البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

إن تشنج عضلات أسفل الظهر دلالة على تعرضها لحمل و إجهاد زائد، و ينتج هذا إما بسبب الجلوس لفترات طويلة بوضعية غير مريحة، أو بسبب حركة مفاجئة، أو رفع أوزان ثقيلة، و هناك أسباب أخرى، مثل تعرض هذه المنطقة لتغير مفاجئ في درجة الحرارة مما يسبب التهاب و تشنج في العضلات، حيث أن حركة العضلة تنحصر في الانكماش و الاستطالة، و التشنج يعني بأن العضلة قد انقبضت و لا يمكنها التمدد من جديد، و هناك طرق عدة لعلاج هذه المشكلة. علاج تشنج عضلات اسفل الظهر إن أول خطوة يجب القيام بها في هذه الحالة، هي وضع كمادات المياه الباردة و الساخنة على أسفل الظهر. حيث أن البرودة تعمل على محاصرة الالتهاب، و تخفف من مضاعفاته، بينما السخونه تعمل على تنشيط دوران الدم، مما يزيد من تغذية العضلة و معالجتها بشكل أسرع. بعد العلاج الأولي، يمكن التوجه للأدوية بمختلف أنواعها، سواء كانت موضعية أو عن طريق الفم، فهناك العديد من مسكنات الألم المتخصصة لإرخاء العضلات. الهدف من إرخاء العضلات هو تخفيف الضغط الناتج عن الإنقباض، و بالتالي السماح للعضلة بالراحة و التعافي. من الحلول التقليدية لعلاج تشنج عضلات أسفل الظهر، هو التدليك بلطف باستخدام الزيوت الطبيعية، و التي تحتوي على عناصر غذائية تغذي العضلات. زيوت طبيعية لعلاج تشنج عضلات اسفل الظهر زيت الخزامى، حيث يمتلك خصائص مسكنة للألم، و يساعد على التخلص من الضغط و التوتر. زيت المردقوش الغني بمواد مضادة للتشنج، و يمكن استخدام هذا الزيت لعلاج التهاب المفاصل. زيت الزعتر المشهور في علاج مشاكل الجهاز التنفسي و الهضمي، إلا أنه يمتلك خصائص مسكنة لتشنج العضلات عند استخدامه للتدليك. زيت الكينا فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات و مرخية للعضلات، و بالتالي يعالج التشنج بفاعلية كبيرة. زيت النعناع الذي يمتلك القدرة على مكافحة الالتهابات و التشنجات، و لذلك له نتائج مذهلة عند تدليك العضلات به. زيت الزنجبيل الفعال في تسكين الألم عند استخدامه بشكل موضعي، يمكنه أيضا أن يساعد على علاج التشنجات. اقرأ ايضا: الحالات الصحية التي تؤدي إلى التهاب الكلى وألم الظهر الطعام المخلل لعلاج ألم الظهر ألم الظهر في فترة الحمل

علاج تشنج عضلات اسفل الظهر

علاج تشنج عضلات اسفل الظهر
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

إن تشنج عضلات أسفل الظهر دلالة على تعرضها لحمل و إجهاد زائد، و ينتج هذا إما بسبب الجلوس لفترات طويلة بوضعية غير مريحة، أو بسبب حركة مفاجئة، أو رفع أوزان ثقيلة، و هناك أسباب أخرى، مثل تعرض هذه المنطقة لتغير مفاجئ في درجة الحرارة مما يسبب التهاب و تشنج في العضلات، حيث أن حركة العضلة تنحصر في الانكماش و الاستطالة، و التشنج يعني بأن العضلة قد انقبضت و لا يمكنها التمدد من جديد، و هناك طرق عدة لعلاج هذه المشكلة.

علاج تشنج عضلات اسفل الظهر

  • إن أول خطوة يجب القيام بها في هذه الحالة، هي وضع كمادات المياه الباردة و الساخنة على أسفل الظهر.
  • حيث أن البرودة تعمل على محاصرة الالتهاب، و تخفف من مضاعفاته، بينما السخونه تعمل على تنشيط دوران الدم، مما يزيد من تغذية العضلة و معالجتها بشكل أسرع.
  • بعد العلاج الأولي، يمكن التوجه للأدوية بمختلف أنواعها، سواء كانت موضعية أو عن طريق الفم، فهناك العديد من مسكنات الألم المتخصصة لإرخاء العضلات.
  • الهدف من إرخاء العضلات هو تخفيف الضغط الناتج عن الإنقباض، و بالتالي السماح للعضلة بالراحة و التعافي.
  • من الحلول التقليدية لعلاج تشنج عضلات أسفل الظهر، هو التدليك بلطف باستخدام الزيوت الطبيعية، و التي تحتوي على عناصر غذائية تغذي العضلات.

زيوت طبيعية لعلاج تشنج عضلات اسفل الظهر

  • زيت الخزامى، حيث يمتلك خصائص مسكنة للألم، و يساعد على التخلص من الضغط و التوتر.
  • زيت المردقوش الغني بمواد مضادة للتشنج، و يمكن استخدام هذا الزيت لعلاج التهاب المفاصل.
  • زيت الزعتر المشهور في علاج مشاكل الجهاز التنفسي و الهضمي، إلا أنه يمتلك خصائص مسكنة لتشنج العضلات عند استخدامه للتدليك.
  • زيت الكينا فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات و مرخية للعضلات، و بالتالي يعالج التشنج بفاعلية كبيرة.
  • زيت النعناع الذي يمتلك القدرة على مكافحة الالتهابات و التشنجات، و لذلك له نتائج مذهلة عند تدليك العضلات به.
  • زيت الزنجبيل الفعال في تسكين الألم عند استخدامه بشكل موضعي، يمكنه أيضا أن يساعد على علاج التشنجات.

اقرأ ايضا:
الحالات الصحية التي تؤدي إلى التهاب الكلى وألم الظهر
الطعام المخلل لعلاج ألم الظهر
ألم الظهر في فترة الحمل

مواضيع قد تهمك