البحث عن مواضيع

يعتبر تورم الأصبع أحد المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ويوجد العوامل المختلفة التي تؤدي إلى حدوث وظهور هذا التورم، حيث أن الكثير من الأشخاص يعانون من تورم الأصابع في فصل الشتاء فقط، حيث أن ذلك يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في القدمين لفترة طويلة من الزمن وذلك عن التعرض لدرجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء، ومن العوامل الأخرى التي تسبب تورم الأصابع وجود العدوى أو التعرض لإصابة معينة أو التعرض للدغة الحشرات في غالب الأحيان، وقد يحدث التورم أيضاً نتيجة التعرض للإجهاد نتيجة العوامل المختلفة، ويصاحب التورم حدوث أعراض أخرى أيضاً من أبرزها ظهور تقرحات على الأصابع وبخاصة أطراف الأصابع، والشعور بالحكة أيضاً، وينصح بعلاج التورم فور حدوثه ذلك أن تركه بدون علاج قد يسبب حدوث مضاعفات من أبرزها العدوى وبالتالي فإن الأمور تزداد تعقيداً، ويوجد العديد من الطرق المنزلية التي يتم اللجوء إليها لتخفيف تورم الأصابع. علاج تورم الأصبع استخدام البصل يعتبر البصل ذو تأثير فعال في تقليل التورم الذي يصيب الأصابع. يتم استخدام البصل في هذه الحالة عن طريق القيام بتقطيع البصل وهرسه باستخدام الخلاط. بعد ذلك يتم القيام باستخلاص عصير البصل من هذا المهروس، ويمكن القيام بإضافة القليل من الملح إلى المهروس وذلك حتى يسهل من عملية استخلاص البصل. بعد ذلك يتم القيام بمسح المنطقة المتورمة باستخدام هذا العصير. استخدام البطاطا تعتبر البطاطا ذات تأثير في تقليل التورم الذي يصيب الأصابع. يتم استخدام البطاطا في هذه الحالة عن طريق القيام بتقطيع البطاطا إليى عدة قطع. بعد ذلك يتم القيام بإضافة القليل من الملح على البطاطا وخلط المزيج جيداً. ومن ثم يتم القيام بفرد الخليط على الإصبع المصاب بالتورم. يمكن الاستعاضة عما سبق عن طريق القيام باستخلاص عصير البطاطا وفرد المنطقة المصابة بهذا العصير. استخدام عصير الليمون يمتاز عصير الليمون بالعديد من الخصائص التي تجعله قادراً على تخفيف تورم الأصابع. يمتاز الليمون بسهولته في الاستخدام كما أنها في متناول الاستخدام وهذا ما يجعله كثير الاستخدام في هذه الحالة. أما عن طريقة الاستخدام فإنها تتم من خلال دهن المنطقة المتورم بعصير الليمون بشكل لطيف. استخدام مسحوق الفلفل الأحمر  يمتاز الفلفل الأحمر بقدرته على زيادة التروية الدموية وتدفق الدم إلى المنطقة المتورة وهذا ما يساهم في تخفيف تورم الأصابع. ينصح بعدم استخدام الفلفل الأحمر في حال وجود تمزق في البشرة ذلك أنه قد يسبب لها الضرر. يتم استخدامه في هذه الحالة عن طريق القيام بفرك الأصابع المتورمة باستخدام مسحوق الفلفل الأحمر.

علاج تورم الأصبع

علاج تورم الأصبع
بواسطة: - آخر تحديث: 14 أغسطس، 2017

يعتبر تورم الأصبع أحد المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ويوجد العوامل المختلفة التي تؤدي إلى حدوث وظهور هذا التورم، حيث أن الكثير من الأشخاص يعانون من تورم الأصابع في فصل الشتاء فقط، حيث أن ذلك يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في القدمين لفترة طويلة من الزمن وذلك عن التعرض لدرجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء، ومن العوامل الأخرى التي تسبب تورم الأصابع وجود العدوى أو التعرض لإصابة معينة أو التعرض للدغة الحشرات في غالب الأحيان، وقد يحدث التورم أيضاً نتيجة التعرض للإجهاد نتيجة العوامل المختلفة، ويصاحب التورم حدوث أعراض أخرى أيضاً من أبرزها ظهور تقرحات على الأصابع وبخاصة أطراف الأصابع، والشعور بالحكة أيضاً، وينصح بعلاج التورم فور حدوثه ذلك أن تركه بدون علاج قد يسبب حدوث مضاعفات من أبرزها العدوى وبالتالي فإن الأمور تزداد تعقيداً، ويوجد العديد من الطرق المنزلية التي يتم اللجوء إليها لتخفيف تورم الأصابع.

علاج تورم الأصبع

استخدام البصل

  • يعتبر البصل ذو تأثير فعال في تقليل التورم الذي يصيب الأصابع.
  • يتم استخدام البصل في هذه الحالة عن طريق القيام بتقطيع البصل وهرسه باستخدام الخلاط.
  • بعد ذلك يتم القيام باستخلاص عصير البصل من هذا المهروس، ويمكن القيام بإضافة القليل من الملح إلى المهروس وذلك حتى يسهل من عملية استخلاص البصل.
  • بعد ذلك يتم القيام بمسح المنطقة المتورمة باستخدام هذا العصير.

استخدام البطاطا

  • تعتبر البطاطا ذات تأثير في تقليل التورم الذي يصيب الأصابع.
  • يتم استخدام البطاطا في هذه الحالة عن طريق القيام بتقطيع البطاطا إليى عدة قطع.
  • بعد ذلك يتم القيام بإضافة القليل من الملح على البطاطا وخلط المزيج جيداً.
  • ومن ثم يتم القيام بفرد الخليط على الإصبع المصاب بالتورم.
  • يمكن الاستعاضة عما سبق عن طريق القيام باستخلاص عصير البطاطا وفرد المنطقة المصابة بهذا العصير.

استخدام عصير الليمون

  • يمتاز عصير الليمون بالعديد من الخصائص التي تجعله قادراً على تخفيف تورم الأصابع.
  • يمتاز الليمون بسهولته في الاستخدام كما أنها في متناول الاستخدام وهذا ما يجعله كثير الاستخدام في هذه الحالة.
  • أما عن طريقة الاستخدام فإنها تتم من خلال دهن المنطقة المتورم بعصير الليمون بشكل لطيف.

استخدام مسحوق الفلفل الأحمر 

  • يمتاز الفلفل الأحمر بقدرته على زيادة التروية الدموية وتدفق الدم إلى المنطقة المتورة وهذا ما يساهم في تخفيف تورم الأصابع.
  • ينصح بعدم استخدام الفلفل الأحمر في حال وجود تمزق في البشرة ذلك أنه قد يسبب لها الضرر.
  • يتم استخدامه في هذه الحالة عن طريق القيام بفرك الأصابع المتورمة باستخدام مسحوق الفلفل الأحمر.