جلطة الساق تحدث جلطات الساق نتيجةً لتكّون خثرة دموية في الشرايين الموجودة في إحدى الساقين أو كلتيهما، الأمر الذي يتسبب بانتفاخ المنطقة المصابة وسخونتها والشعور بالألم، ويصاب بهذه المشكلة الصحية الذكور والإناث خاصةً الكبار في السن، ومن أبرز العوامل المؤدّية للجلطة ارتداء الملابس الضيقة وقلة النشاط البدني والجلوس لفتراتٍ طويلة دون حراك، وجميع هذه العوامل تؤدّي إلى نقص كمية الأكسجين في الدم الواصل لمنطقة الساق، ويجب على الشخص المصاب عدم إهمال العلاج لتفادي انتقل هذه الخثرة إلى الرئة، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق علاج جلطة الساق بالأعشاب. أعراض جلطة الساق الشعور بألمٍ في عضلة الساق. تغيّر لون الجلد وإصابته بالاحمرار. ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المصابة والشعور بالسخونة. انتفاخ منطقة الإصابة. علاج جلطة الساق بالأعشاب عشبة الزنجبيل: من طرق علاج جلطة الساق بالأعشاب استخدام عشبة الزنجبيل التي تحتوي على فيتامين (ك)،  الذي يحدّ من ارتفاع الكولسترول في الدم ويُنشط الدورة الدموية في الشرايين والأوردة، وتكون طريقة العلاج بتناول قطعة حجمها صغير من الزنجبيل الطازج، أو بإضافة مسحوقه إلى مختلف أنواع الأطعمة، أو عمل مزيج مكوّن من كوب من الماء المغلي وملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المطحون، وبعد أن يُغطى المزيج مدة عشر دقائق تضاف له ملعقة كبيرة من العسل، ويتم تناوله بمعدل ثلاث مرات يومياً. الفلفل الحار: يحدّ الفلفل الحار من تجلط الدم ويعزز نشاط الدورة الدموية في الجسم، مما يخفض معدل الدهون الثلاثية ومستوى الكولسترول الضار ويسهم في تقوية الشرايين، ويُستخدم من خلال إضافته إلى مختلف أنواع الأطعمة أو بدهن مرهم يحتوي على الفلفل الحارّ على المكان المصاب بالجلطة، كما يمكن صنع مزيج مكون من كوب من عصير السبانخ يتم مزجه مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الفلفل الحار، ويُتَناوَل هذا المشروب من مرة إلى مرتين في اليوم. الكركم والحليب: من الطرق المتبعة في علاج جلطة الساق بالأعشاب عشبة الكركم، التي تحتوي على مادة الكركمين التي تمنع تجمّع الصفائح في الشرايين، حيث يتمّ مزج مقدار كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من مطحون الكركم، يوضع المزيج على النار حتى يغلي، ثم يتم تناوله بمعدّل مرتين في اليوم. إكليل الجبل: يحفّز هذا النبات على نقل الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم؛ لاحتوائه على فيتامين (ب6) والفلافونويد، ويُستخدم بإضافة كمية مناسبة منه إلى كوب من الماء ثم يُغلى على النار ويتم تناوله بشكلٍ يومي. عشبة الشيح: من الطرق الفعالة في علاج جلطة الساق بالأعشاب نبتة الشيح، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة منها في مقدارٍ من الماء، يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يُغلى مدة عشر دقائق بعد ذلك يتم تناوله. نصائح للوقاية من جلطة الساق الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي. المحافظة على معدل الكولسترول في الدم ضمن الحدود الطبيعية. التخلص من وزن الجسم الزائد. عدم الجلوس دون حراك لمدةٍ طويلة. تناول كميات كبيرة من السوائل يومياً. تجنّب التدخين. تحريك أصابع القدمين.

علاج جلطة الساق بالأعشاب

علاج جلطة الساق بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 16 أبريل، 2018

جلطة الساق

تحدث جلطات الساق نتيجةً لتكّون خثرة دموية في الشرايين الموجودة في إحدى الساقين أو كلتيهما، الأمر الذي يتسبب بانتفاخ المنطقة المصابة وسخونتها والشعور بالألم، ويصاب بهذه المشكلة الصحية الذكور والإناث خاصةً الكبار في السن، ومن أبرز العوامل المؤدّية للجلطة ارتداء الملابس الضيقة وقلة النشاط البدني والجلوس لفتراتٍ طويلة دون حراك، وجميع هذه العوامل تؤدّي إلى نقص كمية الأكسجين في الدم الواصل لمنطقة الساق، ويجب على الشخص المصاب عدم إهمال العلاج لتفادي انتقل هذه الخثرة إلى الرئة، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق علاج جلطة الساق بالأعشاب.

أعراض جلطة الساق

  • الشعور بألمٍ في عضلة الساق.
  • تغيّر لون الجلد وإصابته بالاحمرار.
  • ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المصابة والشعور بالسخونة.
  • انتفاخ منطقة الإصابة.

علاج جلطة الساق بالأعشاب

  • عشبة الزنجبيل: من طرق علاج جلطة الساق بالأعشاب استخدام عشبة الزنجبيل التي تحتوي على فيتامين (ك)،  الذي يحدّ من ارتفاع الكولسترول في الدم ويُنشط الدورة الدموية في الشرايين والأوردة، وتكون طريقة العلاج بتناول قطعة حجمها صغير من الزنجبيل الطازج، أو بإضافة مسحوقه إلى مختلف أنواع الأطعمة، أو عمل مزيج مكوّن من كوب من الماء المغلي وملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المطحون، وبعد أن يُغطى المزيج مدة عشر دقائق تضاف له ملعقة كبيرة من العسل، ويتم تناوله بمعدل ثلاث مرات يومياً.
  • الفلفل الحار: يحدّ الفلفل الحار من تجلط الدم ويعزز نشاط الدورة الدموية في الجسم، مما يخفض معدل الدهون الثلاثية ومستوى الكولسترول الضار ويسهم في تقوية الشرايين، ويُستخدم من خلال إضافته إلى مختلف أنواع الأطعمة أو بدهن مرهم يحتوي على الفلفل الحارّ على المكان المصاب بالجلطة، كما يمكن صنع مزيج مكون من كوب من عصير السبانخ يتم مزجه مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الفلفل الحار، ويُتَناوَل هذا المشروب من مرة إلى مرتين في اليوم.
  • الكركم والحليب: من الطرق المتبعة في علاج جلطة الساق بالأعشاب عشبة الكركم، التي تحتوي على مادة الكركمين التي تمنع تجمّع الصفائح في الشرايين، حيث يتمّ مزج مقدار كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من مطحون الكركم، يوضع المزيج على النار حتى يغلي، ثم يتم تناوله بمعدّل مرتين في اليوم.
  • إكليل الجبل: يحفّز هذا النبات على نقل الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم؛ لاحتوائه على فيتامين (ب6) والفلافونويد، ويُستخدم بإضافة كمية مناسبة منه إلى كوب من الماء ثم يُغلى على النار ويتم تناوله بشكلٍ يومي.
  • عشبة الشيح: من الطرق الفعالة في علاج جلطة الساق بالأعشاب نبتة الشيح، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة منها في مقدارٍ من الماء، يوضع المزيج على النار ويُترك حتى يُغلى مدة عشر دقائق بعد ذلك يتم تناوله.

نصائح للوقاية من جلطة الساق

  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي.
  • المحافظة على معدل الكولسترول في الدم ضمن الحدود الطبيعية.
  • التخلص من وزن الجسم الزائد.
  • عدم الجلوس دون حراك لمدةٍ طويلة.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل يومياً.
  • تجنّب التدخين.
  • تحريك أصابع القدمين.