكن دهن زيت الحبة السوداء مكان الجلد المتحسس بالجسم.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: 20 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

تُعرف حساسية الجلد بأنها تنتج عن تفاعل الجسم وأعضائه بالمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الإنسان، بطرق غير طبيعية أو كردّة فعل غير طبيعية لجهاز المناعة في الجسم، ويعاني الكثير من حساسية الجلد ومن الحالات الصعبة التي يتعرض الإنسان للإصابة بها، ويوجد طرق لمعالجتها، كالعلاج الطبي بالأدوية أو المعالجة من خلال بعض الطرق والحلول المنزلية باستخدام الأعشاب الطبيعية لمعالجة تحسس الجلد، ويكون لها تأثير جيد في التخفيف والتقليل من أعراض حساسية الجلد، لذلك سنقدم طرق علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية خلال هذا المقال.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية

  • عشبة نبات الصبّار: وتفيد في معالجة حساسية الجلد والتخفيف من الحكة والاحمرار الناتج عنها، كما يساعد في معالجة حروق الجلد.
  • عشبة القراص أو القريص: وتعد من أكثر الأعشاب فائدة في تخفيف أعراض الحساسية وتهيج الجلد.
  • عشبة الصبّار: تساعد في علاج حساسية الجلد، وذلك بالقيام بغليّ عشبة الصبار مع الشاي.
  • البابونج: يعمل على القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تسبب حساسية الجلد، فهو يحتوي على العديد من الزيوت الطيّارة القوية والفعالة للجسم، ويتم غليّ أزهار البابونج وتناول كوب واحد منها يومياً صباحاً ومساءاً، ولا بأس من القيام بإضافة ملعقة من العسل أو السكر لمغلي البابونج.
  • عشبة الحنكة: وهي عشبة صينية الأصل تكون أوراقها على شكل المروحة، تنتج ثمرة لونها أصفر، وتفيد في تنظيم عملية إفراز وإنتاج المادة الكيماوية بالجسم، والتي يُطلق عليها اسم (باف)، وتعمل على تخفيف الشعور في أعراض حساسية الجلد، وتعطي نتائج ملحوظة بالتحسّن والشفاء من الحساسية.
  • الشعير: يعمل على القضاء على الطفح الجلدي الناتج عن حساسية الجلد، وفي تقليل توهّج واحمرار الجلد، ويتم أخذ كمية من الشعير ووضعها في الماء الساخن مع القليل من العنّاب، ونقوم بغلي المزيج جيداً ومن ثم تناوله مره على الأقل يومياً.
  • الزنجبيل: المعروف بدوره الفعّال في محاربة الفيروسات والبكتيريا والقضاء عليها ومنع الإصابة بالالتهابات الجلدية، حيث يُمكن طحن الزنجبيل على شكل بودرة أو برش حبات الزنجبيل، ويُشرب يومياً صباحاً ومساءاً.
  •  عشبة الخطمي: المعروفة بأنها عشبة تنتمي إلى الفصيلة الخبازية، وتفيد جذور عشبة الخطمي في معالجة أعراض الحساسية الناتجة عن تناول بعض الأطعمة، وفي تقوية جهاز المناعة بالجسم.
  • أوراق النعناع: يساعد مغلي النعناع في علاج حساسية الجلد بفعالية، وذلك لاحتواء النعناع على زيت المثول المفيد في تقليل حدّة الالتهابات الناتجة عن الحساسية، ويمكن مضغ بعض من أوراق النعناع أو استعمال زيت النعناع في دهن المنطقة المصابة بالتحسس.
  •  الحبة السوداء: تفيد حبة البركة في معالجة مشكلة حساسية الجلد والقضاء عليها، إذ يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، حيث يتم خلط ملعقة مطحونة من الحبة السوداء مع ملعقة من العسل، وتؤخذ يومياً ملعقة صباحاً ومساءً، ويمكن دهن زيت الحبة السوداء مكان الجلد المتحسس بالجسم.