تُعتبر العين من أعضاء الجسم الحساسة التي تتطلب عنايةً دائمةً ورعايةً مستمرة، إذ أنها كثيراً ما تتعرض للإصابة بالمشاكل والأمراض المختلفة نظراً لاتصالها المباشر مع بيئة الإنسان الخارجية لذلك تُصاب أحياناً بالالتهاب أو التحسس أو الأمراض الموسمية المصحوبة بالعديد من الأعراض المؤلمة، ومن الأعراض الكثيرة المزعجة التي تُصيب العين، الشعور بالحرقان والذي يكون عادةً مصحوباً بتهيج العين وكثرة التدميع، وسنشرح في هذا المقال طريقة علاج حرقان العين بالأعشاب. أسباب حرقان العين إصابة العين بفرط في التحسس نتيجة التغيرات البيئية وتغير الطقس ما بين الحرارة والبرودة. تعرض العين للمواد الكيميائية والملوثات. إصابة العين بعدوى فطرية أو بكتيرية أو فيروسية. تعرض العين للغبار أو حبوب اللقاح أو التحسس من استنشاق عطر معين. ارتداء عدسات لاصقة خاصة بشخص آخر أو ارتداء العدسات اللاصقة مدةً طويلة ودون تعقيم. استخدام قطرة عين منتهية الصلاحية. أعراض حرقان العين احمرار لون العين بشكلٍ واضح. كثرة انهمار الدموع من العين. الرغبة بحك العين. تشوش الرؤية وعدم وضوحها. علاج حرقان العين بالأعشاب البابونج: يُعتبر البابونج من الأعشاب الطبية المهدئة للعين، حيث يتم عمل منقوع البابنوج وعمل كمادات من المنقوع ووضعها على العين لعدة دقائق. الشاي: يُعرف عن الشاي سواء الشاي الأخضر أو الأحمر قدرته الكبيرة في علاج حرقان العين وعلاج التهاباتها، حيث توضع أكياس الشاي على العين مباشرةً لعدة دقائق، وتُكرر العملية مرتين يومياً. الكرنب: تُدق أوراق الكرنب للحصول على مائها ومن ثم يتم تقطير العين بالماء المستخلص من الأوراق، حيث يعمل على تهدئة العين وإزالة احمرارها وتخفيف الحكة والتهيج. اليانسون: يعمل اليانسون على إزالة أثر التحسس من العين وتهدئتها، ويُحضّر منقوع اليانسون وتُغسل به العينين مرتين يومياً في الصباح والمساء. أعشاب ييبرايت: تُعتبر هذه الأعشاب فعالة جداً في علاج امراض العيون ككل حيث تخفف من التهاب العين وتهيجها وتزيل الشعور بالحرقان فيها، حيث يوضع مقدار ملعقة صغيرة من عشبة الييبرايت في كوب من الماء الفاتر ويُرفع على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد أن يبرد نستخدم الماء الناتج بعد تصفيته كغُسل للعين يومياً. الكزبرة: يُحضّر منقوع الكزبرة ويتم عمل كمادات للعين منه يومياً في الصباح والمساء. المريمية: يُستخدم منقوعها كغسول فعال للعين لقدرته على تهدئتها وإزالة الشعور بالتهيج والحرقان، كما تُساعد المريمية على تخليص العين من الأجسام الغريبة. الكرفس: توضع اوراق الكرفس على العين مباشرةً بعد غسلها جيداً، حيث تعتبر من أفضل الكمادات الطبيعية التي تزيل احمرار العين وتهيجها. المراجع: 1

علاج حرقان العين بالأعشاب

علاج حرقان العين بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

تُعتبر العين من أعضاء الجسم الحساسة التي تتطلب عنايةً دائمةً ورعايةً مستمرة، إذ أنها كثيراً ما تتعرض للإصابة بالمشاكل والأمراض المختلفة نظراً لاتصالها المباشر مع بيئة الإنسان الخارجية لذلك تُصاب أحياناً بالالتهاب أو التحسس أو الأمراض الموسمية المصحوبة بالعديد من الأعراض المؤلمة، ومن الأعراض الكثيرة المزعجة التي تُصيب العين، الشعور بالحرقان والذي يكون عادةً مصحوباً بتهيج العين وكثرة التدميع، وسنشرح في هذا المقال طريقة علاج حرقان العين بالأعشاب.

أسباب حرقان العين

  • إصابة العين بفرط في التحسس نتيجة التغيرات البيئية وتغير الطقس ما بين الحرارة والبرودة.
  • تعرض العين للمواد الكيميائية والملوثات.
  • إصابة العين بعدوى فطرية أو بكتيرية أو فيروسية.
  • تعرض العين للغبار أو حبوب اللقاح أو التحسس من استنشاق عطر معين.
  • ارتداء عدسات لاصقة خاصة بشخص آخر أو ارتداء العدسات اللاصقة مدةً طويلة ودون تعقيم.
  • استخدام قطرة عين منتهية الصلاحية.

أعراض حرقان العين

  • احمرار لون العين بشكلٍ واضح.
  • كثرة انهمار الدموع من العين.
  • الرغبة بحك العين.
  • تشوش الرؤية وعدم وضوحها.

علاج حرقان العين بالأعشاب

  • البابونج: يُعتبر البابونج من الأعشاب الطبية المهدئة للعين، حيث يتم عمل منقوع البابنوج وعمل كمادات من المنقوع ووضعها على العين لعدة دقائق.
  • الشاي: يُعرف عن الشاي سواء الشاي الأخضر أو الأحمر قدرته الكبيرة في علاج حرقان العين وعلاج التهاباتها، حيث توضع أكياس الشاي على العين مباشرةً لعدة دقائق، وتُكرر العملية مرتين يومياً.
  • الكرنب: تُدق أوراق الكرنب للحصول على مائها ومن ثم يتم تقطير العين بالماء المستخلص من الأوراق، حيث يعمل على تهدئة العين وإزالة احمرارها وتخفيف الحكة والتهيج.
  • اليانسون: يعمل اليانسون على إزالة أثر التحسس من العين وتهدئتها، ويُحضّر منقوع اليانسون وتُغسل به العينين مرتين يومياً في الصباح والمساء.
  • أعشاب ييبرايت: تُعتبر هذه الأعشاب فعالة جداً في علاج امراض العيون ككل حيث تخفف من التهاب العين وتهيجها وتزيل الشعور بالحرقان فيها، حيث يوضع مقدار ملعقة صغيرة من عشبة الييبرايت في كوب من الماء الفاتر ويُرفع على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد أن يبرد نستخدم الماء الناتج بعد تصفيته كغُسل للعين يومياً.
  • الكزبرة: يُحضّر منقوع الكزبرة ويتم عمل كمادات للعين منه يومياً في الصباح والمساء.
  • المريمية: يُستخدم منقوعها كغسول فعال للعين لقدرته على تهدئتها وإزالة الشعور بالتهيج والحرقان، كما تُساعد المريمية على تخليص العين من الأجسام الغريبة.
  • الكرفس: توضع اوراق الكرفس على العين مباشرةً بعد غسلها جيداً، حيث تعتبر من أفضل الكمادات الطبيعية التي تزيل احمرار العين وتهيجها.

المراجع: 1