البحث عن مواضيع

الغدة الدرقية الغدة الدرقية هي من أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان، تقع في الجزء الأمامي في الرقبة، وتغطي جزء من الحنجرة، يحيطها أربعة غدد، وهي الغدة المسؤولة عن عملية نمو الجسم والنشاط الحركي والتمثيل الغذائي والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، تتحكم الغدة النخامية بالغدة الدرقية حيث تقوم بإرسال الأوامر لها للقيام بوظائفها، وتعمل الغدة الدرقية على إفراز هرموني الثايروكسين والثيرونين المسؤولان عن الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، وعند حدوث أي خلل في الغدة الدرقية يحدث خلل في إفراز هرموناتها سواء في زيادة إفراز الهرمونات أو نقصها، وسنقدم علاج تضخم الغدة الدرقية خلال هذا المقال. أسباب تضخم الغدة الدرقية نقص اليود في الطعام والشراب بالتالي تقوم الغدة بإنتاج هرموني الثيروكسين والثيرونين فوق الحد الطبيعي المسؤولان عن عملية الأيض وتوزيع الطاقة الغذائية وذلك لتعويض نقص عنصر اليود في الجسم. الفرط في إفراز هرمون الغدة الدرقية بسبب وجود خلل فيها، وهو مرض مناعي يسمى مرض غريفز، حيث يتضخم حجم الغدة فوق الحد الطبيعي نتيجة إفراز الهرمون الدرقي لتعويض هذا النقص. تكون بعض العقد على الغدة الدرقية قد تكون حميدة أو خبيثة وتسبب تضخم في الغدة. تناول بعض الأدوية التي تؤثر سلبا على الغدة الدرقية وتؤدي الى تضخمها. إصابة الغدة بسرطان يؤدي إلى تضخم الجزء الأيمن أو الجزء الأيسر فيها. علاج تضخم الغدة الدرقية إذا كان سبب تضخم الغدة الدرقية نقص اليود فيجب تناول طعام يحتوي على كمية كافية من عنصر اليود، وهو يوجد في الملح والأعشاب البحرية، فهي غنية باليود وتساعد في عودة الغدة الدرقية لحجمها الطبيعي، وهي تحتوي أيضاً على البوتاسيوم والكالسيوم المغنيسيوم والحديد، ويتم تناولها مرتين في الأسبوع على الأقل. أن يتم الفحص اليدوي للغدة الدرقية عن طريق طبيب مختص وتشخيص الحالة. عمل صورة أشعة التراساوند للكشف عن وجود أي كتلة في هذه المنطقة. عمل فحوصات مخبرية وتحاليل للهرمونات لتشخيص الحالة وتحديد العلاج اللازم للحالة المرضية. عند وجود نقص في إفراز هرمون الثايروكسن أو الزيادة يجب إعطاء المريض هرمون بديل عن الهرمون الطبيعي وذلك بوصفة طبية حسب حالة المريض، ويؤخذ الدواء صباحاً حيث يعمل على توازن إفراز هذا الهرمون، وتنظم عملية الأيض والهضم في جسم المريض. عند وجود كتلة على الغدة الدرقية يتم أخذ عينة منها ويتم تحليلها في المختبر وبناء على هذا التحليل يتم تحديد سبب التضخم سواء كان حميد أو خبيث، في حالة وجود ورم خبيث يتم التدخل الجراحي، واستئصال هذا الورم بالإضافة إلى أخذ أدوية بعد العملية الجراحية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية
بواسطة: - آخر تحديث: 10 ديسمبر، 2017

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي من أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان، تقع في الجزء الأمامي في الرقبة، وتغطي جزء من الحنجرة، يحيطها أربعة غدد، وهي الغدة المسؤولة عن عملية نمو الجسم والنشاط الحركي والتمثيل الغذائي والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، تتحكم الغدة النخامية بالغدة الدرقية حيث تقوم بإرسال الأوامر لها للقيام بوظائفها، وتعمل الغدة الدرقية على إفراز هرموني الثايروكسين والثيرونين المسؤولان عن الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، وعند حدوث أي خلل في الغدة الدرقية يحدث خلل في إفراز هرموناتها سواء في زيادة إفراز الهرمونات أو نقصها، وسنقدم علاج تضخم الغدة الدرقية خلال هذا المقال.

أسباب تضخم الغدة الدرقية

  • نقص اليود في الطعام والشراب بالتالي تقوم الغدة بإنتاج هرموني الثيروكسين والثيرونين فوق الحد الطبيعي المسؤولان عن عملية الأيض وتوزيع الطاقة الغذائية وذلك لتعويض نقص عنصر اليود في الجسم.
  • الفرط في إفراز هرمون الغدة الدرقية بسبب وجود خلل فيها، وهو مرض مناعي يسمى مرض غريفز، حيث يتضخم حجم الغدة فوق الحد الطبيعي نتيجة إفراز الهرمون الدرقي لتعويض هذا النقص.
  • تكون بعض العقد على الغدة الدرقية قد تكون حميدة أو خبيثة وتسبب تضخم في الغدة.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر سلبا على الغدة الدرقية وتؤدي الى تضخمها.
  • إصابة الغدة بسرطان يؤدي إلى تضخم الجزء الأيمن أو الجزء الأيسر فيها.

علاج تضخم الغدة الدرقية

  • إذا كان سبب تضخم الغدة الدرقية نقص اليود فيجب تناول طعام يحتوي على كمية كافية من عنصر اليود، وهو يوجد في الملح والأعشاب البحرية، فهي غنية باليود وتساعد في عودة الغدة الدرقية لحجمها الطبيعي، وهي تحتوي أيضاً على البوتاسيوم والكالسيوم المغنيسيوم والحديد، ويتم تناولها مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • أن يتم الفحص اليدوي للغدة الدرقية عن طريق طبيب مختص وتشخيص الحالة.
  • عمل صورة أشعة التراساوند للكشف عن وجود أي كتلة في هذه المنطقة.
  • عمل فحوصات مخبرية وتحاليل للهرمونات لتشخيص الحالة وتحديد العلاج اللازم للحالة المرضية.
  • عند وجود نقص في إفراز هرمون الثايروكسن أو الزيادة يجب إعطاء المريض هرمون بديل عن الهرمون الطبيعي وذلك بوصفة طبية حسب حالة المريض، ويؤخذ الدواء صباحاً حيث يعمل على توازن إفراز هذا الهرمون، وتنظم عملية الأيض والهضم في جسم المريض.
  • عند وجود كتلة على الغدة الدرقية يتم أخذ عينة منها ويتم تحليلها في المختبر وبناء على هذا التحليل يتم تحديد سبب التضخم سواء كان حميد أو خبيث، في حالة وجود ورم خبيث يتم التدخل الجراحي، واستئصال هذا الورم بالإضافة إلى أخذ أدوية بعد العملية الجراحية.