البحث عن مواضيع

تضخم الطحال يُعرف تضخم الطحال بشكل عام بأنه ازدياد حجم الطحال فوق حجمه الطبيعي بنسبٍ متفاوتة، ويصيب هذا المرض كافة الفئات العمرية من الطفولة حتى الكهولة، ويصنف مرض تضخم الطحال إلى عدة أنواع وفقاً لدرجة الإصابة، وهي: تضخم بسيط في الطحال، تضخم متوسط، تضخم شديد، ومن الجدير بالذكر؛ فإن الطفل يُصاب بتضخم الطحال نتيجة وجود نزيف في الجسم، ويأتي ذلك على هامش جذب الطحال واستقطابه لكمٍ هائل من كريات الدم الحمراء التالفة الضارة؛ فبناءً على ما تقدم يمكننا وصف الطحال بأنه معقلاً لكرياتِ الدمِ الحمراء، وكما يحدث التضخم إثر ارتفاع حجم الضغط على المعدة، ولا بد من الإشارة إلى أنه من الممكن استئصال الطحال والاستغناء عنه بعد سن السابعة من العمر بالرغم مما له من أهمية في الجسم، وسنقدم علاج تضخم الطحال عند الأطفال وأسبابه خلال هذا المقال. تضخم الطحال عند الأطفال يمكن للطفل أن يصاب بتضخم الطحال نتيجة انتقال عدوى فيروسية أو بكتيريّة إليه؛ وقد أكد أحد المختصين بأنه غالباً ما يكون فيروس أو بكتيريا وراء الإصابة بتضخم الطحال والكبد، كمرض وحيدات النواة الانتاني، والسل والطفيليات المسبب للبلهارسيا، والملاريا والتلاسيميا وغيرها الكثير، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، ولا بد من الوقوف على الأسباب المباشرة للإصابة بتضخم الطحال لدى الطفل قبل الشروع بالعلاج. أسباب تضخم الطحال عند الأطفال مسببات الأمراض الإنتانية، كالجرثومية (شغاف القلب، الخراج، والحمى التيفية)، والفيروسية كالحمى المُضخمة للخلايا، والطفيليات الأولية كداء المقوسات والملاريا. أمراض الدم، ومن أهمها: فقر الدم الانحلالي كالتلاسيميا وفقر الدم الانحلالي المزمن المكتسب. الأورام بشقّيها الخبيثة والحميدة، ومن أهمها لوكيميا الدم، والأورام الوعائية. الأمراض الارتشاحية كمرض جوشير، وأمراض تخزين الجلوكوز في الدم. تليف الكبد وتشمعه. تشخيص تضخم الطحال عند الأطفال من الممكن الكشف عن وجود تضخم في الطحال لدى الطفل عن طريق الصدفة، وكون ذلك خلال خضوع الطفل للفحوصات فيتم جس البطن، وأحياناً قد تكثر شكوى الطفل من وجود أعراضٍ معينة، فيلجأ الطبيب المختص إلى التصوير بالسونار للتأكد من وجود المرض أو عدمه ودرجته في حال وجوده عند الرضع أو الأطفال. علاج تضخم الطحال عند الأطفال يُستند في تحديد علاج تضخم الطحال عند الأطفال على العوامل المسببة للإصابة، إذ يعمل الطبيب على رصد سبب التضخم وعلاجه وفقاً لذلك، وغالباً ما يكون الاستئصال الحل الأمثل للعلاج، ويذكر بأن الطفل يخضع لبعض الإجراءات الطبية قبل الشروع بالجراحة؛ إذ يُطعم بلقاح بنويموفاكس لوقايته من الأمراض المعدية التي قد يتعرض لها مستقبلاً؛ ويأتي ذلك نظراً للتأثير الكبير الذي سيتركه استئصال الطحال من الجسم على الجهاز المناعي وأدائه. من الممكن علاج تضخم الطحال عند الأطفال بواسطة الأعشاب، ومن أهمها شُرب منقوع العرقسوس في الماء البارد مرتين يومياً.

علاج تضخم الطحال عند الأطفال

علاج تضخم الطحال عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 1 أكتوبر، 2017

تضخم الطحال

يُعرف تضخم الطحال بشكل عام بأنه ازدياد حجم الطحال فوق حجمه الطبيعي بنسبٍ متفاوتة، ويصيب هذا المرض كافة الفئات العمرية من الطفولة حتى الكهولة، ويصنف مرض تضخم الطحال إلى عدة أنواع وفقاً لدرجة الإصابة، وهي: تضخم بسيط في الطحال، تضخم متوسط، تضخم شديد، ومن الجدير بالذكر؛ فإن الطفل يُصاب بتضخم الطحال نتيجة وجود نزيف في الجسم، ويأتي ذلك على هامش جذب الطحال واستقطابه لكمٍ هائل من كريات الدم الحمراء التالفة الضارة؛ فبناءً على ما تقدم يمكننا وصف الطحال بأنه معقلاً لكرياتِ الدمِ الحمراء، وكما يحدث التضخم إثر ارتفاع حجم الضغط على المعدة، ولا بد من الإشارة إلى أنه من الممكن استئصال الطحال والاستغناء عنه بعد سن السابعة من العمر بالرغم مما له من أهمية في الجسم، وسنقدم علاج تضخم الطحال عند الأطفال وأسبابه خلال هذا المقال.

تضخم الطحال عند الأطفال

يمكن للطفل أن يصاب بتضخم الطحال نتيجة انتقال عدوى فيروسية أو بكتيريّة إليه؛ وقد أكد أحد المختصين بأنه غالباً ما يكون فيروس أو بكتيريا وراء الإصابة بتضخم الطحال والكبد، كمرض وحيدات النواة الانتاني، والسل والطفيليات المسبب للبلهارسيا، والملاريا والتلاسيميا وغيرها الكثير، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، ولا بد من الوقوف على الأسباب المباشرة للإصابة بتضخم الطحال لدى الطفل قبل الشروع بالعلاج.

أسباب تضخم الطحال عند الأطفال

  • مسببات الأمراض الإنتانية، كالجرثومية (شغاف القلب، الخراج، والحمى التيفية)، والفيروسية كالحمى المُضخمة للخلايا، والطفيليات الأولية كداء المقوسات والملاريا.
  • أمراض الدم، ومن أهمها: فقر الدم الانحلالي كالتلاسيميا وفقر الدم الانحلالي المزمن المكتسب.
  • الأورام بشقّيها الخبيثة والحميدة، ومن أهمها لوكيميا الدم، والأورام الوعائية.
  • الأمراض الارتشاحية كمرض جوشير، وأمراض تخزين الجلوكوز في الدم.
  • تليف الكبد وتشمعه.

تشخيص تضخم الطحال عند الأطفال

من الممكن الكشف عن وجود تضخم في الطحال لدى الطفل عن طريق الصدفة، وكون ذلك خلال خضوع الطفل للفحوصات فيتم جس البطن، وأحياناً قد تكثر شكوى الطفل من وجود أعراضٍ معينة، فيلجأ الطبيب المختص إلى التصوير بالسونار للتأكد من وجود المرض أو عدمه ودرجته في حال وجوده عند الرضع أو الأطفال.

علاج تضخم الطحال عند الأطفال

  • يُستند في تحديد علاج تضخم الطحال عند الأطفال على العوامل المسببة للإصابة، إذ يعمل الطبيب على رصد سبب التضخم وعلاجه وفقاً لذلك، وغالباً ما يكون الاستئصال الحل الأمثل للعلاج، ويذكر بأن الطفل يخضع لبعض الإجراءات الطبية قبل الشروع بالجراحة؛ إذ يُطعم بلقاح بنويموفاكس لوقايته من الأمراض المعدية التي قد يتعرض لها مستقبلاً؛ ويأتي ذلك نظراً للتأثير الكبير الذي سيتركه استئصال الطحال من الجسم على الجهاز المناعي وأدائه.
  • من الممكن علاج تضخم الطحال عند الأطفال بواسطة الأعشاب، ومن أهمها شُرب منقوع العرقسوس في الماء البارد مرتين يومياً.