حرقان البول عبارة عن الاحساس بألم أو حرقة عند التبول، وقد ينشأ الحرقان عند حدوث اضطراب في عدة أعضاء مثل المثانة البولية التي يتجمع البول فيها، أو في الأحلين وهو الأنبوب المسؤول عن طرح البول خارج الجسم أو من منطقة العجان التي تفصل بين الأعضاء التناسلية. أسباب حرقان البول تتمثل الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بحرقان البول فيما يلي:- تواجد حصى في المثانة أو الكلى: تتكون هذه الحصى نتيجة دخول جسم غريب في المثانة أو عند استمرار في حصر البول لفترة طويلة. حدوث أذى بالجهاز البولي: وهذا يحدث عند الاتصال الجنسي أو حدوث تهيج نتيجة القسطرة البولية أو تعرض الجهاز البولي لضربة مباشرة. قلة شرب الماء والسوائل: يجب على كل شخص الاكثار من الماء والسوائل الصحية لأنها تحسن عمل المجاري البولية. تناول المأكولات المشبعة بالبهارات والتوابل: التوابل تزيد الاصابة بالترسبات والأملاح في المجاري البولية وهذا يؤدي الى التعرض لحرقان البول . الاكثار من المشروبات الغازية يوميا وبشكل مفرط يسبب ضررا بالمجاري البولية. الاصابة بمرض السكري. الاصابة بسرطان المثانة أو الاحليل أو المهبل أو القضيب أو غدة البروستاتا. تناول انواع معينة من الأدوية: بعض الأدوية تسبب حرقان البول كبعض مضادات الالتهاب. الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للنساء في سن انقطاع الطمث، ينتج عنها جفاف في المهبل الذي يؤدي الى الاصابة بحرقان البول. علاج حرقان البول تتضمن طرق علاج البول فيما يلي:-  الاكثار من شرب الماء: الماء يعمل على منع الاصابة بالجفاف الذي يسبب حرقان البول، ويساعد الماء من التخلص من البكتيريا وسمومها المسببة للالتهابات البولية.  تناول البقدونس: الذي يعمل على تخفيف التهابات المسالك البولية فهو مدر للبول، ويستخدم البقدونس بتقطيعه ووضعه في الماء المغلي وتركه لمدة 20 دقيقة ويصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساءا.  تناول التين: تناول حبة تين يوميا يقضي على عسر البول وحرقان البول. تناول الخيار: يحتوي الخيار على نسب عالية من الماء، فهو يمنع الاصابة بالجفاف ويساعد على التخلص من البكتيريا.  تناول صودا الخبز: فهو يخفف من حموضة البول ويقلل من الشعور بالحرقان البول وذلك يرجع السبب الى طبيعته القاعدية.  تناول لبن الزبادي: فهو يحفز نمو البكتيريا النافعة ويقلل نمو البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات.  استخدام الأدوية: بالاضافة الى العلاج الأساسي فهناك مركبات تعمل على تخليص المريض من الشعور بحرقان البول. اقرأ أيضا: ما هي القسطرة البولية ؟ علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال علاج حصر البول

علاج حرقان البول

علاج حرقان البول

بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

حرقان البول عبارة عن الاحساس بألم أو حرقة عند التبول، وقد ينشأ الحرقان عند حدوث اضطراب في عدة أعضاء مثل المثانة البولية التي يتجمع البول فيها، أو في الأحلين وهو الأنبوب المسؤول عن طرح البول خارج الجسم أو من منطقة العجان التي تفصل بين الأعضاء التناسلية.

أسباب حرقان البول

تتمثل الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بحرقان البول فيما يلي:-

  • تواجد حصى في المثانة أو الكلى: تتكون هذه الحصى نتيجة دخول جسم غريب في المثانة أو عند استمرار في حصر البول لفترة طويلة.
  • حدوث أذى بالجهاز البولي: وهذا يحدث عند الاتصال الجنسي أو حدوث تهيج نتيجة القسطرة البولية أو تعرض الجهاز البولي لضربة مباشرة.
  • قلة شرب الماء والسوائل: يجب على كل شخص الاكثار من الماء والسوائل الصحية لأنها تحسن عمل المجاري البولية.
  • تناول المأكولات المشبعة بالبهارات والتوابل: التوابل تزيد الاصابة بالترسبات والأملاح في المجاري البولية وهذا يؤدي الى التعرض لحرقان البول .
  • الاكثار من المشروبات الغازية يوميا وبشكل مفرط يسبب ضررا بالمجاري البولية.
  • الاصابة بمرض السكري.
  • الاصابة بسرطان المثانة أو الاحليل أو المهبل أو القضيب أو غدة البروستاتا.
  • تناول انواع معينة من الأدوية: بعض الأدوية تسبب حرقان البول كبعض مضادات الالتهاب.
  • الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للنساء في سن انقطاع الطمث، ينتج عنها جفاف في المهبل الذي يؤدي الى الاصابة بحرقان البول.

علاج حرقان البول

تتضمن طرق علاج البول فيما يلي:-

  •  الاكثار من شرب الماء: الماء يعمل على منع الاصابة بالجفاف الذي يسبب حرقان البول، ويساعد الماء من التخلص من البكتيريا وسمومها المسببة للالتهابات البولية.
  •  تناول البقدونس: الذي يعمل على تخفيف التهابات المسالك البولية فهو مدر للبول، ويستخدم البقدونس بتقطيعه ووضعه في الماء المغلي وتركه لمدة 20 دقيقة ويصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساءا.
  •  تناول التين: تناول حبة تين يوميا يقضي على عسر البول وحرقان البول.
  • تناول الخيار: يحتوي الخيار على نسب عالية من الماء، فهو يمنع الاصابة بالجفاف ويساعد على التخلص من البكتيريا.
  •  تناول صودا الخبز: فهو يخفف من حموضة البول ويقلل من الشعور بالحرقان البول وذلك يرجع السبب الى طبيعته القاعدية.
  •  تناول لبن الزبادي: فهو يحفز نمو البكتيريا النافعة ويقلل نمو البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات.
  •  استخدام الأدوية: بالاضافة الى العلاج الأساسي فهناك مركبات تعمل على تخليص المريض من الشعور بحرقان البول.

اقرأ أيضا:
ما هي القسطرة البولية ؟
علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال
علاج حصر البول