تقرحات الفم تسبب تقرحات الفم الكثير من الألم والانزعاج وخاصةً عند تناول بعض الأطعمة، ولا يمكن تجاهل وجودها في الفم لأنها قد تتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، فهذه التقرحات عبارة التهاب أو تقرح يصيب الغشاء المخاطي الذي يحيط بتجويف الفم، وتكون على شكل انتفاخات أو فتحات تنتشر على الغشاء، وقد يكون لونها أبيض أو أصفر، وكذلك تختلف من ناحية الحجم فتتراوح بين بعض المليليترات إلى عدة سنتميترات، وفي الغالب تشفى هذه التقرحات لوحدها بعد عدة أيام، ولكن يمكن استخدام بعض العلاجات التي تساعد في سرعة الشفاء، وسنلقي الضوء على علاج تقرحات الفم للتقليل من أعراضها المزعجة.  علاج تقرحات الفم المحافظة على نظافة الفم باستخدام الفرشاة برفقٍ، ويمكن استخدام معجون أسنان وغسول فم بشرط أن يكونان خاليان من مادة الـ"sodium lauryl sulfate فهي تزيد من تفاقم المشكلة. غسل الفم بمحلول الملح والماء الدافئ بشكلٍ متكرر فذلك يساعد في الحد من الالتهابات ويساعد على تطهير التقرحات. نقع كيس من الشاي في ماء له نفس درجة حرارة الغرفة، ثم يوضع على التقرحات ويترك لمدة خمس دقائق، وتكرار هذه الخطوة عدة مرات في اليوم. استخدام بعض الأنواع من الأدوية مثل "benzocaine gel" فهي تساعد على التخفيف من الانزعاج وتزيد من سرعة الشفاء. تناول البصل الخام بشكله الطازج أو إضافته إلى طبق السلطة، فالبصل يحتوي على الكبريت الذي يساهم في سرعة شفاء التقرحات. تناول عصير التفاح فهو يحتوي على فيتامين سي، فهو يعزز عمل جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على شفاء التقرحات. مضغ القليل من أوراق الريحان مع الماء، فهي تقلل من الشعور بالانزعاج، وتساعد على سرعة التئام التقرحات، ويمكن مضغ الأوراق مرتين في اليوم. شطف الفم بمحلول الماء وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، فهذا المحلول يساهم بتطهير التقرحات والتخفيف من الألم المرافق لها. الغرغرة بحليب جوز الهند من مرتين إلى ثلاث المرات، فهو يساهم بتهدئة التقرحات مما يقلل من آلامها ويساعد الشخص على تناول الطعام بشكلٍ طبيعي. دهن التقرحات بزيت النعناع فهو يخفف الألم والاحمرار. تسخين ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة مع كوبٍ من الماء، ثم الغرغرة بهذا المزيج من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، فبذور الكزبرة لها العديد من الخصائص العلاجية وتفيد في علاج التقرحات. طرق الوقاية من تقرحات الفم هناك عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بتقرحات الفم وأشهرها: الابتعاد عن تناول الأطعمة المهيجة للأغشية المخاطية في الفم مثل الأطعمة المتبلة والحامضة. الابتعاد عن لمس المنطقة المصابة أو محاولة شدها. المداومة على تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمةٍ واستخدام خيط الأسنان ومعجون الأسنان المناسب. المراجع: 1

علاج تقرحات الفم

علاج تقرحات الفم

بواسطة: - آخر تحديث: 23 يناير، 2018

تقرحات الفم

تسبب تقرحات الفم الكثير من الألم والانزعاج وخاصةً عند تناول بعض الأطعمة، ولا يمكن تجاهل وجودها في الفم لأنها قد تتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، فهذه التقرحات عبارة التهاب أو تقرح يصيب الغشاء المخاطي الذي يحيط بتجويف الفم، وتكون على شكل انتفاخات أو فتحات تنتشر على الغشاء، وقد يكون لونها أبيض أو أصفر، وكذلك تختلف من ناحية الحجم فتتراوح بين بعض المليليترات إلى عدة سنتميترات، وفي الغالب تشفى هذه التقرحات لوحدها بعد عدة أيام، ولكن يمكن استخدام بعض العلاجات التي تساعد في سرعة الشفاء، وسنلقي الضوء على علاج تقرحات الفم للتقليل من أعراضها المزعجة. 

علاج تقرحات الفم

  • المحافظة على نظافة الفم باستخدام الفرشاة برفقٍ، ويمكن استخدام معجون أسنان وغسول فم بشرط أن يكونان خاليان من مادة الـ”sodium lauryl sulfate فهي تزيد من تفاقم المشكلة.
  • غسل الفم بمحلول الملح والماء الدافئ بشكلٍ متكرر فذلك يساعد في الحد من الالتهابات ويساعد على تطهير التقرحات.
  • نقع كيس من الشاي في ماء له نفس درجة حرارة الغرفة، ثم يوضع على التقرحات ويترك لمدة خمس دقائق، وتكرار هذه الخطوة عدة مرات في اليوم.
  • استخدام بعض الأنواع من الأدوية مثل “benzocaine gel” فهي تساعد على التخفيف من الانزعاج وتزيد من سرعة الشفاء.
  • تناول البصل الخام بشكله الطازج أو إضافته إلى طبق السلطة، فالبصل يحتوي على الكبريت الذي يساهم في سرعة شفاء التقرحات.
  • تناول عصير التفاح فهو يحتوي على فيتامين سي، فهو يعزز عمل جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على شفاء التقرحات.
  • مضغ القليل من أوراق الريحان مع الماء، فهي تقلل من الشعور بالانزعاج، وتساعد على سرعة التئام التقرحات، ويمكن مضغ الأوراق مرتين في اليوم.
  • شطف الفم بمحلول الماء وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، فهذا المحلول يساهم بتطهير التقرحات والتخفيف من الألم المرافق لها.
  • الغرغرة بحليب جوز الهند من مرتين إلى ثلاث المرات، فهو يساهم بتهدئة التقرحات مما يقلل من آلامها ويساعد الشخص على تناول الطعام بشكلٍ طبيعي.
  • دهن التقرحات بزيت النعناع فهو يخفف الألم والاحمرار.
  • تسخين ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة مع كوبٍ من الماء، ثم الغرغرة بهذا المزيج من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، فبذور الكزبرة لها العديد من الخصائص العلاجية وتفيد في علاج التقرحات.

طرق الوقاية من تقرحات الفم

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بتقرحات الفم وأشهرها:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المهيجة للأغشية المخاطية في الفم مثل الأطعمة المتبلة والحامضة.
  • الابتعاد عن لمس المنطقة المصابة أو محاولة شدها.
  • المداومة على تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمةٍ واستخدام خيط الأسنان ومعجون الأسنان المناسب.

المراجع: 1