البحث عن مواضيع

تشقق الحلمتين يعتبر الإصابة بتشقق الحلمتين أمرٌ شائع عند العديد من السيدات، وغالبًا ما يصيب المرأة عند إرضاعها للطفل الأول؛ وذلك لعدم وجود الخبرة الكافية لديها، ليتسبب ذلك بتشقق الحلمة وظهور التقرحات فيها، بالإضافة إلى الشعور بالألم أثناء الرضاعة، ومن الممكن أن تصاب الفتيات قبل الزواج بتشقق الحلمات، وهناك علاجات عدة لتشقق الحلمتين، ويُنصح دائمًا بالتوجه نحو الأعشاب، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب تشقق حلمة الثدي، وعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب، وعن أهم النصائح لتجنب تشقق الحلمتين. أسباب تشقق حلمة الثدي غالبًا ما تظهر مشكلة تشقق حلمة الثدي خلال أسبوع إلى أسبوعين من الولادة، أو في فتراتٍ معينة من الدورة الشهرية، ويعود هذا لعدة أسباب، ومنها: إبقاء الثدي لفترة طويلة في فم الطفل، فمن الممكن أنَّ كمية الحليب قليلة ولا يشبع الطفل بسرعة. عدم إعطاء الطفل الثدي بالطريقة الصحيحة، فيقوم الطفل بالضغط على حلمة الثدي بفكه. عض الطفل لحلمة الثدي، فمن الممكن الإصابة بتشقق الحلمة عند بدء الطفل التسنين. الدورة الشهرية، فيلاحظ ارتفاع هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة، ويقوم هذا الهرمون بزيادة احتباس السوائل في الثدي. التهابات الجلد، فمن الممكن أن يكون تشقق حلمات الثدي بسبب التهابات الجلد والأكزيما. علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب هناك العديد من العلاجات المتوفرة لتشقق الحلمات، وأفضلها هو العلاج بالأعشاب، ومن هذه الأعشاب: زيت الزيتون، وهو من أهم علاجات تشقق الحلمات وأكثرها فعالية، فزيت الزيتون يعتبر مرطبٌ فعال للجلد، ويمكن استخدامه في الفترات التي لا ترضعي فيها، وذلك بدهن الزيت على حلمة الثدي، ويترك لفترة ثم يغسل بالماء. مغلي بذور الحلبة، فهو يساعد في علاج تشقق حلمة الثدي، ويعالج خراجات حلمة الثدي، ومن الممكن استخدام مطحون الحلبة مع القليل من زيت الخروع ودهن حلمة الثدي بها. الصبار، وهو من العلاجات الفعالة لتشقق حلمات الثدي، ويكون ذلك بأخذ المادة الهلامية ووضعها على حلمة الثدي. العسل الطبيعي، فعسل النحل يعد من أقوى مضادات الالتهاب. الزعتر، ويكون استخدامه بتحضير منقوع الزعتر بالماء الساخن، والمداومة على شرب كأس يوميًا، فهذا يفيد في علاج مشاكل الثدي وتشقق الحلمات. البصل وزيت الزيتون، وهو علاجٌ قوي لتشققات الحلمات، ويكون ذلك بدهن حلمة الثدي بزيت الزيتون والبصل المهروس. أهم النصائح لعلاج تشقق حلمات الثدي والوقاية منه هناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها، والتي تساعد في علاج تشقق حلمة الثدي، ومن هذه الأمور: يجب البدء بالاعتناء بحلمة الثدي من الأشهر الأخيرة من الحمل. غسل حلمة الثدي بالماء الدافئ عدة مرات، ويجب غسله بعد كل عملية رضاعة. في حال الإصابة بتشقق حلمة الثدي يجب إيقاف الرضاعة مباشرة، ويفضل القيام بشفط الحليب. في حال التهاب حلمة الثدي أو حدوث النزيف يجب أخذ مضاد حيوي. المراجع: 1

علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب

علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

تشقق الحلمتين

يعتبر الإصابة بتشقق الحلمتين أمرٌ شائع عند العديد من السيدات، وغالبًا ما يصيب المرأة عند إرضاعها للطفل الأول؛ وذلك لعدم وجود الخبرة الكافية لديها، ليتسبب ذلك بتشقق الحلمة وظهور التقرحات فيها، بالإضافة إلى الشعور بالألم أثناء الرضاعة، ومن الممكن أن تصاب الفتيات قبل الزواج بتشقق الحلمات، وهناك علاجات عدة لتشقق الحلمتين، ويُنصح دائمًا بالتوجه نحو الأعشاب، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب تشقق حلمة الثدي، وعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب، وعن أهم النصائح لتجنب تشقق الحلمتين.

أسباب تشقق حلمة الثدي

غالبًا ما تظهر مشكلة تشقق حلمة الثدي خلال أسبوع إلى أسبوعين من الولادة، أو في فتراتٍ معينة من الدورة الشهرية، ويعود هذا لعدة أسباب، ومنها:

  • إبقاء الثدي لفترة طويلة في فم الطفل، فمن الممكن أنَّ كمية الحليب قليلة ولا يشبع الطفل بسرعة.
  • عدم إعطاء الطفل الثدي بالطريقة الصحيحة، فيقوم الطفل بالضغط على حلمة الثدي بفكه.
  • عض الطفل لحلمة الثدي، فمن الممكن الإصابة بتشقق الحلمة عند بدء الطفل التسنين.
  • الدورة الشهرية، فيلاحظ ارتفاع هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة، ويقوم هذا الهرمون بزيادة احتباس السوائل في الثدي.
  • التهابات الجلد، فمن الممكن أن يكون تشقق حلمات الثدي بسبب التهابات الجلد والأكزيما.

علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات المتوفرة لتشقق الحلمات، وأفضلها هو العلاج بالأعشاب، ومن هذه الأعشاب:

  • زيت الزيتون، وهو من أهم علاجات تشقق الحلمات وأكثرها فعالية، فزيت الزيتون يعتبر مرطبٌ فعال للجلد، ويمكن استخدامه في الفترات التي لا ترضعي فيها، وذلك بدهن الزيت على حلمة الثدي، ويترك لفترة ثم يغسل بالماء.
  • مغلي بذور الحلبة، فهو يساعد في علاج تشقق حلمة الثدي، ويعالج خراجات حلمة الثدي، ومن الممكن استخدام مطحون الحلبة مع القليل من زيت الخروع ودهن حلمة الثدي بها.
  • الصبار، وهو من العلاجات الفعالة لتشقق حلمات الثدي، ويكون ذلك بأخذ المادة الهلامية ووضعها على حلمة الثدي.
  • العسل الطبيعي، فعسل النحل يعد من أقوى مضادات الالتهاب.
  • الزعتر، ويكون استخدامه بتحضير منقوع الزعتر بالماء الساخن، والمداومة على شرب كأس يوميًا، فهذا يفيد في علاج مشاكل الثدي وتشقق الحلمات.
  • البصل وزيت الزيتون، وهو علاجٌ قوي لتشققات الحلمات، ويكون ذلك بدهن حلمة الثدي بزيت الزيتون والبصل المهروس.

أهم النصائح لعلاج تشقق حلمات الثدي والوقاية منه

هناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها، والتي تساعد في علاج تشقق حلمة الثدي، ومن هذه الأمور:

  • يجب البدء بالاعتناء بحلمة الثدي من الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • غسل حلمة الثدي بالماء الدافئ عدة مرات، ويجب غسله بعد كل عملية رضاعة.
  • في حال الإصابة بتشقق حلمة الثدي يجب إيقاف الرضاعة مباشرة، ويفضل القيام بشفط الحليب.
  • في حال التهاب حلمة الثدي أو حدوث النزيف يجب أخذ مضاد حيوي.

المراجع: 1