صحة الطفل تهتمُّ الأمُّ دائمًا بكلِّ ما هو مُتعلّق بصحّةِ طفلها، وذلك من خلال تحضيرِ وجبات الطعام التي تحتوي على الأطعمة الصحيّة لطفلِها كالخضارِ والفواكه، إضافةً إلى اهتمامها بنظافتِه الشخصيّة مثل نظافة الملابس ونظافة جسمه، والجدير بالذكر أن متابعة أمر صحّة شعر الطفل هو أمر في غاية الأهمية، فكثيرًا ما يُصابون الأطفال بالقمل أو ضعف نمو بصيلات الشعر، فلا ينمو الشعر بشكل طبيعي، ليصل الأمر إلى تقصف شعر الطفل، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات التي توضح كيفية علاج تقصف الشعر عند الأطفال. علاج تقصف الشعر عند الأطفال يمكن علاج تقصف الشعر عند الأطفال من خلال اتباع النصائح الآتية التي توضح السلوكيات التي يجب على الأم القيام بها: الابتعاد عن تمشيط شعر الطفل بشكل مفرط خلال اليوم. يجب على الأم أن تقوم بحماية شعر الطفل وعدم تعريضه لأشعة الشمس المباشرة خلال الأيام الحارة، وذلك عن طريق وضع قبعة على رأسه ويُنصح بأن تكون ذات ألوان فاتحة كاللون الأبيض. يجب على الأم وضع قبعة بلاستيكية على شعر الطفل عند دخوله إلى حوض السباحة؛ لاحتواء على مواد تضر بصحة الشعر وتسبب تقصفه. يجب أن تقوم الأم باختيار نوع غسول شعر يتناسب مع نوعية شعر الطفل، مع ضرورة استعمال حمامات الزيت الطبيعية. إن قيام الأم بتدليك فروة رأس الطفل بين الحين والآخر يساعد الدورة الدموية  على استعادة نشاطِها، وبالتالي يتم تعزيز بصيلات الشعر على النمو وإفراز الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر ومنع تقصفه. يجب أن تبتعد الأم عن استعمال كريمات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تؤدي إلى حرق بصيلات الشعر. إن تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع يساعد كثيرًا على علاج تقصف الشعر عند الأطفال. أسباب تقصف الشعر عند الأطفال هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بمشكلة تقصف الشعر وتلفه، لذلك سيتم توضيح أهم هذه الأسباب بالتفصيل: إن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تقصف شعر الأطفال هو غسل الشعر بشكل متكرر ويوميًا. إن إصابة الطفل بمرض فقر الدم يؤدي إلى تقصف الشعر وتلفه. استعمال الأم لنوعية غير مناسبة من غسول الشعر لطفلها يؤدي إلى هذه المشكلة. إصابة الطفل بأمراض عضوية خطيرة مثل مرض السرطان. تعرض الطفل لصدمة نفسية كالتعنيف أو الخوف يؤدي إلى حدوث تلف في الشعر وتقصفه. إن تناول الطفل لبعض أنواع الأدوية يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه. إن قلة الاهتمام بنظافة شعر الطفل أو أدوات تسريح الشعر الخاص به ينتج عنه العديد من المشاكل الصحيّة في فروة الرأس بالإضافة إلى تقصّف الشعر.

علاج تقصف الشعر عند الأطفال

علاج تقصف الشعر عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يونيو، 2018

صحة الطفل

تهتمُّ الأمُّ دائمًا بكلِّ ما هو مُتعلّق بصحّةِ طفلها، وذلك من خلال تحضيرِ وجبات الطعام التي تحتوي على الأطعمة الصحيّة لطفلِها كالخضارِ والفواكه، إضافةً إلى اهتمامها بنظافتِه الشخصيّة مثل نظافة الملابس ونظافة جسمه، والجدير بالذكر أن متابعة أمر صحّة شعر الطفل هو أمر في غاية الأهمية، فكثيرًا ما يُصابون الأطفال بالقمل أو ضعف نمو بصيلات الشعر، فلا ينمو الشعر بشكل طبيعي، ليصل الأمر إلى تقصف شعر الطفل، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات التي توضح كيفية علاج تقصف الشعر عند الأطفال.

علاج تقصف الشعر عند الأطفال

يمكن علاج تقصف الشعر عند الأطفال من خلال اتباع النصائح الآتية التي توضح السلوكيات التي يجب على الأم القيام بها:

  • الابتعاد عن تمشيط شعر الطفل بشكل مفرط خلال اليوم.
  • يجب على الأم أن تقوم بحماية شعر الطفل وعدم تعريضه لأشعة الشمس المباشرة خلال الأيام الحارة، وذلك عن طريق وضع قبعة على رأسه ويُنصح بأن تكون ذات ألوان فاتحة كاللون الأبيض.
  • يجب على الأم وضع قبعة بلاستيكية على شعر الطفل عند دخوله إلى حوض السباحة؛ لاحتواء على مواد تضر بصحة الشعر وتسبب تقصفه.
  • يجب أن تقوم الأم باختيار نوع غسول شعر يتناسب مع نوعية شعر الطفل، مع ضرورة استعمال حمامات الزيت الطبيعية.
  • إن قيام الأم بتدليك فروة رأس الطفل بين الحين والآخر يساعد الدورة الدموية  على استعادة نشاطِها، وبالتالي يتم تعزيز بصيلات الشعر على النمو وإفراز الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر ومنع تقصفه.
  • يجب أن تبتعد الأم عن استعمال كريمات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تؤدي إلى حرق بصيلات الشعر.
  • إن تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع يساعد كثيرًا على علاج تقصف الشعر عند الأطفال.

أسباب تقصف الشعر عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بمشكلة تقصف الشعر وتلفه، لذلك سيتم توضيح أهم هذه الأسباب بالتفصيل:

  • إن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تقصف شعر الأطفال هو غسل الشعر بشكل متكرر ويوميًا.
  • إن إصابة الطفل بمرض فقر الدم يؤدي إلى تقصف الشعر وتلفه.
  • استعمال الأم لنوعية غير مناسبة من غسول الشعر لطفلها يؤدي إلى هذه المشكلة.
  • إصابة الطفل بأمراض عضوية خطيرة مثل مرض السرطان.
  • تعرض الطفل لصدمة نفسية كالتعنيف أو الخوف يؤدي إلى حدوث تلف في الشعر وتقصفه.
  • إن تناول الطفل لبعض أنواع الأدوية يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه.
  • إن قلة الاهتمام بنظافة شعر الطفل أو أدوات تسريح الشعر الخاص به ينتج عنه العديد من المشاكل الصحيّة في فروة الرأس بالإضافة إلى تقصّف الشعر.