تضخم غدة البروستاتا يعتبر تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، أحد الاضطرابات التي تصيب الرجال خاصة عند التقدم في السن، ويجب الانتباه إلى أن مصطلح تضخم البروستات ليس نفسه سرطان البروستاتا، حيث أن كل منهما يعبر عن حالة مرضية مختلفة عن الآخر إضافة إلى أن العلاج مختلف في كل من الحالتين، ومن المعروف بأن غدة البروستات تحيط بمجرى البول وذلك في المنطقة أسفل المثانة البولية كما أن هذه الغدة تقوم بصنع الحيوانات المنوية ونقلها، ويحدث تضخم البروستاتا نتيجة حدوث تكاثر في خلايا هذه الغدة مما يؤدي إلى زيادة حجمها وتضخمها، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج تضخم غدة البروستاتا. علاج تضخم غدة البروستاتا يتم علاج هذا التضخم عن طريق مجموعة من الإجراءات والطرق، ويأتي ذلك على النحو الآتي: الأدوية ومن أبرز الأدوية المستخدمة في علاج هذا التضخم ما يعرف باسم حاصرات ألفا (Alpha blockers). تلعب تلك الأدوية دوراً في التخفيف من الأعراض التي يشكو منها هؤلاء المرضى. تقوم تلك الأدوية في مبدأ عملها على زيادة توسع واسترخاء العضلات التي توجد حول عنق المثانة والبروستاتا وهذا ما يسهل من عملية تدفق البول، وبالتالي التخفيف من الأعراض. طريقة الإحليل الميكروويف الحراري (transurethral microwave thermotherapy) يساهم هذا العلاج في التقليل من الانسدادات الموجودة في المثانة وحدتها.  يعمل على التخفيف من الأعراض حيث أنه يساهم في التقليل من إلحاح وتكرار البول، كما أنه يقلل من احتمالية حدوث التدفق المتقطع. الدعامات البروستاتا (Prostatic stents) في هذه الطريقة يتم القيام باستخدام رقاقة من لفائف معدنية صغيرة في الحجم. يتم القيام بإدخال تلك الدعامة في مجرى البول حيث أن ذلك يعمل على توسيعه وفتحه، وبالتالي تخفيف الأعراض والتقليل من حدوثها. يتم القيام بتركيب تلك الدعامات في العيادة الخارجية وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي. الجراحة يتم اللجوء إلى هذا الخيار في حال كان تضخم كبيراً بحيث لا يمكن السيطرة عليه وعلى الأعراض باستخدام الطرق الأخرى. في هذه الحالة يتم القيام بإجراء قص في البروستاتا للتخفيف من الضغط على المثانة وتخفيف الأعراض. في بعض الحالات يتم القيام بإجراء جراحة الليزر، حيث أن ذلك يعمل على تدمير أنسجة البروستات المتضخمة. نصائح للأشخاص المصابين بتضخم البروستات ينصح بالقيام بتفريغ المثانة فور الشعور بالحاجة للتبول. ينصح بالابتعاد عن تناول الكافيين والكحول. ينصح بالاستمرار بممارسة تمارين التنفس حيث أنها تساعد على الاسترخاء والتقليل من التوتر. ينصح بالابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة بذات الوضعية. ينصح بالابتعاد عن الأماكن الباردة، وتجنب التعرض للطقس البارد. المراجع:  1

علاج تضخم غدة البروستاتا

علاج تضخم غدة البروستاتا

بواسطة: - آخر تحديث: 23 أكتوبر، 2017

تضخم غدة البروستاتا

يعتبر تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، أحد الاضطرابات التي تصيب الرجال خاصة عند التقدم في السن، ويجب الانتباه إلى أن مصطلح تضخم البروستات ليس نفسه سرطان البروستاتا، حيث أن كل منهما يعبر عن حالة مرضية مختلفة عن الآخر إضافة إلى أن العلاج مختلف في كل من الحالتين، ومن المعروف بأن غدة البروستات تحيط بمجرى البول وذلك في المنطقة أسفل المثانة البولية كما أن هذه الغدة تقوم بصنع الحيوانات المنوية ونقلها، ويحدث تضخم البروستاتا نتيجة حدوث تكاثر في خلايا هذه الغدة مما يؤدي إلى زيادة حجمها وتضخمها، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج تضخم غدة البروستاتا.

علاج تضخم غدة البروستاتا

يتم علاج هذا التضخم عن طريق مجموعة من الإجراءات والطرق، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • الأدوية
  1. ومن أبرز الأدوية المستخدمة في علاج هذا التضخم ما يعرف باسم حاصرات ألفا (Alpha blockers).
  2. تلعب تلك الأدوية دوراً في التخفيف من الأعراض التي يشكو منها هؤلاء المرضى.
  3. تقوم تلك الأدوية في مبدأ عملها على زيادة توسع واسترخاء العضلات التي توجد حول عنق المثانة والبروستاتا وهذا ما يسهل من عملية تدفق البول، وبالتالي التخفيف من الأعراض.
  • طريقة الإحليل الميكروويف الحراري (transurethral microwave thermotherapy)
  1. يساهم هذا العلاج في التقليل من الانسدادات الموجودة في المثانة وحدتها.
  2.  يعمل على التخفيف من الأعراض حيث أنه يساهم في التقليل من إلحاح وتكرار البول، كما أنه يقلل من احتمالية حدوث التدفق المتقطع.
  • الدعامات البروستاتا (Prostatic stents)
  1. في هذه الطريقة يتم القيام باستخدام رقاقة من لفائف معدنية صغيرة في الحجم.
  2. يتم القيام بإدخال تلك الدعامة في مجرى البول حيث أن ذلك يعمل على توسيعه وفتحه، وبالتالي تخفيف الأعراض والتقليل من حدوثها.
  3. يتم القيام بتركيب تلك الدعامات في العيادة الخارجية وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي.
  • الجراحة
  1. يتم اللجوء إلى هذا الخيار في حال كان تضخم كبيراً بحيث لا يمكن السيطرة عليه وعلى الأعراض باستخدام الطرق الأخرى.
  2. في هذه الحالة يتم القيام بإجراء قص في البروستاتا للتخفيف من الضغط على المثانة وتخفيف الأعراض.
  3. في بعض الحالات يتم القيام بإجراء جراحة الليزر، حيث أن ذلك يعمل على تدمير أنسجة البروستات المتضخمة.

نصائح للأشخاص المصابين بتضخم البروستات

  • ينصح بالقيام بتفريغ المثانة فور الشعور بالحاجة للتبول.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول الكافيين والكحول.
  • ينصح بالاستمرار بممارسة تمارين التنفس حيث أنها تساعد على الاسترخاء والتقليل من التوتر.
  • ينصح بالابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة بذات الوضعية.
  • ينصح بالابتعاد عن الأماكن الباردة، وتجنب التعرض للطقس البارد.

المراجع:  1