البحث عن مواضيع

إن تسوس الأسنان من المشاكل الأكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين وحتى عند كبار السن، ويجب علاج تسوس الأسنان فورا لما له من آثار وخيمة إذا لم يتم علاجه، وعادة ما يلجأ الكثير إلى أطباء الأسنان لعلاج هذه المشكلة، إلا أن البعض يقومون بحلها بأنفسهم بواسطة طرق منزلية، وسنعرض في هذا المقال أهم الطرق التي تستخدم في علاج تسوس الأسنان. طرق منزلية لعلاج تسوس الأسنان الملح يعتبر الملح من المواد المضادة للبكتيريا. يعمل على منع نمو الالتهابات البكتيرية بشكل عام. يمتاز بقدرته على تخفيف الآلام والالتهابات. يستخدم في علاج تسوس الأسنان، بطرق مختلفة، حيث يتم تحضير محلول الماء مع الملح، ومن ثم القيام بمضمضة الفم به ثلاث مرات يوميا. البعض يلجأ إلى تحضير العجينة المكونة من الملح وزيت الخردل أو الملح وعصير الليمون، ومن ثم القيام بتدليك الأسنان بها مرتين يوميا، وبعد الانتهاء من كل عملية تدليك ينصح بالقيام بالغرغرة باستخدام الماء الدافىء. الثوم يمتاز الثوم بقدرته على العمل كمضاد حيوي ومضاد للبكتيريا. تناوله يعمل على تحسين صحة الأسنان واللثة. يتم استخدام الثوم بطرق مختلفة للتخلص من تسوس الأسنان، حيث يعتمد البعض طريقة فرك السن المصابة بالتسوس باستخدام زيت الثوم، ومن ثم القيام بوضع حبة ثوم على السن المصابة مدة عشر دقائق على الأقل، وبعد ذلك يتم تنظيف الفم وغسله بواسطة غسول الفم. يلجأ البعض إلى تحضير العجينة المكونة من الثوم المطحون والملح الصخري. يفضل تنظيف الأسنان بالمعجون، أو استخدام العلكة المناسبة لتتخلص من رائحة الثوم المزعجة. الكركم يحتوي الكركم على مواد مضادة للجراثيم والالتهابات. يتم استخدام الكركم لعلاج تسوس الأسنان بعدة طرق، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع مسحوق الكركم على السن المصابة بالتسوس، وتركها لبعض الدقائق، بعد ذلك يتم غسل الفم جيدا بالماء الدافىء. يمكن أيضا تحضير المزيج المكون من مسحوق الكركم مع زيت الخردل، ومن ثم القيام بتدليك السن المصابة بالتسوس بالمزيج جيدا، ويفضل ترك المزيج على الاسنان مدة عشر دقائق على الأقل، ومن ثم غسل الفم جيدا. يفضل المداومة على هذه الطريقة لعدة أيام للحصول على أفضل النتائج. القرنفل يحتوي القرنفل على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، ومواد مسكنة للآلام أيضا. يتم استخدام القرنفل عن طريق وضع بعض القطرات من زيت القرنفل ومزجها مع زيت بذور السمسم جيدا. يمكن أيضا اللجوء إلى مضغ القرنفل، وهذا أفضل كون عملية المضغ تعمل على استخراج زيت القرنفل منه. ملاحظة:- يفضل عدم استخدام القرنفل كثيرا لما له من آثار جانبية على الإنسان. اقرأ ايضا: تآكل الاسنان وضعف طبقة المينا تنظيف الأسنان من الجير صودا الخبز للأسنان

علاج تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان
بواسطة: - آخر تحديث: 2 يناير، 2017

إن تسوس الأسنان من المشاكل الأكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين وحتى عند كبار السن، ويجب علاج تسوس الأسنان فورا لما له من آثار وخيمة إذا لم يتم علاجه، وعادة ما يلجأ الكثير إلى أطباء الأسنان لعلاج هذه المشكلة، إلا أن البعض يقومون بحلها بأنفسهم بواسطة طرق منزلية، وسنعرض في هذا المقال أهم الطرق التي تستخدم في علاج تسوس الأسنان.

طرق منزلية لعلاج تسوس الأسنان

الملح

  • يعتبر الملح من المواد المضادة للبكتيريا.
  • يعمل على منع نمو الالتهابات البكتيرية بشكل عام.
  • يمتاز بقدرته على تخفيف الآلام والالتهابات.
  • يستخدم في علاج تسوس الأسنان، بطرق مختلفة، حيث يتم تحضير محلول الماء مع الملح، ومن ثم القيام بمضمضة الفم به ثلاث مرات يوميا.
  • البعض يلجأ إلى تحضير العجينة المكونة من الملح وزيت الخردل أو الملح وعصير الليمون، ومن ثم القيام بتدليك الأسنان بها مرتين يوميا، وبعد الانتهاء من كل عملية تدليك ينصح بالقيام بالغرغرة باستخدام الماء الدافىء.

الثوم

  • يمتاز الثوم بقدرته على العمل كمضاد حيوي ومضاد للبكتيريا.
  • تناوله يعمل على تحسين صحة الأسنان واللثة.
  • يتم استخدام الثوم بطرق مختلفة للتخلص من تسوس الأسنان، حيث يعتمد البعض طريقة فرك السن المصابة بالتسوس باستخدام زيت الثوم، ومن ثم القيام بوضع حبة ثوم على السن المصابة مدة عشر دقائق على الأقل، وبعد ذلك يتم تنظيف الفم وغسله بواسطة غسول الفم.
  • يلجأ البعض إلى تحضير العجينة المكونة من الثوم المطحون والملح الصخري.
  • يفضل تنظيف الأسنان بالمعجون، أو استخدام العلكة المناسبة لتتخلص من رائحة الثوم المزعجة.

الكركم

  • يحتوي الكركم على مواد مضادة للجراثيم والالتهابات.
  • يتم استخدام الكركم لعلاج تسوس الأسنان بعدة طرق، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع مسحوق الكركم على السن المصابة بالتسوس، وتركها لبعض الدقائق، بعد ذلك يتم غسل الفم جيدا بالماء الدافىء.
  • يمكن أيضا تحضير المزيج المكون من مسحوق الكركم مع زيت الخردل، ومن ثم القيام بتدليك السن المصابة بالتسوس بالمزيج جيدا، ويفضل ترك المزيج على الاسنان مدة عشر دقائق على الأقل، ومن ثم غسل الفم جيدا.
  • يفضل المداومة على هذه الطريقة لعدة أيام للحصول على أفضل النتائج.

القرنفل

  • يحتوي القرنفل على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، ومواد مسكنة للآلام أيضا.
  • يتم استخدام القرنفل عن طريق وضع بعض القطرات من زيت القرنفل ومزجها مع زيت بذور السمسم جيدا.
  • يمكن أيضا اللجوء إلى مضغ القرنفل، وهذا أفضل كون عملية المضغ تعمل على استخراج زيت القرنفل منه.

ملاحظة:
يفضل عدم استخدام القرنفل كثيرا لما له من آثار جانبية على الإنسان.

اقرأ ايضا:
تآكل الاسنان وضعف طبقة المينا
تنظيف الأسنان من الجير
صودا الخبز للأسنان